[ Avira AntiVir ] [ Avira AntiVir 2010 ] [ Windows LiveMessenger ] [ Microsoft Office 2010 ] [ AVG Free ] [ Internet Download Manager Free Download ] [ Nero ]

اهلا بك في منتديات جي سوفت هنا ستجد كل ما تبحث عنه في جميع المجالات تقريبا ستجد (برامج)حماية وتصميم وصوت وفيديو وبرامج تحميل و (برامج كمبيوتر) مثل ماسنجر وبرامج دردشة واوفس والكثير وايضاً تجد (توبيكات) لكل المناسبات نحن نتميز في توفير الكثير من متطلبات الموبايل (مسجات) حديثة ومستمرة دائماً وايضاً و(وسائط) ولا ننسى فتيات جي سوفت حيث (عالم حواء) المليء بالازياء والموضة والديكور والصحة والرشاقة والتجميل تمتع مع اكبر مكتبة (صور) على الانترنت الاف الصور شاركنا دائماً في برامج جي سوفت ستجد الجديد والفريد والمفيد دائما

مرحبا بك فى منتديات جي سوفت

أي مواضيع مكررة أو منقولة سيتم التعامل معها بكل صرامة وحزم سيتم حذف المواضيع وإيقاف العضوية بشكل كامل ساعدونا على توفير محتوى نظيف
العاب تلبيس بنات
العاب سبونج بوب
انضم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 10-11-2009, 12:28 AM   رقم المشاركة : ( 1 (permalink) )
el za3ym
جيVIPسوفت

الصورة الرمزية el za3ym
  رقــم العضويــــــة : 395860
  تـاريخ التسجيــــل : Oct 2008
  مجموع المشاركات: 5,729
  بمعــــــــــــــــــدل : 2.72 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 5,729 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

el za3ym غير متواجد حالياً

افتراضي كيفية عمل المحرك شرح+ صور





أخواني وأخواتي أعضاء




أقدم لكم


كيفية عمل المحرك شرح + صور
[hide]


مقدمة المحرك
( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )
1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )
===============================

صوره خلفيه لنفس المحرك
15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )

هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا
(صوره اكثر وضوحا )
1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى
===============================
بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك
راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية :
1- الشنبر

الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجه الى هذا:
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تاتي مقاسات وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10 او 20 او 30 والبعض منها يصل الى 50 و 60
في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر أو اثنان للضغط واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
===============================
2- راس المحرك

كما نشاهد في الصوره راس المحرك
1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )
فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق
بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه
في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل

===============================
- عمود الكامات ( عمود التايمنيق

عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
===============================

3-المكبس(البستم)
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه
والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب
للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى

هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر
===============================
4- الاسطوانه ( السلندر )

السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك
في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض
===============================
5- عمود المرفق ( الكرنك )
ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك )
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه

6- الوجيه
الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء
يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت ===============================

هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب
1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )
===============================
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه
1- نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير
2- استعمال العده المناسبه
_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس
طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا
_ حامل المحرك

الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر )
وهذه صوره لها

1- زرقينة الشنابر
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه
===============================
في النهاية
هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او بمعنى اخر نقدر نقول عنها ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )
[/hide]
توقيع » el za3ym







التعديل الأخير تم بواسطة el za3ym ; 10-11-2009 الساعة 03:44 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2009, 05:42 AM   رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
سعيد رشاد على
جي جديد

  رقــم العضويــــــة : 582187
  تـاريخ التسجيــــل : Apr 2009
  مجموع المشاركات: 45
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.02 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 45 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سعيد رشاد على غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيفية عمل المحرك شرح+ صور

مشكوررررررررررررررر
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009, 09:39 AM   رقم المشاركة : ( 3 (permalink) )
zaxmemo
جي جديد

  رقــم العضويــــــة : 652063
  تـاريخ التسجيــــل : Jun 2009
  مجموع المشاركات: 4
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.00 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 4 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

zaxmemo غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيفية عمل المحرك شرح+ صور

شكرا لك ونتمنى المزيد
  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 07:04 AM   رقم المشاركة : ( 4 (permalink) )
Aladin-1
جي جديد

  رقــم العضويــــــة : 370262
  تـاريخ التسجيــــل : Oct 2008
  مجموع المشاركات: 47
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.02 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 47 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Aladin-1 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيفية عمل المحرك شرح+ صور


بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 06:07 PM   رقم المشاركة : ( 5 (permalink) )
new555600
جي جديد

  رقــم العضويــــــة : 452467
  تـاريخ التسجيــــل : Dec 2008
  مجموع المشاركات: 5
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.00 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 5 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

new555600 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيفية عمل المحرك شرح+ صور

cooooooooooooooooooooooooooooooooool
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحافظ على دورة التبريد لضمان كفاءة المحرك؟ el za3ym ميكانيكا السيارات 12 10-26-2010 02:48 PM
زيادة عزم المحرك el za3ym ميكانيكا السيارات 14 12-16-2009 02:35 PM
مشاكل أداء المحرك Typical Performance Problems el za3ym ميكانيكا السيارات 3 11-26-2009 03:41 AM
NVIDIA PhysX System Software المحرك الفيزيائي لكروت النفيديا / اصدار جديد محماس بن نجر برامج كمبيوتر 2014 0 09-20-2008 01:44 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:32 AM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 برامج جي سوفت last update
جميع المواضيع و التعليقات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر جي سوفت