[ Avira AntiVir ] [ Avira AntiVir 2010 ] [ Windows LiveMessenger ] [ Microsoft Office 2010 ] [ AVG Free ] [ Internet Download Manager Free Download ] [ Nero ]

اهلا بك في منتديات جي سوفت هنا ستجد كل ما تبحث عنه في جميع المجالات تقريبا ستجد (برامج)حماية وتصميم وصوت وفيديو وبرامج تحميل و (برامج كمبيوتر) مثل ماسنجر وبرامج دردشة واوفس والكثير وايضاً تجد (توبيكات) لكل المناسبات نحن نتميز في توفير الكثير من متطلبات الموبايل (مسجات) حديثة ومستمرة دائماً وايضاً و(وسائط) ولا ننسى فتيات جي سوفت حيث (عالم حواء) المليء بالازياء والموضة والديكور والصحة والرشاقة والتجميل تمتع مع اكبر مكتبة (صور) على الانترنت الاف الصور شاركنا دائماً في برامج جي سوفت ستجد الجديد والفريد والمفيد دائما

مرحبا بك فى منتديات جي سوفت

أي مواضيع مكررة أو منقولة سيتم التعامل معها بكل صرامة وحزم سيتم حذف المواضيع وإيقاف العضوية بشكل كامل ساعدونا على توفير محتوى نظيف
العاب تلبيس بنات
العاب سبونج بوب
انضم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 09-05-2010, 09:36 AM   رقم المشاركة : ( 1 (permalink) )
محماس بن نجر
كبار شخصيات الموقع

الصورة الرمزية محماس بن نجر
  رقــم العضويــــــة : 218858
  تـاريخ التسجيــــل : May 2008
  مجموع المشاركات: 14,247
  بمعــــــــــــــــــدل : 6.20 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 14,247 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محماس بن نجر غير متواجد حالياً

Cool شرح مصور لتقسيم وتهيئة و***** القرص الصلب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا لان بعض مشاكل المستخدمين الجدد لأنظمة gnu linux تتعلق بمشاكل تقسيم القرص الصلب . حاولت جاهدا بترجمة الكثير من المقالات التى تشرح كيفية التقسيم بالطرق الصحيحة وبوجه خاص بإستخدام عملاق التقسيم gpated لما يحتويه البرنامج من تقدم ملحوظ عن اكثر برامج التقسيم الأخرى . راجيا من الله ان تعم الفائدة للجميع .



نبدأ على بركة الله ،


نبذة مختصرة عن تركيب القرص الصلب :

يعتبر القرص الصلب من اهم مكونات الحاسوب ويعتبر مستقل بذاته عن باقى المكونات و يتصل باللوحه الام و يحتوى على اجزاء ميكانيكيه و اخرى الكترونيه

الاجزاء الميكانيكيه

يتكون من مجموعة من الأقراص متراصة فوق بعضها البعض ولها محور مشترك تدور حوله ، وهذه الأقراص مغلفة بمادة قابلة للمغنطة حتى يمكن تخزين البيانات على سطحها على شكل شحنات ، ولكي يتم تخزين واسترجاع البيانات يجب أن يكون هناك رأس للقراءة والكتابة ويوجد في الواقع رأس واحد للقراءة والكتابة على كل سطح من أسطح الأقراص ويتحرك هذا السطح جيئة وذهاباً ليتم التخزين على كامل مساحة هذه الأقراص ، وتوضع الرؤس والأقراص معاً داخل علبة محكمة الإغلاق لمنع دخول أية أجسام غريبة مهما كانت صغيرة ، فإي جسم غريب قد يتسبب بتلف سطح القرص .

الاجزاء الالكترونيه

وهى عبارة عن لوح إلكتروني (actuator) مهمته تحويل الإشارات الكهربائية ( البيانات ) إلى مناطق ممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها( التخزين والاسترجاع ) وكذلك عملية التحكم بدوران القرص وحركة رؤس القراءة والكتابة.

و يتكوت القرص الصلب من الداخل من الاتى :

الأقراص (platters)

و هى اقراص دائريه تشبه تقريبا السى دى و تصنع هذه الأقراص من الألمونيوم ( حيث أنها مادة خاملة قابلة للتشكيل ورخيصة ) أو - في الأقراص الحديثة جداً - من الزجاج المقوى بالسيراميك الذي يعتبر أفضل من حيث مقاومة الارتفاع في درجة الحرارة .






محرك الأقراص (spindle motor)


وهو عبارة عن محرك يقوم بتحريك الأقراص بسرعة معينة تقاس بوحدة "دورة في الدقيقة" RPM و تدور الأقراص بسرعة دوران تتراوح عادة بين 4500 و 5400 دورة في الدقيقة وقد تصل إلى 10000 دورة فى الدقيقة أو أكثر في حسب نوع القرص .

وكلما كان معدل دوران المحرك أسرع كما كان أفضل لأن رأس القراءة سوف يتمكن من الحصول على البينات المطلوبه أسرع مما سوف يقلل الوقت الفاصل بين طلب الحاسب للبيانات .




رؤس القراءة والكتابة (actuator arm)

يوجد على كل قرص من الأقراص رأسين للقراءة والكتابة ( واحد على الوجه السفلي والآخر على الوجه العلوي ) ، أي أنه في حالة القرص الصلب الذي يحتوي على 4 أقراص فإنه يحوي على 8 رؤس قراءة وكتابة وهكذا .





  1. المشغل الميكانيكي (actuator)
وهو المختص بتحويل الإشارات الكهربائية ( البيانات ) إلى المناطق الممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها( التخزين والاسترجاع ) وكذلك عملية التحكم بدوران القرص وحركة رؤس القراءة والكتابة.

وهذه صورة توضح مكونات القرص الصلب





تقسيمات القرص الصلب

لكى يتعامل القرص الصلب مع البيانات يجب تقسيم الاقراص الى عدة اقسام تقوم بحمل هذه البيانات ويكون شكل هذه الاقسام كالتالى

المسار Track :

يخزن القرص الصلب البيانات على شكل بتات ، التي تشكل البايتات ( كل 8 بتات = واحد بت ) ، ترتب البتات على كل قرص من الأفراص المكونة للقرص الصلب على شكل دوائر يطلق على كل منها " مسار" track وهذه الدوائر طبعاً تكبر كلما اقتربنا من الطرف الخارجي للقرص




السلندر cylinder

إن رؤوس القراءة والكتابة مربوطة مع بعضها بمحور مشترك ومحرك واحد ، فإذا كان واحد من الرؤوس على المسار الخارجي الأخير من قرص ما فإن الرؤوس الأخرى جميعاً تقع على المسار نفسه على باقي الأقراص وهكذا ، وإذا تخيلنا تلك المسارات مجتمعة فإنها تكون حلقات الواحدة فوق الأخرى وتكون معاً ما يشبه الاسطوانات




القطاع (sector)


عندما يود الحاسب تخزين بعض البيانات فإنه طبعاً يخزنها على شكل ملفات ، وعليه عند تخزين أي ملف أن يسجل موقع كل ملف حتى يمكنه عند الحاجة إلى استرجاع الملف الرجوع إلى نفس المكان مرة أخرى ، وتخزن مواقع جميع الملفات المخزنة في القرص في منطقة مخصصة لهذا الغرض تسمى جدول مواقع الملفات ، وحتى يفعل ذلك يجب أن يقوم بإعطاء كل بايت في القرص رقماً ( مثل عناوين البيوت ) ، وإذا استعملنا هذه الطريقة فإن جدول مواقع الملفات ( ومع كثرة عدد الملفات ) سيستهلك الكثير من مساحة القرص في تخزين مواقع الملفات.

و هذه صورة توضيحية لأقسام القرص الصلب







نبذة مختصرة عن انواع أقسام القرص الصلب Partitions Types

* Primary Partitions
* Extended Partitions
* Logical Partitions
* Swap Partitions



اولا Primary Partitions

عندما تم انشاء Computer Standards تبعا لمواصفات IBM مع معالجاات Intel فلقد صمموا Boot Sector يستطيع فقط التبويب (تحميل نظام تشغيل يتولى السيطره والتحكم فى الكمبيوتر) من اربع أقسام فقط فلم يكن لديهم فكره بان المستقبل سوف يكون القرص الصلب بمساحات ضخمة تستطيع ان تضع بها العديد من الأقسام كما يحدث لدينا اليوم
ولذلك فهذه الاربع أقسام نسميهم اليوم بال Primary Partitions

ثانيا Extended Partitions

بسبب القيود التى فردها علينا ال IBM Standards من انه لا يمكن ان يكون هناك اكثر من اربع أقسام فى القرص الصلب فلقد وضعت استراتيجية تمكننا من ان نجعل قسم واحد يضم فى داخله عدد غير محدد Unlimited من الأقسام الفرعية sub-partitions نسميها Logical Partitions وتكون هذه الأقسام متجاوره اى لا يمكن القفز الى مكان معين بها الا بعد المرور المتوالى للوصول الى القسم المطلوب
هناك ايضا قيود ايضا تفرضعها علينا IBM وهى اننا لكى نقوم بانشاء Extended Partition لابد من تحويل Primary Partition الى Extended Partition ولا يمكن عمل اكثر من Extended Partition واحد.بمعنى اننا على اى حال لن نتمكن من ان يكون لدينا اكثر من Extended Partition واحد فقط على القرص الصلب

ثالثا Logical Partitions

وهى الأقسام الفرعية ولها نفس خصائص ال Primary Partitions سوى انه لا يمكن التوبيب منها مباشرتا ويستطيع اى قسم من نوع Extended Partition ان يضمها ويوجد فى آخر هذه الأقسام sector يشير الى ال partition التالى له لانهم متجاورين فى التقسيم .

رابعا Swap Partitions

وهى أقسام تعمل نفس عمل ال Virtual Memory وهى تعنى امتداد للذاكرة ولكن بشكل وهمى
لتبسيط المفهوم تصور معى برنامج مساحته 10 ميجا ولكن هذه المساحة كبير نسيبا للمساحة الفارغة فى ذاكرتك فلذلك لابد ان يقوم الMemory Manager بتحميل جزء من البرنامج الى الذاكر وهو الجزء الذى سوف يعمل وان يقوم بتحميل باقى البرنامج الى ال swap partition وعندما يحتاج البرنامج سطرا او جزء من الجزء المتبقى الموجود ليس فى الذاكر ولكنه فى ال swap partition يقوم ال Memory Manager بتحميل الجزء المطلوب الى الذاكره
يفضل ان تكون مساحتة هذه الأقسام التخزينية ضعف حجم الذاكرة المؤقتة (RAM) الموجودة بالجهاز



نبذة مختصرة عن نظم الملفات

قبل أن نستطيع استخدام أى قسم قد قمت بعمله على القرص الصلب لابد لك ان تقوم بتهيئته بنظام الملفات المطلوب لنظام التشغيل الذى ستقوم بتثبيته وتسمى هذه العملية فورمات (format)


نظم الملفات فى نظام التشغيل ويندوز

تهيئة القسم بنظم ملفات ويندوز تقوم بتقسيمه إلى وحدات تخزين صغيرة تسمى الكلسترات (جمع كلستر cluster ) وهذه الكلسترات تتكون من قطاعات sectors ، وعندما نخزن ملف ما فإنه يخزن في واحد من هذه الكلسترات ، وإذا كان الملف كبيراً فإن القرص الصلب يقسمه إلى عدد من الكلسترات يكفي لتخزين الملف .

ومجموعة الكلسترات المكونة لملف ما لا يشترط بالضرورة أن تكون موجودة في أماكن متجاورة على القرص بل يمكن أن تكون متفرقة ، ولكل كلستر من كلسترات القرص له رقم مميز عن الكلسترات الأخرى ونظم الملفات المستخدمة فى نظام التشغيل ويندوز نوعان ( FAT اختصاراً لـ File Al******** Table ) او (ntfs اختصارا New Technology File System)
ونظام الملفات لديه سجل بجميع الملفات وأماكن الكلسترات المكونة لها ( أي أنها خريطة للكلسترات ) و عندما يود نظام التشغيل ويندوز قراءة ملف ما من القرص الصلب فيمكنه ذلك بالاستعانة بنظام الملفات للقرص الذي يمكنه من معرفة أين توجد الكلسترات المكونة لملف ما مما يمكن نظام التشغيل من قراءة الملف .

ونظام الملفات fat يتكون من نوعين

fat 16

فى هذا النظام يكون حجم ال sector حوالى 16bit فى ال cluter الواحد وبالتالى فانه لا يستطيع حمل ملف اكبر من 2 ميجا بايت حيث يقوم بتقسيه على ال sectors المتاحة واكبر مساحة متاحة للقسم الواحد من نوع fat16 هى 2 جيجا بايت

اى انك عندما تود تقسيم قرص صلب بنظام ملفات fat16 فان حجم القسم الواحد لابد ان يكون اقل من 2 جيجا بايت . ولا تستطيع حفظ ملف واحد على هذا القسم اكبر من 2 ميجا بايت .


fat 32

فى هذا النظام تم تعديل ال sector الى حوالى 32bit فى ال cluster الواحد مما اتاح مساحة اكبر لحفظ الملف الواحد لتصل الى 6 ميجابايت مما يعطى فرصة اكبر لتوفير المساحة و حرية تقسيم القرص الصلب حيث يصل حجم القسم الواحد بنظام ملفات fat32 الى 2 تيرا بايت .


نظام ملفات ntfs

فى هذا النظام تم وضع الكثير من التحسينات على نظام fat32 حيث يستطيع حفظ ملف واحد تصل مساحته الى 6 ميجا بايت مثل fat32 ولكنه يدعم تحسين وصف افضل للبيانات لسهولة تخزينها وقرائتها والاستفادة الاكبر من المساحة المتاحة من القرص الصلب . فأصبح يحمل مساحات اكبر للقسم الواحد تصل الى 8 تيرا بايت .





نظام الملفات فى نظام التشغيل لينوكس

يستخدم نظام التشغيل لينوكس نظام ملفات اكثر تعقيدا من نظم الملفات فى نظام التشغيل ويندوز ولكنها اعلى كفاءة فى استغلال المساحة فى القرص الصلب كما انها اعلى كفاءة فى وصف البيانات فى تخزينها وقرائتها واكثر حفاظا على الملفات من التلف واكثر حفاظا على القرص الصلب من التلف .

والشكل العام لنظم الملفات على نظام التشغيل لينوكس كالتالى

يتم تقسيم المساحة المطلوبة على القرص الصلب الى inodes تكون هذه ال inodes على شكل كتل . كل inode يتكون من بلوكات blocks وتكون هذه البلوكات عبارة عن كتل ايضا تنقسم الى بلوكات مباشرة direct blocks وبلوكات غير مباشرة indirect blocks وبلوكات غير مباشرة مزدوجة double indirect blocks تعمل هذه البلوكات على تخفيض نسبة العشوائية فى حفظ البيانات كما انها تعمل على حفظ المساحات الضخمة من البيانات بطريقة منسقة يسهل قرائتها .

كل مجموعة من البلوكات تحتوى على نسخة من superblock وجدول توصيف للمجموعة . وكل البلوكات المشتركة فى inode واحدة تحتوى على توصيف لل inode . وكل superblock يحتوى على توصيف للملفات الهامة فى المجموعة والتى يعتمد عليها نظام التشغيل فى قراءة المجموعة . كما انها تمنع ازدواج او تشابه بعض البيانات داخل المجموعات مما يحافظ على المساحة المتاحة من التضخم . وتحتوى ايضا على توصيف كامل لكل البيانات داخل ال inode مما يحافظ عليها ضد التلف فى حالات انقطاع التيار عن القرص الصلب او العيوب الناتجة عن حالات التخزين السيىء لل actuator .

وهذه صورة توضيحية لنظام الملفات المستخدمة فى انظمة التشغيل لينوكس






عن طريق هذا التنسيق من نظم الملفات يستطيع ان يحمل نظام الملفات ملف تصل مساحته الى 2 تيرا بايت كما انه يستطيع ان يحمل قسم تصل مساحته الى 32 تيرا بايت .


نظم الملفات فى نظام التشغيل لينوكس ثلاثة انواع ext2 و ext3 و ext4 .

الثلاثة انواع تستخدم نفس الشكل فى نظام الملفات وتصل احجام ال البلوكات والملفات والأقسام كما يوضحها هذا الجدول



وهذا الجدول به التوصيف لنظم المساحات المستخدمة




التوزيعات الحديثة من نظام التشغيل لينوكس تستخدم احد نظم الملفات ext3 و ext4

وذلك لتفوق نظام ملفات ext3 عن ext2 فى تحسين التوصيف للبيانات وعدم الحاجة الى مراجعتها قبل اغلاق نظام التشغيل . وكان التفوق الملحوظ لنظام ملفات ext4 على نظيريه فى تحسين التوصيف للبيانات وعدم الحاجة الى مراجعتها قبل اغلاق نظام التشغيل . وحتى فى حالات انقطاع التيار المفاجىء عن القرص الصلب . وبعض عيوب ال actuator فى قراءة وتخزين البيانات ولذلك اعتمدتها رسميا بل ونصحت بها التوزيعات الحديثة من نظام التشغيل لينوكس .



نظم الملفات فى نظام التشغيل ماكينتوش

نظم الملفات فى نظام التشغيل mac يشبه الى حد ما نظم الملفات فى نظام التشغيل لينوكس حيث انه يقسم المساحة المتاحة من القرص الصلب الى بلوكات "blocks" ولكنها تشبه الكلسترات "clusters" فى نظم الملفات فى ويندوز فى شكل البلوكات حيث ان تنقسم الى اسهم "stocks" وهى عبارة عن القطاعات "sectors" داخل البلوك الواحد . وجه الاختلاف بيها وبين الويندوز فى توصيف البيانات داخل هذه البلوكات .

نظم الملفات فى نظام التشغيل ماكينتوش تنقسم الى نوعين

hfs اختصار ل (Hierarchical File System)

فى هذا النظام يكون حجم ال stocks فى ال block الواحد 16bit وبالتالى يكون حجم اكبر ملف يستطيع حمله 2 ميجا بايت ولكنه مع التوصيف الجيد والمميز عن نظم الملفات فى ويندوز يستطيع ان يحمل مساحة اكبر للقسم الواحد تصل الى 4 جيجا بايت


hfs+

فى هذا النظام تم تعديل ال stock الى حوالى 32bit فى ال block الواحد مما اتاح مساحة اكبر لحفظ الملف الواحد لتصل الى 6 ميجابايت مما يعطى فرصة اكبر لتوفير المساحة و حرية تقسيم القرص الصلب ومع التوصيف الجيد للملفات يصل حجم القسم الواحد الى 20 تيرا بايت .



ملحوظة هامة

نظام التشغيل لينوكس يدعم نظم ملفات الويندوز والماكينتوش ويستطيع تخزين وقراءة البيانات على هذه النظم .

نظام التشغيل ماكينتوش يدعم نظم ملفات ويندوز (fat16 و fat32 ) ويستطيع تخزين وقراءة البيانات عليهما . ولكنه يدعم نظام ملفات (ntfs) فى القراءة فقط ولا يستطيع التخزين عليه . ولا يدعم نظم ملفات نظام التشغيل لينوكس .

اما نظام التشغيل ويندوز فلا يدعم نظم ملفات كلا النظامين .




تسمية الأقسام على نظم التشغيل المختلفة

فى نظم التشغيل ويندوز وماكينتوش يتم تسمية الأقسام بالحروف الابجدية بداية من حرف c ثم d وهكذا دون التفرقة بين منافذ توصيل القرص الصلب master أو slave او نوع القرص الصلب sata او data ودون التفرقة بين ال primary partition و extended partition و Logical Partition


أما فى نظام التشغيل لينوكس يكون تسمية الأقسام بطريقة منظمة ومختلفة عن النظامين ويندوز وماكينتوش

فى نظام التشغيل لينوكس لكل قسم اسم يحدد بقواعد التسمية الاتية

اولا جزء يدل على نوع القرص الصلب ما اذا كان SATA او ATA

عندما يكون القرص الصلب من نوع SATA تكون بداية اسم القسم هى sd
اما عندما يكون القرص الصلب من نوع ATA تكون بداية اسم القسم هى hd


ثانيا جزء يدل على المنفذ الذى يركب عليه القرص الصلب مثال Master a او Slave b

كل لوحة ام لديها عدد من المنافذ التى يمكن ان تقوم بتوصيل قرص صلب او اثنان بكل منفذ بحيث ان يكون احد الاقراص الصلبة فى وضع Master واخر Slave
نظام العد يبدأ من 'a'
فاذا كنت قد قمت بتوصيل القرص الصلب بالمنفذ الاول على انه Master فيكون إسمه 'a'
اما اذا كان القرص الصلب Slave فيكون اسمه 'b'
اما المنفذ الثانى Master فسيكون الاسم 'c' وهكذا.


ثالثا جزء يدل على رقم القسم

اذا كان القسم من نوع primary partition فى هذه الحالة ينحصر رقمه بين 1 الى 4 ليس اكثر
نظام العد يبدأ من '1'
فاول قسم يحمل الرقم 1 والثانى 2 وهكذا

وإذا كان القسم من نوع extended partition فأنه يأخذ الرقم الذى يلى رقم primary partition
فمثلا اذا كان لديك primary partition واحد فإنه يأخذ رقم 1 وبالتالى extended partition يأخذ رقم 2
وإذا كان لديك عدد 2 من primary partition فيأحذون الرقمين 1 و 2 وبالتالى extended partition يأخذ رقم 3
وإذا كان لديك عدد 3 من primary partition فيأخذون الأرقام 1 و 2 و 3 وبالتالى extended partition يأخذ رقم 4
أما إذا كان لديك عدد 4 من primary partition فيأخذون الأرقام 1 و 2 و 3 و 4 وفى هذه الحالة لا يصح عمل قسم extended partition لان قسم extended partition ما هو الا تحويل قسم من أقسام primary partition الى extended partition .

واذا كان القسم من نوع Logical Partition فان رقمه لابد ان ينحصر بين 5 الى 63 (وهو اكبر عدد مسموح به من اقسام logical) اذا كان القرص الصلب من نوع IDE

امثلة :-
قسم يحمل الاسم sda1
فهو بذلك يعبر ان اول قسم وهو Primary النوع على قرص صلب من نوع SATA متصل باول منفذ IDE و Master
مثال اخر :-
قسم يحمل الاسم hdb6
فهو بذلك يعبر عن ثانى قسم من نوع Logical وهو على قرص صلب من نوع ATA متصل بالمنفذ الثانى وهو Slave




قطاع الإقلاع (boot sector)

تحتاج بعض أنظمة التشغيل الى تنشيط ال boot sector فمثلا نظام التشغيل ويندوز لابد ان يثبت على قسم ال primary partition ولابد من تنشيط ال boot sector لهذا القسم . ونظام BSD وهو يعتبر نوع من انواع انظمة التشغيل لينوكس يحتاج الى تنشيط ال boot sector فى القسم المثبت به النظام . ونظم الماكينتوش الحديثة تتطلب تنشيط ال boot sector على قسم hfs المثبت به النظام . اما توزيعات لينوكس المختلفة والتى تعتمد على grub او lilo فلا تحتاج الى تنشيط ال boot sector لانها تقوم بتعريف اللوحة الأم بإقلاع النظام تلقائيا .

ما هو ال boot sector

يعتبر ال boot sector هو اول قطاع sector فى القرص الصلب وتنشيطه يعنى تعريفه بوضع كود معين لتحديد القسم النشط من اقسام القرص الصلب والذى يثبت عليه ملف الإقلاع للنظام المثبت ليقوم بتعريف اللوحة الأم بإقلاع النظام .

كيفية تنشيط ال boot sector
فى اغلب برامج التقسيم يتم تنشيط ال boot sector طريق الأمر set as active على قسم primary partition
فى برنامج gparted يتم تنشيط boot sector عن طريق الأعلام flags وسيتم شرحها بالتفصيل بإذن الله



CHF و LBA

بعض انظمة التشغيل مثل ماكينتوش تحتاج تحويل ال CHF الى LBA وهذه الوظيفة موجودة فى برنامج gparted فى الأعلام flags فما الفرق بين الإثنين

CHF اختصار ل (cylinder/head/sector) وهى تقسيمات ميديا القرص الصلب المتعارف عليها والتى تم شرحها فى بداية الموضوع

LBA اختصار ل (linear base address) وهى طريقة يتم فيها تحويل شكل الإسطوانات والرؤوس و القطاعات للقرص الصلب الى الشكل الخطى وتستخدم فى بعض الأنظمة ومع بعض الأقراص الصغيرة لتسهيل تصنيف البيانات فى نظم الملفات . ويتم التحويل عن طريق المعادلة الآتية


كود PHP:
LBA = ( ( CYL HPC HEAD ) * SPT ) + SECT 
ويمكن عمل هذا التحويل بسهولة عن طريق flags فى برنامج gparted

ويتعرف عليها اللينوكس تلقائيا اما الويندوز فيحتاج الى إعادة تنصيب حتى يتعرف عليها .

ولا تستطيع عمل scan او defragment لهذه الأقسام لإختلاف شكل البيانات بها وعندما تقوم بالإستعلام عن اقسام القرص الصلب فى نظام التشغيل لينوكس عن طريق سطر الأوامر بهذا الأمر

كود:
sudo fdisk -l
ستكون النتيجة بهذا الشكل



كود:
Device Boot      Start         End      Blocks   Id  System
/dev/sda1   *           1          26      204800   83  Linux
Partition 1 does not end on cylinder boundary.
/dev/sda2              26         287     2097152   83  Linux
Partition 2 does not end on cylinder boundary.
/dev/sda3             287        9726    75822111+  8e  Linux LVM

Partition 1 does not end on cylinder boundary حيث القسم الأول فى هذه الحالة يحمل نوع LBA
ولعرضه بالشكل الصحيح والمتعارف عليه يمكنك استخدام هذا الأمر

كود:
sudo fdisk -us -l
ستكون النتيجة بهذا الشكل



كود:
 Device Boot    Start       End   #sectors  Id  System
/dev/sda1   *        63    409662     409600  83  Linux
/dev/sda2        409663   4603966    4194304  83  Linux
/dev/sda3       4603967 156248189  151644223  8e  Linux LVM


/dev/sda4             0         -          0   0  Empty




الآن وبعد ان تعرفنا على تركيب القرص الصلب وانواع اقسام القرص الصلب ونظم الملفات المختلفة لأنظمة التشغيل سنتعرف عن كيفية تقسيم القرص الصلب وتهيئته عن طريق برنامج gparted .

معلومات حول برنامج gparted

برنامج gparted عبارة عن تطبيق من التطبيقات الرسومية لواجهة الإستخدام جنوم gnome المستخدمة فى نظام التشغيل لينوكس وهو التطبيق المختص بإنجاز عمليات تقسيم وتهيئة القرص الصلب .

عن طريق برنامج gparted يمكنك القيام بالكثير من العمليات المتقدمة مثل :

1- إنشاء جداول التقسيم على القرص الصلب .
2- إنشاء أو تعديل أو حذف أقسام القرص الصلب .
3- تغيير حجم أو نقل أقسام القرص الصلب دون التأثير على البيانات المخزنة عليه .
4- إنشاء أكثر من قسم primary partition على القرص الصلب .
5- إنشاء أقسام extended partition او Logical Partition مباشرة دون الحاجة لإنشاء قسم primary partition
6- وضع الكثير من الأعلام flags مثل تنشيط ال boot sector الذى يحتاجه بعض نظم التشغيل والتحويل من CHF الى LBA والعكس بسهولة .
7- تهيئة الأقسام الى نظم الملفات المختلفة لأنظمة التشغيل .
8- التحقق من وإصلاح نظم الملفات المختلفة .

برنامج gparted مجانى ومفتوح المصدر ومتوفر تحت رخصة جنو العمومية

يتوفر البرنامج فى شكل قرص حى live cd يمكنك تحميله

والموقع الرسمى للبرنامج
GParted -- Welcome

كما يأتى أيضا مع معظم توزيعات لينوكس التى توفر قرص حى للتوزيعة مثل : أوبنتو ، منت ، سوزى .

عند تحميلك للقرص الحى من البرنامج تستطيع حرقه على سى دى او فلاش ميمورى ويمكنك الإقلاع من خلاله عن طريق ضبط إقلاع الجهاز بواسطة السى دى .

وشاشة الإقلاع للبرنامج تكون بهذا الشكل





تقوم بإختيار الإختيار الأول (Gparted live(default settings ثم تضغط انتر .

وتكون واجهة البرنامج بهذا الشكل





وفى بعض توزيعات لينوكس تكون بشكل مختلف مثل



فهذه مجرد واجهات لنفس البرنامج ولا يوجد فرق بينهم .





بغض النظر عن اختلاف انظمة التشغيل . واى منهم تريد تثبيته على جهازك . جميع انظمة التشغيل تتفق فى شىء واحد وهو انشاء اقسام منطقية للمساحة الفعلية على القرص الصلب يستطيع ال actuator تخزين البيانات عليها واسترجاعها وقت الحاجة . ولكن لكل نظام تشغيل نظام ملفات خاص به . نقوم بتهيئة نظام الملفات على حسب نظام التشغيل المراد تثبيته . (إذا كنت تريد تثبيت نظام تشغيل ويندوز ولينوكس معا . يمكنك تهيئة قسم واحد بنظام ملفات اللينوكس وباقى الأقسام بنظام ملفات الويندوز . حيث ان الينوكس يدعم القراءة والكتابة على نظم ملفات الويندوز فلا ضرر من تهيئة باقى الاقسام بنظام ملفات الويندوز)

كى تكون قادرا على قيادة نظام التشغيل لديك والتحكم بوجوده او عدمه . يجب عليك ان تتعلم كيفية تقسيم القرص الصلب ويصبح لديك الثقة فى التحكم بالأقسام المختلفة ونظم الملفات المختلفة . وذلك يمكنك من التكيف مع العديد من نظم التشغيل المختلفة . ويلبى احتياجاتك المتفاوتة من نظم التشغيل . دون الحاجة الى الإعتماد بشكل أعمى على الأجهزة المعدة مسبقا من قبل البائعين . او اللجوء الى مراكز ال***** .

بعد الإنتهاء من قراءة هذا الشرح . ستكون قادرا بعون الله على كيفية تقسيم القرص الصلب و إنشاء او حذف او تعديل بعض الأقسام وتغيير حجم ونوع الأقسام المختلفة وتهيئة الأقسام بنظم الملفات المختلفة على حسب غحتياجك من نظم التشغيل المختلفة ان كانت ويندوز او لينوكس او ماكينتوش .



كيفية استخدام برنامج gparted

يمكنك استخدام برنامج gparted بأحد الطريقتين التاليتين

الطريقة الأولى

عن طريق القرص الحى للبرنامج او عن طريق القرص الحى لبعض توزيعات اللينوكس المرفق معها البرنامج مثل توزيعة اوبنتو . تعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق فى استخدام البرنامج . حيث انه من الضرورى ان تتم عمليات التقسيم على القرص الصلب خارج بيئة نظام التشغيل حتى لا تكون مقيد بالقسم المثبت به نظام التشغيل فلا تستطيع حذفه او التغيير به وهو فى بيئة الإستخدام .

وكقاعدة عامة . افضل طريقة فى استخدام برامج التقسيم عن طريق الأقراص الحية للبرنامج المستخدم .


الطريقة الثانية

استخدام البرنامج من داخل بيئة نظام التشغيل لينوكس . ولكن فى هذه الحالة لا تستطيع حذف او تغيير او اعادة تهيئة القسم المثبت به اللينوكس . وفى هذه الحالة يقوم البرنامج بطلب عمل unmount او فصل الربط بين القسم المراد حذفه او تعديله او اعادة تهيئته عن اقسام نظام التشغيل .


حتى لا يختلط علينا الأمر يجب ان نفرق بين الطريقتين
1- يمكنك استخدام البرنامج عن طريق القرص الحى والتحكم فى اقسام القرص الصلب بالكامل دون التقيد بنظام التشغيل .
2- يمكنك استخدام البرنامج من داخل بيئة نظام التشغيل وفى هذه الحالة لا تستطيع التحكم بالقسم المثبت عليه النظام .
3- يمكن اجراء عمليات التقسيم على الاقسام الخالية من ملفات النظام فى كلا الحالتين .


ولكى يتضح الأمر أكثر نقوم بشرح امثلة تطبيقية على طرق الإستخدام للبرنامج

مثال 1
اذا كان لديك نظام تشغيل لينوكس مثبت على ال logical partition رقم واحد تحت مسمى sda5 فى نظام التشغيل لينوكس . ولديك قسم logical partition أخر رقم 2 تحت مسمى sda6 بنظام ملفات fat32 وتريد تغيير تهيئية الى نظام ملفات ntfs . فى هذه الحالة يمكنك إستخدام البرنامج من خلال القرص الحى او من داخل بيئة اللينوكس وإجراء التعديل على القسم .

مثال 2
لنفترض انك تريد حذف او تغيير او اعادة تهيئة القسم المثبت به نظام التشغيل وليكن لينوكس . هذا النظام مثبت على logical partition رقم 1 تحت مسمى sda5 وتريد حذف هذا القسم . فى هذه الحالة لابد من استخدام البرنامج من خلال القرص الحى . لانك لا تستطيع حذف القسم وانت بداخل نظام التشغيل المثبت عليه .

مثال 3
اذا كان لديك نظام تشغيل ويندوز مثبت على primary partition رقم 1 تحت مسمى sda1 ولديك نظام تشغيل لينوكس مثبت على logical partition رقم واحد تحت مسمى sda5 . وتريد حذف او تعديل او اعادة تهيئة القسم sda1 المثبت عليه الويندوز . فى هذه الحالة يمكنك إستخدام البرنامج من خلال القرص الحى او من داخل بيئة اللينوكس وإجراء التعديل على القسم . لانك غير مقيد بالقسم sda1 والمثبت عليه الويندوز .




شكل جدول التقسيم وأسماء أقسام القرص الصلب على واجهة برنامج gparted

اذا كنت من مستخدمى نظام التشغيل ويندوز وبدأت الآن فى استخدام برنامج التقسيم gparted . وهذا البرنامج يعتبر تطبيق من تطبيقات نظام التشغيل لينوكس . سيكون شكل جدول التقسيم وأسماء أقسام القرص الصلب على واجهة برنامج gparted مختلف بالنسبة لك . ولكن لا تقلق بهذا الشأن . فأسماء الأقسام فى نظام التشغيل لينوكس تختلف قليلا عن اسمائها فى نظام التشغيل ويندوز . ولكنها منظمة بشكل اكبر كما شرحنا سابقا .

وهذه الصورة توضح شكل جدول التقسيم وأسماء أقسام القرص الصلب على واجهة برنامج gparted



كما ان شكل جدول التقسيم وأسماء أقسام القرص الصلب تظهر على برنامج fdisk وهو تطبيق من تطبيقات نظام التشغيل لينوكس على سطر الأوامر ويشبه الى حد كبير برنامج fdisk على سطر الأوامر فى نظام التشغيل ويندوز . بهذا الشكل






أما فى نظام التشغيل ويندوز فيكون شكل جدول التقسيم وأسماء أقسام القرص الصلب بهذا الشكل






وكما نلاحظ فإن اسماء أقسام القرص الصلب فى نظام ويندوز يقابلها اسماء الأقسام فى نظام التشغيل لينوكس بهذا الشكل

c وهو اسم القسم primary partition الأول على نظام التشغيل ويندوز يقابله اسم sda1 فى نظام التشغيل لينوكس .
d وهو اسم القسم logical partition الاول على نظام التشغيل ويندوز يقابله اسم sda5 فى نظام التشغيل لينوكس .
وهكذا كما اوضحنا اختلاف أسماء الأقسام فى كلا النظامين فى الشرح سابقا .


كما نلاحظ ان نظام التشغيل لينوكس يدعم نظم ملفات نظام التشغيل ويندوز . أما نظام التشغيل ويندوز لا يدعم نظم ملفات نظام التشغيل لينوكس .




إستخدام برنامج gpated

سنقوم بفتح برنامج gparted بإحدى الطريقتين

اولا : عن طريق القرص الحى للبرنامج او عن طريق القرص الحى لإحدى توزيعات اللينوكس المرفق معها البرنامج مثل توزيعة اوبنتو .

يجب عليك اولا ضبط اقلاع اللوحة الأم (bios) ليقوم بالاقلاع عن طريق السى دى روم اولا .

تعريف سريع للبيوس (bios) :

يعتبر البيوس هو الذاكرة الدائمة للوحة الأم (motherboard) ومخزن به مسبقا الكثير من الأكواد للهاردوير التى تقوم بتوصيلها او تركيبها على اللوحة الأم حتى تقوم بالتعرف عليها . على سبيل المثال أنواع الرامات بمجرد تركيبها على اللوحة الأم . تتعرف عليها اللوحة الأم عن طريق الأكواد المخزنة مسبقا على البيوس .

كان البيوس قديما لا يسمح بالتعديل فى اعداداته او مسحه او تعديله او تحديثه . اما حديثا فيسمح على الأقل بالتعديل فى إعداداته .

والبيوس المركب على اللوحة الأم عدة انواع أشهرها إنتشارا (award bios , amibios , dell bios )

سنقوم بالشرح على (award bios) لانه الأكثر انتشارا . وفى الأنواع الأخرى يكون ضبط إعدادات البيوس شبيه جدا بهذا الشرح :

ضبط اعدادات البيوس حتى يقوم الكمبيوتر بالاقلاع عن طريق السى دى روم :

‫1- نقوم بتشغيل الكمبيوتر مع الضغط باستمرار على مفتاح ‪ Delete‬حتى تظهر الشاشة الزرقاء.‬



‫2- ثم نقوم باختيار ‪ advanced BIOS features‬



‫3- نقوم باعادة ترتيب البووت‬
‫: ‪first boot device‬‬ ‫‪CD ROOM‬‬
‫: ‪second boot device‬‬ ‫‪hard disk‬‬
‫: ‪third boot device‬‬ ‫‪floppy disk‬‬



نضغط f10 ‬من اجل الحفظ ثم بعد ذلك نقوم بعمل ‪restart‬‬


بعد ذلك نقوم بوضع القرص الحى للبرنامج لتكون واجهة البداية بهذا الشكل





للدخول الى البرنامج نقوم بإختيار الإختيار الأول (Gparted live(default settings ثم نضغط انتر .

او نقوم بالدخول عن طريق القرص الحى لتوزيعة اوبنتو . لنجد البرنامج فى قائمة

System/Administration/Gpated

ستكون واجهة البرنامج فى الحالتين بهذا الشكل








ثانيا نقوم بفتح البرنامج من داخل بيئة نظام التشغيل لينوكس . على سبيل المثال عن طريق توزيعة أوبنتو

سنجد البرنامج فى قائمة

System/Administration/Gpated

فى هذه الحالة يقوم البرنامج بطلب كلمة المرور للمستخدم الجذر . بعد القيام بادخال كلمة المرور

تكون واجهة البرنامج بهذا الشكل






لاحظ الفرق بين الواجهتين بزيادة عمود mount point داخل بيئة اللينوكس والذى يوضح نقاط الربط بين الأقسام ونظام التشغيل .



تفسير واجهة البرنامج

يقوم البرنامج بفحص القرص الصلب وقراءة جدول التقسيم و أسماء ومساحات الأقسام

مثل معظم البرامج الرسومية ستجد جميع وظائف البرنامج فى شريط القوائم الأساسية والذى يحتوى على القوائم المنسدلة
Gparted , Edit , View , Device , Partition , Help

وأسفل شريط القوائم الأساسية يوجد شريط الإختصارات كما بالشكل






أسفل شريط الإختصارات يوجد جدول التقسيم وعليه أسماء الأقسام بألون مختلفة وذلك اذا كانت الأقسام موجودة بالفعل






أما اذا كان القرص الصلب جديدا ولم تقم بتقسيمه من قبل سيكون جدول التقسيم عبارة عن كتلة واحدة باللون الرمادى كما بالشكل






أسفل جدول التقسيم يوجد عمود الأقسام ويكون بهذا الشكل





ويتكون من عدة أعمدة

1- عمود Partition ويوضح اسماء الأقسام على اللينوكس مثل sda1 وهو primary partition او sda2 وهو ال secondary partition او sda5 وهو ال logical patiition

2- عمود filesystem ويوضح نظام الملفات لكل قسم من أقسام القرص الصلب . ان كان NTFS او EXT4 وهكذا .

3- عمود Used ويوضح المساحة المستغلة من القسم .

4- عمود Unused ويوضح المساحة الفارغة من القسم .

5- عمود flags ويوضح الأعلام الموجودة على الأقسام مثل boot sector او lba .

وفى حالة فتح البرنامج من داخل بيئة اللينوكس ستجد عمود إضافى وهو Mountpoint ويوضح نقاط الربط بين الأقسام ونظام التشغيل .


وفى أعلى اليمين بجوار شريط الإختصارات سنجد القائمة المنسدلة التى تقوم بعرض الأقراص الصلبة المتصلة باللوحة الأم وذلك حسب ترتيب اللوحة الأم للأقراص الصلبة . ويقوم البرنامج بعرض القرص الأول حسب هذا الترتيب بصورة إفتراضية وان أردت إختيار قرص آخر تقوم بالضغط على هذه القائمة وإختيار القرص الآخر كما بالشكل







المهام الأساسية لبرنامج Gparted

تتوفر المهام الأساسية لبرنامج Gparted فى القائمة المنسدلة Partition كما بالشكل


عند إختيارك أحد أقسام القرص الصلب عن طريق الضغط عليه فى جدول التقسم او عمود الأقسام ثم الضغط على قائمة Partition

ستجد الخيارات المتاحة لهذا القسم هى المفعلة فقط أما الغير مفعل فهو غير متاح للقسم المشار اليه . وسنوضح هذه المهام بالتفصيل فى الأمثلة على مهام البرنامج .

ملحوظة

يمكنك الحصول على قائمة Partition عن طريق الضغط كليك يمين على القسم فى جدول التقسيم او عمود الأقسام كما بالشكل



الطريقة العامة لتقسيم القرص الصلب

إذا كان لديك قرص صلب جديد وتريد تقسيمه الى عدة أقسم لتثبيت أحد نظم التشغيل على أحد الأقسام . أو لتثبيت أكثر من نظام تشغيل على أقسام مختلفة . كذلك تريد حفظ بياناتك على أحد الأقسام الأخرى . فعليك اتباع عدة خطوات متعارف عليها عموما فى برامج التقسيم .

1- إنشاء قسم primary partition فى بداية القرص الصلب . ليكون قسم مخصص لتثبيت نظام التشغيل وليكن ويندوز او ماكينتوش او لينوكس ( انظمة لينوكس لا تحتاج بالضرورة الى قسم primary partition بينما الويندوز والماك يحتاج لهذا القسم ) . كما يمكنك عن طريق برنامج Gparted إنشاء اكثر من قسم primary partition يصل عددهم الى 4 أقسام . ولكن يجب عليك ان لا تتعدى 3 أقسام primary partition حتى يكون لديك امكانية انشاء قسم Extended Partitions واحد والمقسم الى Logical Partitions . حيث ان قسم Extended Partitions ما هو الا قسم primary partition قد تم تحويله الى Extended Partitions كما شرحنا سابقا .

2- إنشاء قسم Extended Partitions واحد حيث ان كل برامج التقسيم لا تسمح بعمل أكثر من قسم واحد Extended Partitions حسب القيود التى فردها علينا ال IBM Standards . ويكون هذا القسم على المساحة المتبقية من القرص الصلب فى الغالب . الا اذا كنت تريد انشاء قسم primary partition او اكثر فى نهاية القرص الصلب او على المساحة المتبقية بعد انشاء قسم Extended Partitions

3- إنشاء قسم واحد او عدة اقسام Logical Partitions بداخل قسم Extended Partitions وذلك على حسب احتياجك من اقسام Logical Partitions


ملحوظة

جميع برامج التقسيم تستخدم الميجابايت MB كوحدة قياس لمساحة الأقسام التى تقوم بانشائها . فمثلا اذا كنت تريد عمل قسم مساحته 20 جيجابايت . لابد من تحديد مساحته داخل برنامج التقسيم هكذا 20000 ميجابايت . حيث ان 1 جيجابايت = 1000 ميجابايت .


شرح بعض مهام برنامج Gparted الأساسية

1- إنشاء جدول تقسيم جديد

إذا كان لديك قرص صلب مقسم مسبقا . وتريد إعادة تقسيمه . فإنك إما ان تقوم بحذف كل قسم على حدة بدءا من أقسام Logical Partitions ثم قسم Extended Partition ثم اقسام primary partition وقد تحتاج الى عمل اعادة تشغيل للجهاز اكثر من مرة . ولذلك تعتبر هذه الطريقة صعبة الى حد ما وتستهلك بعض الوقت . لانك لابد ان تقوم بحذف الاقسام بطريقة عكسية ( اى عكس طريقة تقسيم القرص الصلب الجديد . لانه لابد من حذف اقسام Logical Partitions قبل حذف قسم Extended Partition )

يوفر برنامج Gparted مهمة إنشاء جدول تقسيم جديد ( create partition table ) وتقوم هذه المهمة بحذف كل اقسام القرص الصلب دفعة واحدة دون الحاجة لحذف كل قسم على حدة ودون الحاجة لعمل اعادة تشغيل للجهاز . ولذلك يجب عليك الحذر عند استخدام هذه المهمة . اذا كان لديك بعض المعلومات على احد الأقسام ولا تريد التفريط بها .

يمكنك القيام بهذه المهمة عن طريق الضغط على القائمة المنسدلة Device والضغط على create partition table كما بالشكل



ثم الضغط على create فى النافذة الحوارية التى يفتحها البرنامج للتحذير من خطورة هذا الأمر









2- إنشاء قسم جديد

توفر هذه المهمة عمل قسم جديد سواءا كان primary partition او Extended Partition او Logical Partitions ( بداخل Extended Partition ) على المساحة المتاحة من القرص الصلب . ( فى حالة انشاء قسم او اكثر من Logical Partitions لابد ان يكون لديك قسم Extended Partition حتى تستطيع انشاء قسم Logical Partition بداخله )

عند اختيارك للمساحة المتاحة او المراد انشاء اى قسم عليها والضغط كليك يمين او الضغط على القائمة المنسدلة Partition ثم الضغط على new هكذا



يقوم البرنامج بفتح نافذة حوارية لتقوم بوضع بيانات القسم المراد انشاءه عن طريق هذه النافذة





free space preceding تعنى المساحة التى تريد تركها فارغة ثم انشاء القسم من بعدها . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهم المشار اليه بالدائرة باللون الأزرق وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .
تصلح هذه الوظيفة فى ترك مساحة معينة تقوم بتقسيها فيما بعد . او ترك مساحة بها قطاع فاسد ( bad sector ) على هذا الجزء من القرص الصلب .

new size تعنى مساحة القسم الذى تود انشائه على هذا الجزء من القرص الصلب . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهمين المشار اليهما بالدائرة باللون الأحمر وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .

free space following تعنى المساحة التى تريد تركها فارغة بعد انشاء هذا القسم . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهم المشار اليه بالدائرة باللون الأخضر وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .


lable تعنى التسمية التى تريد وضعها على هذا القسم المراد انشائه . والمشار عليها بالدائرة باللون البنى .


create as تعنى نوع القسم المراد انشاءة . يمكنك الضغط على القائمة المنسدلة واختيار نوع هذا القسم



لاحظ انه لم يفعل اختيار Logical Partition الا بعد انشاء قسم Extended Partition ثم انشاء قسم ال Logical Partition بداخله .


file system وتعنى نوع نظام الملفات للقسم المراد انشائه وتهيئته ( اى تعنى نوع format للقسم المراد انشائه )

يمكنك الضغط على القائمة المنسدلة واختيار نظام الملفات لهذا القسم .



فى حالة انشاء قسم Extended Partition فإن البرنامج لا يقوم بتفعيل هذا الإختيار لانه لابد ان تقوم بعمل قسم او عدة أقسام Logical Partition داخل قسم Extended Partition

(يوفر لك البرنامج عمل قسم Extended Partition مباشرة دون الحاجة الى عمل قسم primary partition وذلك حسب حاجتك )



بعد الإنتهاء من عمل قسم Extended Partition وبدأت فى عمل قسم Logical Partition بداخل قسم Extended Partition فإن البرنامج يقوم بتفعيل اختيار نظم الملفات مرة اخرى




بعد الإنتهاء من عمل الأقسام المطلوبة والتعديل عليها كما تشاء يمكنك الضغط على Apply لتنفيد العمليات التى قمت بها على البرنامج كما يمكنك الضغط على Undo لالغاء العمليات بالترتيب العكسى . اى ان ادرت الغاء آخر عملية تقوم بالضغط على Undo مرة واحدة وان أردت الغاء العملية التى قبلها مباشرة يمنك الضغط عليه مرة أخرى وهكذا .



يقوم البرنامج بتنفيذ العمليات مرة واحدة ويكون شكل نافذة التنفيذ بهذا الشكل تقريبا





بعد ان ينتهى البرنامج من تنفيذ كل العمليات تظهر نافذة الإغلاق وبها تقرير بنجاح كل العمليات او فشل أحد العمليات مع توضيح سبب الفشل ان وجد لتعديله





يمكنك الآن الضغط على close فقد انتهى البرنامج من القيام بكل العمليات . او الضغط على details لرؤية جميع العمليات التى قام بها البرنامج ثم الضغط بعد ذلك على close


ملحوظة
لا يقوم البرنامج بتنفيذ اى عملية الا بعد الضغط على Apply فإن اردت الرجوع عن احد العمليات يمكنك الضغط على Undo ( السهم الأصفر بجوار Apply ) او اغلاق البرنامج دون تنفيذ العمليات .




3- حذف قسم من أقسام القرص الصلب

فى بعض الأحيان نحتاج لحذف قسم واحد من أقسام القرص الصلب وذلك حسب الحاجة لهذا القسم فى ضمه الى قسم آخر او ما شابه
يوفر برنامج Gparted مهمة حذف قسم من أقسام القرص الصلب وذلك عن طريق إختيار القسم والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم اضغط على Delete



بعد التأكد من صحة العمليات التى قمت بها يمكنك الضغط على Apply لتنفيذ هذه العمليات . ثم غلق البرنامج .




4- نقل قسم من اقسام القرص الصلب او تغيير حجمه

يوفر برنامج Gparted مهمة نقل قسم او تغيير مساحته دون التأثير على البيانات بداخله وتستطيع استخدام هذه المهمة فى حالة توفر مساحة فارغة من القرص بجانب هذا القسم ان كنت تريد زيادة مساحته . اما اذا كنت تود تقليل حجمه فلا تحتاج الى مساحة فارغة بجانب هذا القسم ولكن البرنامج لا يقوم بتأدية هذه المهمة الا فى حالة الا يقل حجم المساحة المراد تقليلها عن حجم البيانات الموجودة على القسم .

لتنفيذ هذه المهمة يمكنك إختيار القسم المراد نقله او تغيير حجمه والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم الضغط على Resize/Move


يقوم البرنامج بفتح نافذة حوارية شبيهة بنافذة انشاء قسم جديد لتقوم بوضع بيانات القسم المراد انشاءه عن طريق هذه النافذة





الإختلاف فيها عن نافذة انشاء قسم جديد انها لا توفر إختيار نوع القسم او نظام ملفاته او وضع اسم جديد له . حيث انك لن تحتاج هذه الوظائف فى تنفيذ هذه المهمة



free space preceding تعنى المساحة التى تريد تركها فارغة أمام القسم الذى تريد نقله او تغيير مساحته . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهم المشار اليه بالدائرة باللون الأزرق وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .
تصلح هذه الوظيفة فى ترك مساحة معينة تقوم بتقسيها فيما بعد . او ترك مساحة بها قطاع فاسد ( bad sector ) على هذا الجزء من القرص الصلب .

new size تعنى مساحة القسم الذى تود نقله او تغيير مساحته ولكن يوجد حد معين لكتابة هذه المساحة (فى حالة زيادة مساحته لا يزيد هذا الحجم عن المتوفر فى المساحة الفارغة من قبل او بعد هذا القسم . وفى حاجة تقليل حجمه لا تقل المساحة الجديدة عن مساحة البيانات بداخله) . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهمين المشار اليهما بالدائرة باللون الأحمر وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .

free space following تعنى المساحة التى تريد تركها فارغة بعد القسم الذى تريد نقله او تغيير مساحته . كما يمكنك تحديد هذه المساحة باستخدام الماوس بتحريك السهم المشار اليه بالدائرة باللون الأخضر وهو نفس اللون المستخدم فى الإشارة الى المربع الذى تكتب به هذه المساحة يدويا .

عد التأكد من صحة العمليات التى قمت بها يمكنك الضغط على Apply لتنفيذ هذه العمليات . ثم غلق البرنامج .




5- تغيير تهيئة نظام الملفات لأحد الأقسم ( اى القيام بعمل format بنظام ملفات جديد)

يوفر برنامج Gparted مهمة تغيير تهيئة نظام الملفات للأقسام مباشرة عن طريق اختيار القسم المراد تغيير تهمية نظام ملفاته والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم إختيار Format to ثم اختيار نظام الملفات الجديد المراد التغيير اليه والضغط عليه .




وفى هذه الحالة يتم فقد اى بيانات قديمة داخل هذا القسم

بعد التأكد من صحة العمليات التى قمت بها يمكنك الضغط على Apply لتنفيذ هذه العمليات . ثم غلق البرنامج .



6- اجراء فحص ومعالجة على قسم من اقسام القرص الصلب

يوفر برنامج Gparted مهمة اجراء فحص على قسم من اقسام القرص الصلب للتأكد من صحة نظم ملفاته وخلوها من الأخطاء او القطاعات الفاسدة Bad Sectors . ومعالجة هذه الأخطاء ان وجدت .

لتنفيد هذه المهمة يمكنك إختيار القسم المراد فحصه والضغط والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم الضغط على Check



يمكنك الآن الضغط على Apply لتنفيذ هذه العملية .

يقوم البرنامج بفحص هذا القسم وعندما ينتهى من الفحص يقوم بفتح نافذة بها نتائج الفحص والمعالجة للأخطاء بهذا القسم ان وجدت



يمكنك الضغط على Details لرؤية نتائج الفصح والمعالجة للأخطاء ان وجدت .

يمكنك بعد ذلك الضغط على Close لإغلاق النافذة . بعد ذلك يمكنك إغلاق البرنامج .



7- الأعلام (flags مثل تفعيل قطاع الإقلاع boot sector او تحويل CHF الى LBA او العكس

تحتاج بعض أنظمة التشغيل الى تنشيط ال boot sector فمثلا نظام التشغيل ويندوز لابد ان يثبت على قسم ال primary partition ولابد من تنشيط ال boot sector لهذا القسم . ونظام BSD وهو يعتبر نوع من انواع انظمة التشغيل لينوكس يحتاج الى تنشيط ال boot sector فى القسم المثبت به النظام . ونظم الماكينتوش الحديثة تتطلب تنشيط ال boot sector على قسم hfs المثبت به النظام .

كما تحتاج بعض الأقراص الصغيرة او بعض انظمة التشغيل مثل ماكينتوش تحتاج تحويل ال CHF الى LBA

يوفر برنامج Gparted مهمة Manage Flags لوضع اشارات معينة على القسم المراد تفعيل وظيفة معينة به مثل الحالتين السابقتين .

لتنفيد هذه المهمة يمكنك إختيار القسم المراد وضع الإشارة عليه والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم الضغط على Manage Flags






يقوم البرنامج بفتح نافذة بها الإشارات المتوفرة بالبرنامج لتختار منها الإشارة المراد تفعيلها




بعد إختيار الإشارة المطلوبة والضغط على close ستجد انه قد تم تفعيلها على القسم المطلوب تفعيلها عليه . وتظهر فى عمود flags فى واجهة البرنامج على هذا القسم .


- تغيير إسم القسم Label

يوفر البرنامج امكانية تغيير اسم القسم المراد تغيير اسمه بسهولة

لتنفيد هذه المهمة يمكنك إختيار القسم المراد تغيير اسمه والضغط كليك يمين عليه او الضغط على قائمة Partition ثم الضغط على Label






يقوم البرنامج بفتح نافذة بها خانة فارغة لوضع الإسم الجديد لهذا القسم




بعد كتابتك للإسم الجديد لهذا القسم والضغط على OK ستجد انه قد تم تفعيلها على القسم المطلوب تغيير اسمه . وتظهر فى عمود Label فى واجهة البرنامج على هذا القسم .




9- نظم الملفات المتوفرة بالبرنامج والعمليات المتوفرة عليها

يوفر برنامج Gparted واجهة لنظم الملفات المتوفرة به والعمليات المتوفرة عليها . وافضل ما يميز البرنامج انه يدعم نظم ملفات الويندوز واللينوكس بكل العمليات التى يوفرها البرنامج

يمنك رؤية هذه الواجهة والإطلاع على نظم الملفات المتوفرة به والعمليات المتوفرة عليها عن طريق الضغط على القائمة المنسدلة View ثم الضغط على File System Support



يقوم البرنامج بفتح نافذة بهذا تفصيل لنظم الملفات المتوفرة بالبرنامج والعمليات المتوفرة عليها





وكما نلاحظ من هذه النافذة ان البرنامج يدعم نظم ملفات الويندوز واللينوكس بكل العمليات التى يوفرها البرنامج


تم الإنتهاء ولله الحمد من الشرح





توقيع » محماس بن نجر








التعديل الأخير تم بواسطة محماس بن نجر ; 09-05-2010 الساعة 09:41 AM
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 04:35 AM   رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
لحن احساس
كبار شخصيات الموقع

  رقــم العضويــــــة : 856550
  تـاريخ التسجيــــل : Mar 2010
  مجموع المشاركات: 45,171
  بمعــــــــــــــــــدل : 27.63 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 45,171 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

لحن احساس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شرح مصور لتقسيم وتهيئة و***** القرص الصلب

توقيع » لحن احساس

يسعدني زيارتكم ومتابعتكم لمدونتي و تويتر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفولدرات لا تظهر على القرص الصلب c jaradatnes استفسارات وحلول الحاسوب 0 07-14-2010 12:37 AM
لتقسيم القرص الصلب easeus partition master me_dhat55 برامج كمبيوتر 2014 0 12-25-2009 10:35 AM
Advanced Defrag 2.0 + Crack لصبانة القرص الصلب محماس بن نجر برامج × برامج 1 07-23-2009 02:07 PM
Advanced Defrag 2.0 + Crack لصبانة القرص الصلب محماس بن نجر برامج كمبيوتر 2014 0 03-30-2009 09:29 PM
برامج حماية القرص الصلب وحماية الرجستري أسد المدينه برامج حماية 2014 1 03-15-2008 10:29 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:10 PM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 برامج جي سوفت last update
جميع المواضيع و التعليقات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر جي سوفت