[ قوانين المنتدى ] [ استرجاع كلمة المرور ] [ طلب كود تفعيل العضوية ] [ تفعيل العضوية ] [ أتصـل بـنا ]

فوركس يارد 1-3-2010

اهلا بك في منتديات جي سوفت هنا ستجد كل ما تبحث عنه في جميع المجالات تقريبا ستجد (برامج)حماية وتصميم وصوت وفيديو وبرامج تحميل و (برامج كمبيوتر) مثل ماسنجر وبرامج دردشة واوفس والكثير وايضاً تجد (توبيكات) لكل المناسبات نحن نتميز في توفير الكثير من متطلقات الموبايل (مسجات) حديثة ومستمرة دائماً وايضاً و(وسائط) ولا ننسى فتيات جي سوفت حيث (عالم حواء) المليء بالازياء والموضة والديكور والصحة والرشاقة والتجميل تمتع مع اكبر مكتبة (صور) على الانترنت الاف الصور شاركنا دائماً في برامج جي سوفت ستجد الجديد والفريد والمفيد دائما

مرحبا بك فى منتديات جي سوفت

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   منتديات جي سوفت > البرامج > برامج × برامج > قسم البرامج المشروحة

قسم البرامج المشروحة برامج - شرح برامج - تحميل البرامج - برامج, تحميل, نت, الكمبيوتر, كمبيوتر, مجانية, download, mp3, التحميل, الوافي, الياهو, تسجيل, تنزيل, ضغط, فلاش, كاسبر- دروس منوعه ومدعومه بالصور



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-23-2010, 07:08 PM   رقم المشاركة : ( 1 (permalink) )
فيصل منشاوي عبد الرحمن
جي جديد

الصورة الرمزية فيصل منشاوي عبد الرحمن
  رقــم العضويــــــة : 933034
  تـاريخ التسجيــــل : Sep 2010
  مجموع المشاركات: 13
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.01 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 13 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيصل منشاوي عبد الرحمن غير متواجد حالياً

Arrow برنامج التصنت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها, والحائز على 21 جائزة عالمية مع شرح أسطوري بالصور

بسم الله الرحمن الرحيم- هذا الموضوع تم إعداده في شهرين كاملين !!!


اولا:
لتحميل البرنامج

اضغط هنا



ثانيا:
شرح البرنامج

أقدم لكم اليوم برنامج عملاق ومجاني تماما, يقوم بتحويل جهاز الكمبيوتر إلى عدة تليفون أرضي عادية جدا (بدون الحاجة إلى انترنت أو دفع اشتراكات), أي أنه ليست له أدنى علاقة بوجود أو عدم وجود انترنت, وإنما له علاقة بخط التليفون وكارت الفاكس مودم فقط لا غير. وكارت الفاكس مودم يعتبر هو عدة (جهاز) التليفون الأرضي. والبرنامج حائز على 21 جائزة عالمية من جهات شهيرة مثل (بي سي وورلد, وزد نت, وفايف كاوس, وغيرهم) ومصنف كبرنامج خمس نجوم من هذه الجهات الشهيرة. ويحتوي على 24 ميزة شديدة التطور(انظر "مميزات البرنامج", وهي الفقرة التي تلي "متطلبات البرنامج وحجمه"مباشرة) وستجدون من ضمنها ميزة التنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلهاحتى ولو تمت هذه المكالمات عبر جهاز التليفون العادي المستقل عن الكمبيوتر.

ويعتبر هذا البرنامج هو المنقذ من أجهزة التليفون الصيني وغيرها من الأجهزة الرديئة الصوت. وحل نهائي لمشاكل شوشرةالانترنت و الراوتر على أجهزة التليفون, وحلا لمشاكل انخفاض وبعد صوت طرف/طرفي المكالمة. وبديلا مجانيا عن شراء جهاز تليفون باهظ الثمن, وذلك لاحتوائه على 24 ميزة ليست موجودة كلها حتى في الأجهزة الباهظة الثمن ذات الماركات الشهيرة. بالإضافة إلى أن فاتورة التليفون الخاصة بالمتصل -في حالة استخدام أجهزة التليفون العادية- تتزايد بسبب ضياع المكالمات في المحاولات العقيمة للاستماع الجيد إلى الطرف الآخر. وستعتمدون كليا على هذا البرنامج مثلي.

هذا الموضوع تم إعداده في شهرين كاملين, وذو محتوى أصلي 100% غير منسوخ,ويعد سابقة في تاريخ المنتدى, بل وفي تاريخ المنتديات كلها بكل ما تحمله الكلمة من معنى, وبدون ذرة مبالغة. وستقسمون بأنفسكم بعد قراءة هذا الموضوع أنكم لن تنسوه أبدا طوال عمركم حتى لو عشتم مائة عام وقرأتم مائة موضوع يوميا في جميع المجالات !!! بدون أدنى مبالغة.

وحتى إن كنت سمعت عن هذا البرنامج سابقا, فقم بنسف معلوماتك القديمة عنه تماما, فهذا الشرح نابع من خبرة تزيد عن 10 سنوات, وهو شرح خيالي ولا في الأحلام, وأنتم أنفسكم من ستؤكدون ذلك وبقوة.

Advanced Call Center (version 7.0.0.799)كأنك تراه لأول مرة
من الألف إلى الياء وشرح ساخن أشبه بالسحر
(أحدث إصدار حتى الآن, مع شرح احترافي بالصور وشديد التفصيل ومبسط ودقيق علميا وعمليا ومنظم بامتياز ومبتكر ومثير, مع أسرار وخبايا البرنامج)
مع شرح كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجهك, وطرق الحصول على أعلى أداء للبرنامج.


البرنامج الذي سيجعل من التحدث في الهاتف متعة وإثارة !!
وهو من البرامج الأساسية التي لا غنى عنها لأي كمبيوتر
ويمكنكم تحميل برنامج الهاتف من الرابط التالي مباشرة:

http://www.ziddu.com/download/10590269/Advanced Call Center.exe.html
محتويات الموضوع
---كيف يعمل البرنامج (نظرية عمل البرنامج).
---متطلبات البرنامج.
---حجم البرنامج.
---مميزات البرنامج.
---شرح استخدام البرنامج (مع توضيح بالصور, وشرح مبسط وشامل ودقيق علميا وعمليا ومرتب ومنظم جيدا وشديد التفصيل, مع أسرارودقائق البرنامج).
---كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجهك, ونصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج.
---رابط تحميل البرنامج (رابط مباشر وسريع).
---تعليمات التحميل لمن لا يعرفها (للمبتدئين فقط) وهي تعليمات عامة تصلح لجميع الملفات التي تم وضع روابط لها في هذا الموضوع.
---شروط نقل ونسخ الموضوع (تحتوي على شيء لم تشاهده من قبل).

كيف يعمل البرنامج (نظرية عمل البرنامج) :

من المعروف أن كارت الفاكس مودم كان يستخدم قديما قبل ظهور خدمة ال(دي اس ال) وغيرها, في الدخول على الانترنت العادي البطيء القديم عن طريق طلب أرقام معينة لكل شركة انترنت, وهو يسمى ب (dial-up internet) أو (الانترنت عن طريق الطلب الهاتفي). ومعظم الناس يعتقدون عن طريق الخطأ أن وظيفة كارت الفاكس مودم الوحيدة هي (انترنت الديال أب), ولا يعلمون أنه توجد ثلاثة وظائف لأي كارت فاكس مودم وهي:

1- الدخول على انترنت الديال أب.
2- العمل كعدة -جهاز- تليفون أرضي طبيعي تماما (إرسال واستقبال).
3- العمل كجهاز فاكس طبيعي تماما (إرسال واستقبال).

ويعتمد هذا البرنامج على استخدام كارت الفاكس مودم كعدة تليفون أرضي عادية, وهو يستخدم خاصية موجودة في أي كارت فاكس مودم تسمى (Telephony device), وهي تعني بالعربيةعدة أو جهاز تليفون), ومثلما يقوم الكارت بالدخول على الانترنت عن طريق طلب أرقام هاتفية مخصصة للانترنت مثل (07775757) *وهذا رقم انترنت الخير الخاص بمستشفى 57357- فانه يمكن للكارت أيضا أن يقوم بطلب الأرقام الهاتفية التي تطلبها من جهاز تليفونك الأرضي العادي, وأيضا يمكنه استقبال المكالمات, ولكن الويندوز لا يحتوي على برنامج من أجل المكالمات الصوتية الهاتفية العادية, ومن هنا جاءت أهمية هذا البرنامج, ويمكنك التحدث من خلال سماعات وميكروفون الكمبيوتر, سواء سماعات الرأس أو السماعات الكبيرة الخارجية, وطبعا تعريفة المكالمات هي نفس التعريفة المعتادة عندما تتحدث من جهاز التليفون الأرضي العادي, ف كارت المودم يعمل كأنه جهاز تليفون أرضي عادي جدا لا أكثر ولا أقل عن طريق طلب أرقام الهواتف بنفس الطريقة التي يطلب بها جهاز التليفون العادي الأرقام, ومن هنا يتضح أن البرنامج ليست له أدنى علاقة بوجود أو عدم وجود الانترنت, ولا يتطلب أية اشتراكات بالطبع مثل برنامج سكايب وياهو ميسنجر وغيرهما من البرامج التي تتطلب اشتراكات مدفوعة واتصال انترنت من أجل التحدث من الانترنت إلى الهواتف بتعريفة مخفضة. أنت هنا في هذا البرنامج تتحدث من هاتف أرضي عادي *كارت الفاكس مودم- إلى هاتف آخر (أيا كان هذا الهاتف سواء جهاز هاتف أرضي عادي أو هاتف محمول (جوال "موبايل") أو كارت فاكس مودم آخر يعمل بنفس هذا البرنامج أو أي برنامج مشابه). وبالطبع تعتمد إمكانية الاتصال بالهاتف المحمول أو المحافظات أو الدولي على خط الهاتف الخاص بك واشتراكك في خدمة المحافظات والدولي والمحمول, وليست لها أدنى علاقة بكارت الفاكس مودم أو جهاز الهاتف الأرضي العادي أو البرنامج بالطبع.


متطلبات البرنامج:
1- كارت فاكس مودم.
2- خط تليفون أرضي.
والبرنامج يعمل مع جميع أنظمة ويندوز الحديثة والقديمة بكفاءة بالإضافة إلى بعض أنظمة التشغيل الأخرى من الشركات الأخرى.
حجم البرنامج:
2.48 Mb فقط. وهو أحدث إصدار (version 7.0.0.799) كما هو موضح في صور الشرح.


مميزات البرنامج:
قبل قراءتك لمميزات البرنامج بالأسفل, هل ستجد جهاز هاتف أرضي به جميع هذه الإمكانيات؟ وان وجدت جميع الإمكانيات *وهذا مستحيل تماما لأسباب فنية بحتة متعلقة بإمكانيات الهواتف المستقلة نسبة إلى إمكانيات الكمبيوتر - فهل ستجدها مجتمعة مع الجودة؟ وإذا وجدت الإمكانيات والجودة, فهل أنت مستعد لدفع ثمنهما؟ وان كنت قادرا على دفع ثمن الجهاز, فهل سيكون بنفس سهولة استخدام واعتمادية البرنامج؟ وان كان بنفس سهولة البرنامج, فماذا سيكون الحال عند سقوط ذلك الجهاز الباهظ الثمن مثلا من أعلى المكتب أو عند انسكاب الشاي عليه مثلا أو حتى تلف أزراره مع الوقت بالاستخدام العادي؟ أو حتى عندما تريد أكثر من جهاز في أكثر من مكان؟ علما بأن كارت الفاكس مودم إما أن يكون موجود عندك بالفعل, وإما أن تشتريه مستعمل ب 10 أو 15 جنيه, وإما إن تشتريه جديد بحوالي 25 جنيه. وهنا تكمن قوة الكمبيوتر. وهذه هي مميزات البرنامج:

1- صوت عالي وقوي ونقي وواضح وخالي من الصدى والشوشرة وستريو أيضا وليس أحادي (لأنك تستخدم سماعتي الكمبيوتر وليست سماعة واحدة كما في أي عدة تليفون عادية). وقابل بالطبع لرفع أو خفض الصوت. ويشترط إتباع (نصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج)والموضحة في نهاية هذا الموضوع للحصول على أفضل صوت.

2- المكالمات الهاتفية بواسطة البرنامج لا تتأثر بشوشرة جهاز الراوتر والانترنت عليها مثل عدد التليفون العادية المستقلة, أي أنه يمكنك استخدام الانترنت بكامل طاقتها وعمل داونلود وتشات وتصفح وغيره في وقت واحد أثناء التحدث في برنامج الهاتف بدون أدنى شوشرة أو تأثير على جودة صوت برنامج الهاتف, بشرط إتباعكل (نصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج) والموضحة في نهاية هذا الموضوع للحصول على أفضل صوت.

3- إمكانية تسجيل المكالمات على الكمبيوتر سواء الواردة أو الصادرة. وهذا مفيد جدا في المراقبة الأبوية للأبناء مثلا, وكذلك مفيد في مراقبة المدير لموظفيه في العمل, ومعرفة سوء استغلال تليفونات العمل في أغراض شخصية ليست لها علاقة بالعمل, وتجنب تضخم فواتير تليفونات العمل.

4- إمكانية تسجيل المكالمات التي تم الرد عليها أو إجراؤها من عدة التليفون العادية المستقلة عن الكمبيوتر, فيمكنك الاستماع إلى المكالمة من خلال برنامج الهاتف وتسجيلها, أو الاستماع إليها فقط, أو تسجيلها فقط ثم سماعها لاحقا. أي أنه ليس شرطا أن تكون المكالمة قد تمت عبر برنامج الهاتف كي تستطيع تسجيلها.

5- إمكانية الاستماع إلى الطرف الآخر من سماعات الكمبيوتر الكبيرة والتحدث من المايكروفون, وذلك كي يتمكن جميع من حولك من سماعكما معا وكذلك التحدث معا (هذا يفيد في حالة المكالمات العائلية خاصة في حالة السفر والاطمئنان على الأهل والأقارب, وأيضا في اجتماعات ومؤتمرات العمل).

6- إظهار رقم الطالب بالاسم والرقم معا (لإظهار الاسم, يجب تسجيل الاسم لكل رقم في أول مرة فقط مثل الهاتف المحمول), وبالطبع تعتمد هذه الخدمة-خدمة إظهار الرقم فقط وليس الاسم بالطبع- على اشتراكك في خاصية إظهار رقم الطالب لدى شركة الاتصالات, وأيضا على وجود إمكانية إظهار رقم الطالب في كارت الفاكس مودم الخاص بك (جميع الكروت ذات تاريخ الصنع الحديث تدعم إظهار رقم الطالب, وحتى أيضا بعض الكروت القديمة تدعم ذلك).

7- تخصيص نغمات رنين مختلفة لكل رقم هاتف, أو لمجموعة محددة من الأرقام, أو نغمة واحدة مختلفة لكل أرقام القائمة السوداء (black list),....الخ.

8- ماكينة رد آلي مدمجة داخل البرنامج (answer machine) وقابلة للتخصيص الكامل مثل تخصيص رسائل رد آلي صوتية من تسجيلك أو من اختيارك على سبيل المثال.

9- عدم الحاجة لكتابة الرقم عندما تريد الاتصال بشخص ما, فقط قم باختيار اسم الشخص بالماوس واضغط (dial), ويمكنك اختيار اسم الشخص من داخل ال (Address book) الخاص بالبرنامج أو من سجلات المكالمات الواردة أو الصادرة مثلما هو الحال في الهاتف المحمول تماما.

10- مانع المعاكسات والإزعاج شديد التطور: إمكانية منع أرقام معينة من الاتصال بك بناءا على قواعد عديدة, مثل منع جميع المكالمات التي تأتي من خارج مدينتك أو التي تأتي من هواتف محمولة, أو المكالمات الخاصة التي لا يظهر معها رقم الهاتف برغم وجود خاصية إظهار رقم الطالب في خطك, والمعروفة باسم (private calls), أو منع الأرقام التي توجد في القائمة السوداء التي أنشأتها أنت (black list), أو منع جميع الأرقام التي لم تقم أنت بتسجيل أسماء لها في البرنامج, ومنع المكالمات الدعائية التسويقية التي يتم طلبها آليا بواسطة شركات الدعاية (بدون تدخل من البشر) من خلال أجهزة سنترالات معينة أو من خلال برامج كمبيوتر معينة, وهذه المكالمات تسمى (telemarketing autodialed calls). ليس هذا فحسب, بل توجد إمكانيات متقدمة في التعامل مع مثل هذه المكالمات المزعجة مثل إمكانية تحويلها آليا إلى ماكينة الرد الآلي كي يقوم الشخص المزعج بتسجيل رسالة صوتية بعد سماعه لرسالة الأنسر ماشين, أو إمكانية قيام البرنامج بالرد آليا لإسماع هذا الشخص المزعج رسالة قمت أنت بتسجيلها مسبقا ثم غلق الخط آليا بدون إعطائه الفرصة لتسجيل أية رسائل صوتية (ممكن أن تكون هذه الرسالة مثلا كالآتي: "إذا اتصلت بهذا الرقم مرة أخرى فسأضطر آسفا إلى إبلاغ مباحث التليفونات").

11- تنبيهات غير مألوفة وشديدة التطور للمكالمات الواردة,أي أن التنبيه ليس صوتيا فحسب بالنغمات التي تختارها أنت عن طريق اختيار أي ملف صوتي على الكمبيوتر كنغمة رنين, بل توجد أنواع التنبيهات الآتيةالإضافية:

التنبيه بثلاثة أشكال مختلفة من الرسائل المرئية التي تحتوي رقم واسم الطالب والتي تظهر بجوار الساعة, وإمكانية إظهار شاشة البرنامج الرئيسية تلقائيا فوق جميع النوافذ الأخرى في حالة ورود مكالمة.

التنبيه بلوحة المفاتيح !!! فعند ورود مكالمة يمكن أن تجعل البرنامج يضيء ويطفئ لمبة ال (scroll lock) في لوحة مفاتيح الكمبيوتر بشكل متقطع (flasher) ولا تتوقف أبدا إلا عند مشاهدتك للمكالمة المفقودة وفتح الشاشة الرئيسية للبرنامج. وهذا مفيد جدا لمعرفة ورود مكالمات بسهولة في حالة إطفاء الشاشة والسماعات.

التنبيه بالايميل !!! إذا كنت مثلا في العمل, وتنتظر مكالمة هامة على تليفون المنزل, أو العكس, فيمكن ضبط البرنامج كي يقوم تلقائيا بإرسال رسالة بريد الكتروني على ايميلك للتنبيه بورود مكالمة, وهذه الرسالة تحتوي جميع تفاصيل المكالمة مثل رقم الهاتف والوقت والتاريخ والاسم إن كان مسجلا, وعنوان هذه الرسالة - (subject) - هو رقم الطالب. وإذا كنت قد قمت مسبقا بتشغيل الأنسر ماشين, فيمكن ضبط البرنامج بحيث ألا يرسل الرسالة تلقائيا إلى ايميلك إلا إذا قام الطالب بترك رسالة صوتية على الأنسر ماشين, ويمكن أيضا اختيار ضغط رسالة البريد الالكتروني في هذه الحالة قبل إرسالها إلى ايميلك - (لأنها تحتوي على رسالة الأنسر ماشين الصوتية كملف مرفق) - بحيث يصل حجمها إلى العشر تقريبا. (هذه هي الميزة الوحيدة في البرنامج التي تتطلب اتصال انترنت من أي نوع عدا الديال أب طبعا, لأنه يقوم بشغل خط الهاتف).

التنبيه برسالة على جهاز البيجر (pager) !!! يمكن ضبط البرنامج بحيث يقوم بإرسال رسالة تلقائية إلى أي جهاز بيجر تضع أنت رقمه مسبقا في البرنامج, كما يمكن ضبطه بحيث ألا يقوم بإرسال هذه الرسالة إلا في حالة عدم الرد على المكالمة.

التنبيه بنطق رقم واسم المتصل !!! بالإضافة إلى إمكانية نطق الأرقام التي ليس لها اسم فقط, وأيضا إمكانية نطق الأسماء الموجودة في القائمة السوداء فقط (black list). بالإضافة إلى إمكانية تكرار نطق الأرقام والأسماء أي عدد من المرات تحدده أنت.

التنبيه بتحويل المكالمة إلى رقم هاتف آخر !!! ويمكن ضبط البرنامج بحيث يقوم بتحويل المكالمات آليا إلى رقم آخر, وأثناء تشغيل هذه الميزة يمكن منع تحويل المكالمات الواردة من أرقام القائمة السوداء(black list) وتحويل باقي الأرقام فقط. وهذا مفيد مثلا إذا كنت في العمل وتنتظر مكالمة هامة على تليفون المنزل. هذه الميزة تعتمد بالطبع على اشتراكك في خدمة تحويل المكالمات لدى شركة الهاتف.

التنبيه بتشغيل أي برنامج من اختيارك !!! مع إمكانية تمرير تفاصيل المكالمة (رقم واسم المتصل) آليا إلى البرنامج الذي اخترته, مع إمكانية تحرير المودم *فصل الاتصال بين المودم وبين برنامج الهاتف- قبل تشغيل هذا البرنامج في حالة ما إذا كان هذا البرنامج الذي اخترته يستخدم المودم (كأن يكون برنامج فاكس مثلا), وذلك كي يتمكن البرنامج الآخر من استخدام المودم بدون مشاكل. كما يمكن منع تشغيل هذا البرنامج في حالة استقبال مكالمات من أرقام ال (black list) و/أو في حالة المكالمات التي تم الرد عليها, كما يمكن تشغيل البرنامج بعد الرد على المكالمة وانتهائها. وهذا النوع من أنواع التنبيه مفيد مثلا في حالة ما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة سيقول لك صاحبها بعض المعلومات الهامة التي بحاجة إلى تدوين وكتابة, فيمكن أن تضبط برنامج الهاتف أن يقوم بتشغيل برنامج الوورد مثلا تلقائيا من أجل تدوين المعلومات وكتابتها بشكل مباشر وسريع, وذلك لتوفير وقت وجهد فتح برنامج الوورد يدويا من قائمة ستارت وقوائمها الفرعية, والذي يسبب إزعاجا ومللا, بالإضافة إلى أنه ستتم كتابة تفاصيل المكالمة بشكل تلقائي في ملف الوورد إذا اخترت ذلك (الرقم والاسم).

12- مؤتمرات صوتية عبر المكالمات الهاتفية والانترنت في وقت واحد!!! : إذا كنت تتحدث صوتيا في الانترنت عبر أحد برامج الدردشة مثل (Yahoo messenger) على سبيل المثال, وجاءتك مكالمة هاتفية أرضية عادية, وقمت بالرد عليها من برنامج الهاتف, فسيتمكن الطرف الآخر الذي تتحدث معه على (Yahoo messenger) من سماعك أنت فقط وبدون شوشرة, لأنك تتحدث من مايكروفون الكمبيوتر, وهو بالطبع يعطي الصوت لجميع البرامج المفتوحة حتى لو كانت مفتوحة في نفس الوقت, في حين أنك ستسمع الشخصين في نفس الوقت (الذي تتحدث معه على ياهو ميسنجر بالإضافة إلى الذي تتحدث معه هاتفيا على برنامج الهاتف). وهذه الميزة بالطبع غير متعلقة ببرنامج الهاتف نفسه, برغم أن وجوده هو الذي يعطي هذه الميزة, وبالطبع يمكن تشغيل سماعات الكمبيوتر الكبيرة من أجل أن يسمع الجميع الجميع إذا تحدث أي واحد من ثلاثتكم. وان لم تكن ترغب في أن يسمعك الطرف الآخر, فقم بتعليق أو إغلاق محادثة الانترنت عبر (Yahoo messenger) أو غيره أثناء التحدث عبر برنامج الهاتف.

13- سعة لانهائية ل سجلات المكالمات الواردة والصادرة تمتد لشهور وسنوات, وعدد لانهائي من أرقام الهواتف !!!وهو ما يستحيل وجوده في أي عدة تليفون مهما غلا ثمنها لأنه ليس بها بالطبع هارديسك ذو مساحة تخزينية ضخمة مثل الكمبيوتر, وبالطبع يمكنك استخدامها *سواء سجلات الواردة أو سجلات الصادرة- لإعادة الاتصال بأي رقم أو اسم بنقرة واحدة بالماوس, أو لطباعتها كليا أو جزئيا على الورق, أو للبحث فيها بالرقم أو بالاسم أو بتاريخ المكالمة أو بالساعة !!! ثم طباعة نتيجة البحث فقط, أو للبحث فقط, أو إضافتها إلى ال (Address book) الخاص بالبرنامج (الذي يحتوي على الأرقام والأسماء التي قمت أنت بتسجيلها يدويا في البرنامج), أو إضافتها إلى ال (black list), أو حتى لمجرد الاطلاع, ويمكنك ترتيبها أثناء الاطلاع عليها بالضغط على أي عمود مثل عمود الرقم أو الاسم...الخ, وتبقى هذه السجلات موجودة ما لم تقم أنت بمسحها كليا أو جزئيا, وما لم تقم بإزالة الويندوز وتثبيته من جديد وليس تثبيته على نفسه بدون إزالته أولا.

14- إمكانية الحفاظ على الأرقام والأسماء المسجلة في ال (Address book) الخاص بالبرنامج حتى لو قمت بإزالة البرنامج أو الويندوز, كما يمكن نقلها إلى أي كمبيوتر آخر, و نسخها احتياطيا على أي وسيط تخزين مثل اسطوانة أو فلاشة أو هارديسك أو كارت ذاكرة أو جهاز mp3 player أو جهاز هاتف موبايل ذو ذاكرة عامة. وذلك بتصدير ال (Address book) إلى ملف من نوع (csv), ومن ثم استعادة (استيراد) هذا الملف داخل برنامج الهاتف مرة أخرى كي تنتقل الأرقام والأسماء بداخله إلى ال (Address book).

15- التحكم عن بعد في البرنامج لسماع رسائل الأنسر ماشين عن بعد من أي مكان من أي خط هاتف آخر سواء عادي أو محمول !!! وذلك مفيد في حالات السفر مثلا لسماع رسائل من اتصل بك, خصوصا إذا كنت تنتظر مكالمة هامة أثناء السفر. وذلك ببساطة مذهلة, فقط اتصل برقم هاتفك من أي مكان وأي هاتف عادي أو محمول, وأثناء سماعك لرسالة ترحيب الأنسر ماشين التي تطلب منك ترك رسالة, قم بالضغط على زر رقم تنشيط التحكم عن بعد, متبوعا بالرقم السري (اللذان اخترتهما مسبقا), وبعدها ستسمع عبر الهاتف العادي أو المحمول رسائل الأنسر ماشين المسجلة على هارديسك الكمبيوتر حتى لو كنت تتصل من دولة أخرى !!! وبالطبع سيتم شرح طريقة استخدام هذه الميزة بالتفصيل الممل في (شرح استخدام البرنامج).

16- التمييز بين مكالمات الفاكس الواردة وبين الاتصال الهاتفي العادي الصوتي, وذلك كي لا ترد على مكالمات الفاكس كأنها مكالمات صوتية, فتفشل بذلك في استقبال الفاكس, أو العكس, كما يمكن تشغيل أي برنامج من اختيارك تلقائيا في حالة ورود فاكس. (ربما أطرح قريبا إن شاء الله موضوع جديد أشرح فيه كيفية استخدام كارت الفاكس مودم في إرسال واستقبال الفاكسات بكل بساطة بدون الحاجة إلى انترنت أو حتى أية برامج إضافية !!! وسيكون هذا باستخدام الويندوز نفسه فقط لا غير, وأنا شخصيا أستقبل وأرسل عشرات الفاكسات بنجاح تام) ولذا تابعوني على الموقع (أنا أقول ربما أطرح الموضوع وربما لا).



17- البرنامج يترك كارت الفاكس مودم حرا بصورة أوتوماتيكية في حالة وجود برامج أخرى تستخدم الكارت, مثل الاتصال بالانترنت القديم (dial-up) أو برنامج إرسال واستقبال الفاكسات على سبيل المثال. وذلك كي تتمكن البرامج الأخرى التي تستخدم الكارت من العمل دون مشاكل, ثم يقوم برنامج الهاتف بالسيطرة على الكارت مرة أخرى تلقائيا أيضا بعد إغلاق البرنامج الآخر الذي يستخدم الكارت. كما يمكنك إضافة/حذف أي برامج أخرى كي يقوم برنامج الهاتف بتحرير الكارت تلقائيا عند تشغيلها , حتى ولو لم يكن لتلك البرامج علاقة بكارت الفاكس مودم ولا تست****, مثل ياهو ميسنجر مثلا من أجل منع إزعاجك بالمكالمات الهاتفية الأرضية من برنامج الهاتف أثناء انشغالك في مكالمة انترنت صوتية مهمة عبر ياهو ميسنجر مثلا.

18- إمكانية وضع المكالمة في وضع الانتظار (hold) مع نغمة انتظار من اختيارك, وذلك باختيار أي ملف صوتي أو قرآن من الهارديسك, وأنصحكم بالقرآن الكريم بدلا من الموسيقى التي تجلب الشيطان.

19- إمكانية الاتصال بأكثر من هاتف في نفس الوقت (عقد المؤتمرات).

20- إمكانية إرسال رسائل من البرنامج إلى جهاز البيجر. وذلك عن طريق قائمة (Tools) ثم (send pager message).

21- دعم خدمة صناديق البريد الصوتي,وهي متعلقة بخدمة البريد الصوتي لدى شركة الهاتف الأرضي.

22- واجهة البرنامج سهلة جدا وبسيطة وشاملة, وقابلة لتغيير ألوانها, وتتيح وصول سريع وبسيط لأهم وظائف البرنامج.

23- البرنامج يشغل حيزا ضئيلا جدا لا يذكر من ذاكرة الكمبيوتر (الرامات RAM) (حوالي 4 ميجابايت فقط), مما يعني عدم التأثير على سرعة الكمبيوتر بأي حال من الأحوال. ويمكنكم التأكد من ذلك بأنفسكم عمليا, وذلك بقياس استهلاك الرامات قبل وبعد تشغيل برنامج الهاتف, وستجدون أن الاستهلاك قد زاد حوالي 4 ميجا فقط بعد تشغيل البرنامج. وطريقة التأكد بسيطة للغاية: قم بفتح ال (Task Manager) بالضغط على (Ctrl+Alt+Delete), ثم علامة تبويب الأداء (Performance) ثم حفظ أو تذكر الرقم المكتوب بالأخضر الفيروزي في المربع الموجود أسفل اليسار تحت عنوان (PF usage) والذي يمثل قيمة استهلاك الرامات الحالية, ثم اتركه مفتوحا, ثم قم بتشغيل برنامج الهاتف, وأعد قراءة الرقم الأخضر الفيروزي مرة أخرى.

24- البرنامج يأخذ ثانيتين فقط منذ تشغيله وحتى ظهور شاشته الرئيسية. وهذا يعني أنه إذا قمت بضبط البرنامج بحيث يعمل أتوماتيكيا مع تشغيل الكمبيوتر, فسيزيد وقت تحميل الويندوز ثانيتين فقط لا غير. وترجع الميزتان رقم 23 و 24 إلى قوة لغة البرمجة المكتوب بها البرنامج, وبالطبع أيضا الاحترافية والمهنية رفيعة المستوى للمبرمجين الذين قاموا بتصميم هذا البرنامج المبتكر, ويتضح ذلك من حصول البرنامج على 21 جائزة عالمية من جهات شهيرة, مما يجعله الأول بلا منازع في فئته.

أي أن المكاسب التي ستحصل عليها من وراء ذلك البرنامج تتلخص في معادلة بسيطة للغاية, وهي:
توفير مال كثير جدا (كنت ستدفعه في شراء هاتف أو أكثر باهظ الثمن) + 24 ميزة رئيسية شديدة التطور + جودة عالية جدا = برنامج الهاتف

ويمكنكم تحميل برنامج الهاتف من الرابط التالي مباشرة:

http://www.ziddu.com/download/10590269/Advanced Call Center.exe.html


شرح استخدام البرنامج:

يرجي ملاحظة أني سأشرح معظم الإمكانيات والخيارات, وسأهمل شرح بعض الخيارات التي لا ينبغي العبث فيها, وأيضا التي ليس لها فائدة تذكر, وأيضا التي تستخدم فقط في ظروف خاصة وحالات معينة أو عند حدوث مشكلة ما. ورغم ذلك فأنا مستعد للإجابة على أية تساؤلات بشأن البرنامج. (أنا سأدخل على الموضوع يوميا إن شاء الله للإجابة على أية أسئلة). وقد تم شرح استخدام بعض الإمكانيات بالفعل في (مميزات البرنامج) . واليكم الشرح بالصور مع التعليق عليها عند الضرورة:

ملحوظة قبل الشرح: إذا لم تظهر الصور لأي سبب من الأسباب, فيمكنكم تحميل نسخة (pdf) طبق الأصل من هذا الموضوع وكاملة تماما وتحتوي على الصور بلا مشاكل ظهور من الرابط المباشر التالي, ويمكن تحميلها أيضا بغرض وجود نسخة من الموضوع على جهازك, لكي ترجع إلى المعلومات الموجودة فيها كلما احتجت لها, كما أن هناك بعض التنسيقات الهامة الغير موجودة إلا في هذا الملف فقط لا غير بسبب عدم دعم المنتدى لهذه التنسيقات, كما أن قراءة الموضوع من هذا الملف مبهرة للغاية لأنه بنظام عرض (Clear Type) الخاص بمايكروسوفت, وهذا هو الرابط:

http://www.ziddu.com/download/12127845/Advanced_Call_Center_by_Fisal_Menshawy_A
bdEl_Rahman.pdf.html


وأنا أتوقع أن يجد بعض الأعضاء أن هذا الملف لا يفتح عندهم بعد تنزيله من الانترنت, برغم أنه سليم تماما, وذلك بسبب أنه مسجل بنظام شديد التطور, والحل سهل وبسيط وسريع للغاية, وكي لا نخرج عن موضوعنا الأساسي, فقد وضعت هذا الحل بداخل (النصيحة رقم 1) من فقرة (كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجهك, ونصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج.) والموجودة في نهاية الموضوع.

والآن إلى الشرح الأسطوري الخيالي:

سوف نبدأ من مرحلة تثبيت البرنامج. في البداية ستظهر شاشات التثبيت العادية الخاصة بأي برنامج, وستضغط بالطبع على (next) في كل شاشة إلى أن تظهر هذه الشاشة, عندئذ اضغط على ما هو مشار إليه باللون بالأحمر داخل الصور التالية والتي ستظهر لك مثيلاتها عند التثبيت بشكل متتالي بنفس الترتيب:



ثم انتظر قليلا كي يبحث البرنامج عن كارت الفاكس مودم.


ملحوظة بالنسبة للشاشة السابقة:لمعرفة ماركة وموديل كارت الفاكس مودم الخاص بك, قم بالضغط بالزر الأيمن للماوس على (my computer), ثم (properties), ثم (hardware), ثم (device manager), ثم (modems ), وسيظهر لك حينئذ ماركة وموديل كارت الفاكس مودم بدقة تامة كي تختاره في الشاشة السابقة, وإذا لم تجد موديل الكارت في الشاشة السابقة, فاختر أقرب موديل له في اسم الموديل, ومن نفس الماركة طبعا, وسيعمل الكارت بلا مشاكل بكفاءة تامة مع البرنامج رغم ذلك, مثلما هو الحال معي أنا شخصيا, فأنا لم أجد الموديل الخاص بي, واخترت أقرب موديل له من نفس الماركة, ورغم ذلك لا مشاكل, وكفاءة تامة.

الآن انتهينا من تثبيت البرنامج, وستظهر لك هذه الرسالة الموجودة في الصورة التالية والتي تظهر كلما فتحت البرنامج, والتي تعرفونها جيدا, والتي تقول أن هذه نسخة تجريبية لمدة 30 يوم فقط:


ولتفعيل النسخة وجعلها نسخة كاملة دائمة لا تنتهي أبدا قم بإتباع الخطوات البسيطة التالية:

1- عند ظهور هذه الرسالة قم باختيار (No, remind me…) ثم اضغط (Next), وستظهر لك الشاشة الرئيسية للبرنامج.
2- قم بفتح قائمة (Help) ثم اختار (About), وستظهر لك نافذة معلومات البرنامج والتي تحتوي على زر اسمه (Enter Registration Key), قم بالضغط على هذا الزر, وستظهر لك نافذة أخرى بها مربعين نص, المربع الأول اسمه (Registration Name) ومعناه (اسم التسجيل), والثاني اسمه (Registration Code) ومعناه (كود التسجيل). وبالطبع كما تعلمون, فانه يجب إدخال البيانات الصحيحة في هذان المربعان, واليكم هذه البيانات (المكتوبة بالخط الأسود):

Registration Name: .serials.ws
Registration Code: VCAC-AQGG-7PWK-D635-YLZ0-577
3- قم بالضغط على (Ok) وانتهى الأمر, والآن أصبحت النسخة كاملة وتعمل إلى الأبد وليست تجريبية مؤقتة, وللتأكد من ذلك قم بإغلاق البرنامج عن طريق (رايت كليك) على أيقونة البرنامج الزرقاء بجوار ساعة الكمبيوتر ثم أعد تشغيله مرة أخرى, وستجد أن رسالة النسخة التجريبية لم تعد تظهر الآن بسبب أنه قد تم تحويل النسخة إلى نسخة كاملة, بالإضافة إلى أنه إذا قمت بفتح قائمة (Help) ثم اخترت (About), فستجد العبارة التالية مكتوبة (Registered to: .serials.ws), ومعناها أنه قد تم تسجيل النسخة للشخص المدعو (.serials.ws), وهذا طبعا اسم افتراضي وليس حقيقي.


وفيما يلي شرح للشاشة الرئيسية للبرنامج وأهم الوظائف الأساسية (انظر تفسير الأرقام أسفل الصورة) مع ملاحظة أني لن أشرح الأزرار بالترتيب, وذلك بغرض تجميع شرح الوظائف المتقاربة تحت بعضها للتسهيل عليكم:

1- (Dial): زر إجراء المكالمات:عند الضغط عليه, ستظهر شاشة إجراء المكالمات (Dialer) وتوجد صورة لهذه الشاشة في بداية الموضوع (ثالث صورة). بكل بساطة اكتب رقم الهاتف أولا في خانة ال (Number) سواء بلوحة مفاتيح الكمبيوتر أو بالماوس أو قم بنسخ ولصق رقم الهاتف أو اختار اسم الشخص, ثم اضغط زر (Dial) من هذه الشاشة أو اضغط صورة الهاتف الأصفر المكتوب عليها (Dial) أو اضغط (Enter) من لوحة مفاتيح الكمبيوتر, وانتهى الأمر. وبعد انتهاء المكالمة, اضغط على (Hang up) لإغلاق الخط (كأنك وضعت السماعة أو قفلت السكة بالعامية). ومن سيسأل هل نكتب الرقم بكود المدينة و غيره أم بدونه, سأقول له اكتب الرقم تماما كما تكتبه في جهاز -عدة- التليفون العادي, لا يوجد أدنى فرق !!! مع ملاحظة أن البرنامج مضبوط افتراضيا على وضع الاتصال ال (Tone), ولكني أنصحكم بوضع ال (pulse), وذلك عن طريق ضغط زر إجراء المكالمات (رقم 1) ثم فتح قائمة (options) ثم اختيار (pulse dial) وذلك في أول مرة فقط, وليس عند كل مرة تقوم فيها بإجراء مكالمة, ولا يوجد فرق بين الاثنين سوى أن ال (tone) سريع وصامت تماما عند طلب الرقم, بينما ال (pulse) يصدر صوت مماثل تماما لصوت دوران القرص في الهاتف القديم جدا ذو قرص الأرقام الدوار, وبالتالي فانه بطيء بعض الشيء في طلب الرقم, وهذا الصوت يصدر من كارت الفاكس مودم نفسه وليس من سماعات الكمبيوتر, و ال (pulse) له ميزتان, الأولى هو أن هذا الصوت مؤشر واضح على أنه جاري طلب الرقم, والميزة الأخرى هي الإحساس والشعور الجميل عند سماعك للكمبيوتر وقد تحول إلى هاتف عتيق أثري تحفة ذو قرص أرقام دوار !!! وأيضا تفاخرك بذلك الصوت العجيب الخرافي الذي يصدر من داخل الكمبيوتر أمام الأهل والجيران والأصدقاء !!!

وبقية أجزاء شاشة إجراء المكالمات, لا تحتاج إلى شرح, فالجدول يحتوي على الأسماء وأرقام التليفونات المسجلة في ال (Address Book) أو دفتر الهاتف * وسيتم شرح دفتر الهاتف لاحقا - وذلك كي تتمكن من الاتصال بها دون كتابة رقم الهاتف, وذلك عن طريق اختيار الاسم بالماوس ثم (Dial) أو (Enter) أو (الزر المرسوم عليه هاتف أصفر), وبعد انتهاء المكالمة اضغط (Hang up). أما أزرار (new-delete-edit), فهي خاصة بإضافة ومسح وتعديل الأسماء وأرقام الهواتف في دفتر الهاتف (Address Book) وكذلك تخصيص نغمات مختلفة لكل اسم أو رقم, أما زر (Find) فهو خاص بالبحث عن اسم شخص معين في ال (Address Book) من أجل الاتصال به بسرعة بدون البحث عنه يدويا بشريط التمرير اختصارا للوقت والجهد, وذلك مفيد بالطبع في حالة وجود أسماء كثيرة جدا مسجلة. وهذا يعتبر وصول سريع إلى ال (Address Book) وتضمينه داخل إطار شاشة ال (Dialer), كبديل عن الذهاب إلى شاشة البرنامج الرئيسية والوصول إلى ال (Address Book) بالضغط على الزر رقم 5 , والذي يدعى (Address) "اختصارا لكلمة Address Book". ملحوظة حيوية جدا بالنسبة لشاشة إجراء المكالمات (Dialer): لضمان عدم حدوث انقطاع في الصوت لمدة ثانية أو ثانيتين عند بداية المكالمة (سواء كانت صادرة أو واردة), قم بفتح قائمة (Options) من شاشة ال (Dialer) ثم قم بوضع علامة صح أمام (Data mode), وذلك في أول مرة فقط وليس عند كل مرة تقوم فيها بإجراء أو استقبال مكالمة, ولا تقم بإزالة علامة الصح من أمام (Data mode) إلا في حالة واحدة فقط لا غير, وهي عند إجرائك للمكالمات التي لا يرد البشر عليك فيها (التي يرد عليك فيها سنترال أو كمبيوتر) أي التي بها خيارات صوتية ويتم الوصول لها بالضغط على الأرقام. مثال بسيط للتوضيح: الاتصال مثلا بالخدمة الصوتية لشركة (مفتاح الزيرو) الخاصة بكروت الاتصال المنزلية المدفوعة مقدما في مصر, وعند الاتصال برقم الخدمة المجاني (08090) فسيرد عليك الكمبيوتر قائلا عبارات مثل هذه: (للغة العربية اضغط رقم واحد), (من فضلك ادخل رقم الكارت ثم اضغط علامة الشباك)...الخ. وفائدة إزالة علامة الصح من أمام (Data mode) في مثل هذه المكالمات فقط, هي قبول برنامج الهاتف للأرقام التي ستختار بها الخيارات الصوتية بعد بدء المكالمة, وأثناء المكالمة عند الضغط على رقم ما لاختيار خيار صوتي معين, ستجد مكتوبا في شريط حالة البرنامج أسفل شاشة البرنامج الرئيسية: (Result ok) كدليل أو مؤشر على قبول البرنامج إدخالك للأرقام التي تختار بها الخيارات الصوتية, بالإضافة بالطبع إلى أنك ستجد نفسك تستطيع التجول في الخيارات الصوتية بلا مشاكل. ولا تنسى وضع علامة الصح مرة أخرى أمام (Data mode) بعد انتهائك من مثل هذه المكالمات ورغبتك في إجراء المكالمات العادية واستقبال المكالمات بلا انقطاع في الصوت. وتوجد حيلة مفيدة: وهي عدم إزالة علامة الصح من أمام (Data mode) حتى في حالة إجراء مكالمات الخدمة الصوتية, ثم إزالتها أثناء المكالمة (بعد بداية المكالمة بحوالي 3 أو 5 ثواني), وفائدة هذه الحليلة أن الصوت لن ينقطع لمدة ثانية أو ثانيتين أثناء مكالمات الخدمة الصوتية في بدايتها, وفي نفس الوقت سيسمح لك البرنامج بالضغط على الأرقام لاختيار الخيارات الصوتية. وتوجد ملحوظة أخرى هامة وهي: أنه من المستحسن أن تضغط على زر (Keep) في شاشة إجراء المكالمات (ال Dialer), وفائدة هذا الزر كما يتضح من شكله - (شكل ورقة مثبتة بدبوس) * هي الاحتفاظ بشاشة ال (Dialer) مفتوحة بعد كتابة رقم الهاتف والضغط على (Dial), لأن هذه الشاشة تختفي تلقائيا بعد الضغط على (Dial), وفائدة الاحتفاظ بهذه الشاشة مفتوحة هو أن يكون زر (Hang up) ظاهرا أمامك من أجل إغلاق الخط بعد إنهاء المكالمة الصادرة, إلا أنه مازال بإمكانك إغلاق الخط حتى بعد إغلاق شاشة ال (Dialer), وذلك من خلال شاشة البرنامج الرئيسية بالضغط على زر السماعة (Speak) والذي سيتم شرحه بالتفصيل أسفل هذه الفقرة مباشرة, وأيضا هناك فائدة أخرى وهي إمكانية الاتصال بأرقام أخرى مباشرة من دون الحاجة لإعادة فتح شاشة ال (Dialer) مرة أخرى من شاشة البرنامج الرئيسية. ومعنى الضغط على زر (Keep) لمن لا يعلم هو الضغط عليه حتى تكون خلفيته بيضاء وليست بيج مثل الأزرار المجاورة له أو مثل خلفية شاشة ال (Dialer) البيج. ولكي لا تضطر إلى الضغط على زر (Keep) في كل مرة تجري فيها مكالمات, قم بإجراء أي مكالمة وهمية لأي رقم بعد الضغط على (Keep) وليكن (08090) مثلا, ثم أغلق الخط مباشرة أثناء أو بعد إتمام طلب الرقم (وذلك كما تعلمون بالطبع عن طريق زر Hang up), أو بكل بساطة قم بتأجيل هذه الخطوة لحين إجرائك أول مكالمة فعلية. والآن ستجد زر (Keep) مضغوطا عليه إلى الأبد بدون تدخل منك حتى لو قمت بإطفاء الكمبيوتر وتشغيله.

4- (Speak): زر (رفع السماعة) والرد على المكالمات الواردة:وطبعا هذا لا يحتاج إلى شرح, فعند ورود مكالمة, ستظهر رسالة صغيرة بجوار الساعة ذات لون أصفر باهت تحتوي على اسم ورقم المتصل بالإضافة إلى الرنين بالطبع, وللرد على المكالمة قم بالضغط (دبل كليك) على رمز البرنامج الموجود بجوار الساعة لإظهار شاشته الرئيسية كي تتمكن من (رفع السماعة) والرد على المكالمة, وذلك عن طريق الضغط على هذا الزر -(الزر رقم 4)- للرد عليها (كأنك رفعت سماعة جهاز الهاتف العادي أو فتحت الخط), وبعد انتهاء المكالمة اضغط على نفس الزر مرة أخرى لإغلاق الخط (لوضع السماعة أو قفل السكة بالعامية), وكبديل, يمكنك أن ترد على المكالمة الواردة من خلال الرسالة الصفراء الباهتة مباشرة بدون الحاجة إلى فتح شاشة البرنامج الرئيسية, وذلك من خلال اختيارك لنوع آخر من أنواع رسائل التنبيه بالمكالمات الواردة (وسيتم شرح هذا الأمر لاحقا أثناء شرح خيارات البرنامج), وستسمع تكة سريعة صادرة عن كارت الفاكس مودم نفسه وليس سماعات الكمبيوتر عند (رفع أو وضع السماعة), ويوجد رسم صغير لجهاز هاتف تقليدي - (الزر رقم 9 في الصورة) - كمؤشر على حالة الخط, فإذا كانت الخط مفتوح ستكون صورة السماعة أعلى صورة الهاتف وبعيدة عنه, والعكس صحيح. كما يمكن بالطبع استخدام زر (Speak) لسماع المكالمات التي تتم عبر جهاز الهاتف العادي المستقل والتصنت عليها (كأنك رفعت السماعة من عندك), وبالطبع يمكنك أيضا التحدث مع طرفي المكالمة أو التزام الصمت والاستماع فقط كي لا يشعروا بأنك تتصنت عليهما, ويمكنك كتم مايكروفون الكمبيوتر كي لا يسمعا الصوت المحيط بك إن أردت ذلك, أما بالنسبة لتسجيل المكالمات فليس شرطا أن (ترفع السماعة) أولا, بل يمكنك الضغط مباشرة على (Rec) فهو يقوم (برفع السماعة) تلقائيا ثم التسجيل.

2- (Rec-Stop-Play): مجموعة أزرار تسجيل المكالمات:طبعا لا تحتاج إلى شرح, ويمكن الضغط على زر التسجيل (REC) في أي وقت أثناء التحدث في برنامج الهاتف سواء كانت المكالمة واردة أو صادرة, كما يمكن أيضا الضغط عليه أثناء المكالمات التي يتم إجراؤها أو الرد عليها من جهاز -عدة- الهاتف العادي المستقل عن الكمبيوتر. أي أن البرنامج يمكنه تسجيل جميع المكالمات سواء التي تمت عبر جهاز الهاتف العادي أو عبر البرنامج, ويمكنك مطالعة الصورة الثانية في بداية هذا الموضوع كمثال توضيحي على عملية تسجيل إحدى المكالمات, وفيها يظهر اسم المُتَصَلْ به (محمد جبريل), وقد تم الضغط على زر (Rec) بعد قيامه بالرد على المكالمة, ورقم هاتفه (87654321), ويظهر الوقت والتاريخ, وتظهر أيضا كلمة (Recodering…) في شريط حالة البرنامج بأسفل الصورة كمؤشر على أنه يتم تسجيل المكالمة الحالية, وفي الجهة المقابلة لهذه الكلمة يظهر عداد المكالمة, كما تظهر أيضا صورة صغيرة لشريط الكاسيت القديم وعليه دائرة حمراء صغيرة كمؤشر إضافي على أنه يتم التسجيل (الشريط يظهر في أقصى اليمين), وتظهر أيضا المنحنيات المتموجة للموجات الصوتية لطرفي المكالمة كمؤشر إضافي أيضا على التسجيل.

3- (Hold): زر تعليق المكالمة وكتم المايكروفون مؤقتا (زر الانتظار):عند الضغط عليه أثناء المكالمةيتم كتم المايكروفون الخاص بك, وكذلك تشغيل موسيقى (نغمة) انتظار للطرف الآخر ولك أيضا, وعند الضغط عليه مرة أخرى, يتم إيقاف نغمة الانتظار وتشغيل المايكروفون. ويمكن تغيير نغمة الانتظار من خيارات البرنامج والتي يمكن الوصول لها إما بالضغط على الزر رقم 10 (صورة الترس), أو من خلال قائمة (Tools) ثم (Options) ثم (Sounds) ثم (On-hold music) واختيار أي ملف صوت على الكمبيوتر, وأنصحكم بوضع قرآن أو أناشيد إسلامية بدلا من الموسيقى كي تبتعد عن كسب السيئات أثناء سماع الآخرين وسماعك للموسيقى.


5- (Address): دفتر تليفونات الهاتف (Address Book): واستخدامه لا يحتاج إلى شرح أيضا بالطبع, فيمكنك إضافة وتعديل وحذف أرقام الهواتف وإلحاق أسماء أصحابها بها وتخصيص نغمات خاصة ومختلفة لكل اسم مثل الهاتف المحمول تماما, وكذلك يمكن البحث بمختلف معايير البحث وطباعة نتائج بحث ما على الورق أو طباعة القائمة السوداء فقط أو البيضاء فقط, أو طباعة دفتر الهاتف بالكامل, وبالطبع يمكن الاتصال بنقرة واحدة بالماوس على أي اسم ثم (Dial) من داخل ال (Address Book) بدون الحاجة إلى الذهاب إلي شاشة البرنامج الرئيسية والضغط على الزر رقم 1 الخاص بشاشة ال (Dialer), فالبرنامج يحوي مرونة فائقة. ويمكنك أيضا إضافة أرقام إلى القائمة السوداء (onlyblack list) والقائمة البيضاء (white list only) والقائمة العادية "الأصلية أو الأساسية" (normal contacts), كما يمكنك ترتيب سجلات الأرقام المعروضة سواء هنا أو في أي شاشة أخرى بالضغط على العمود الذي ترغب في الفرز تبعا له, كما أنه توجد أربعة طرق لإظهار شاشة تعديل أي رقم أو اسم وتخصيص النغمات له وخلافه سواء في شاشة ال (Address Book) أو في شاشة ال (Dialer) أو في أي شاشة أخرى, الأولى هي اختيار الاسم أو الرقم ثم الضغط على زر (Edit), والثانية هي (دبل كليك) على الاسم أو الرقم, والثالثة هي فتح قائمة (contacts) ثم (Edit), والرابعة هي (رايت كليك) على الاسم أو الرقم ثم (properties), وفي الحالات الأربعة ستظهر شاشة التعديل وتدعى (Edit the contact) أو (تحرير جهة الاتصال), وأكثر ما يهمنا فيها ثلاثة أشياء فقط, الأولى شاشة كتابة الاسم وهي تحت علامة تبويب (General) في أعلى هذه الشاشة, والثانية هي شاشة كتابة أرقام التليفونات وهي تحت علامة تبويب (Home) أو (Business) ثم (phone 1 *phone 2….etc), كما أنه بإمكانك كتابة الرقم أيضا تحت علامة تبويب (General) وذلك في خانة ال (Associated phone), وهذه الطريقة الأخيرة تفيد في أن الرقم سيظهر بجوار الاسم في ال (Address book) و ال (Dialer), والشاشة الثالثة هي شاشة تخصيص نغمات رنين مختلفة لكل رقم, وهي تحت علامة تبويب (sound events) ثم (custom ringing alarm) واختيار أي ملف صوت على الكمبيوتر. ويرجى مراجعة (نصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج) النصيحة رقم 7 لكي تتمكن من اختيار أي ملف صوت مهما كان فعلا.
أما بالنسبة للخيار الثاني أسفل (custom ringing alarm) والذي يدعى (personalized greeting message) فهي يقصد بها رسالة الترحيب الخاصة بالأنسر ماشين والمخصصة لهذا الشخص فقط والتي تتطلب منه ترك رسالة صوتية بعد سماع الصفارة, أي أنه يمكنك تخصيص رسائل ترحيب أنسر ماشين مختلفة لكل اسم أو رقم, بدلا من رسالة عامة واحدة, وهذا يتطلب بالطبع تسجيل رسائل صوتية (ملفات صوت) بصوتك عن طريق برنامج ال (sound recorder) مثلا الموجود في الويندوز, ثم اختيارها في هذه الشاشة. وضع في الاعتبار دائما أنه يمكنك الضغط بالزر الأيمن بالماوس (رايت كليك) على الاسم أو الرقم سواء في ال (Address Book) أو في سجلات المكالمات الواردة أو الصادرة أو غيرها, وذلك لإظهار قائمة بالمهام التي يمكن إجراؤها على الأسماء والأرقام, وأهم هذه المهام هي الاتصال بالتليفونات البديلة للشخص الواحد في حالة ما إذا قمت بتسجيل أكثر من رقم هاتف للشخص الواحد, وذلك عن طريق (رايت كليك) على اسم الشخص, ثم (Action) ثم (Dial to) المتفرعة منها, ثم (Dial home phone 1) أو (Dial home phone 2).... الخ, وستجد الهواتف التي قمت بإضافتها هي النشطة, بينما التي لم تقم بإضافتها ستجدها غير نشطة (رمادية أو باهتة). أما في حالة الاتصال بشخص ما عن طريق اختيار اسمه ثم ضغط زر (Dial) مباشرة بدون رايت كليك, وكان لهذا الشخص أكثر من رقم هاتف مسجل باسمه, فهذا سيؤدي إلى الاتصال بأول هاتف تم تسجيله باسم هذا الشخص (Associated phone) وإذا كان فارغا فسيذهب تلقائيا إلى (home phone 1), وإذا كان فارغا فسيذهب تلقائيا إلى (home phone 2) وهكذا. كما يمكن حذف رقم هاتف ما من القائمة السوداء ووضعه في قائمة الأرقام العادية أو العكس (التحويل بين قوائم أنواع الأرقام), وذلك بالضغط (دبل كليك) على الرقم لإظهار شاشة (Edit the contact) ثم علامة تبويب (general) ثم (priority) في أسفل الشاشة, ثم اختار التحويل المطلوب (normal contacts) والمقصود بها قائمة الأرقام الرئيسية العادية, أو (black list) والمقصود بها طبعا القائمة السوداء, أو (white list) والمقصود بها القائمة البيضاء, والتي لا تستخدم إلا إذا كنت تريد أن تقول لبرنامج الهاتف: (امنع جميع المكالمات بالكامل أيا كانت حتى ولو لم تكن موجودة في القائمة السوداء, واسمح فقط بالمكالمات الآتية من القائمة البيضاء). واضغط (ok), وستجد بعدها أن الرقم تم حذفه من قائمته الحالية وتم وضعه في القائمة المختارة.

6- (Mode): مود (وضع) التشغيل:وهذه هي الخيارات التي تظهر عند الضغط عليه ومعانيها:
Answering machine off:وضع إيقاف ماكينة الرد الآلي (الأنسر ماشين) والاستعداد لاستقبال وإجراء المكالمات, وهذا هو الوضع الطبيعي الافتراضي والأساسي والذي نعمل عليه في جميع الأوقات ما لم تستدع احتياجاتنا غير ذلك.
Answering machine on:وضع تشغيل الأنسر ماشين (مازال بإمكانك إجراء المكالمات في هذا الوضع, وأيضا الرد على المكالمات الواردة يدويا قبل أو أثناء قيام الأنسر ماشين بالرد التلقائي عليها, وإذا لم ترد يدويا فسيقوم الأنسر ماشين بالرد تلقائيا بالطبع).
Occupied:وضع الانشغال (انشغالك أنت), وهو يمنع جميع المتصلين من الاتصال بك, ما عدا المتصلين المسجلين في القائمة البيضاء فقط (white list).
Don't disturb:وضع (لا تزعجني !!!), وهو يمنع جميع المكالمات الواردة تماما, مما يعني تحويل البرنامج إلى إرسال فقط بدون أن يفقد البرنامج سيطرته على كارت الفاكس مودم.
Release Modem:وضع إيقاف سيطرة البرنامج على كارت الفاكس مودم, وبالتالي انقطاع صلة البرنامج بكارت الفاكس مودم وخط الهاتف تماما.

7- (Received Calls): سجلات المكالمات الواردة: وينطبق عليها ما سبق شرحه بالنسبة لل (Address Book) تماما, بالإضافة إلى وجود أزرار استماع للمكالمات التي تم تسجيلها والتصنت عليها, وهذه المكالمات توجد بجانب أرقامهما و أسمائها صورة أو أيقونة أو رمز الملفات الصوتية - أيقونة الميديا بلاير الشهيرة- كمؤشر على أنه تم تسجيل هذه المكالمة في ملف صوتي. وخذ في الاعتبار أيضا الضغط بالزر الأيمن بالماوس (رايت كليك) على الاسم أو الرقم لإظهار قائمة بالمهام التي يمكن إجراؤها عليه. وإذا كنت تريد الوصول إلى مكان تخزين الملفات الصوتية للمكالمات المسجلة على الهارديسك (التي تم التصنت عليها), فانه يتم تخزينها في المسار التالي:
(C:\Program Files\acc\Profiles\Default profile)
وستجد في هذا المسار 3 مجلدات: (Inbox) وهو يحتوي على ملفات المكالمات الواردة, و (Originated Calls) وهو يحتوي على ملفات المكالمات الصادرة, و (Deleted Items) وهو يحتوي على ملفات المكالمات التي قمت أنت بحذفها من سجلات المكالمات الصادرة والواردة. وهذه الملفات بصيغة (wav), وإذا أردت تحويلها إلى (mp3) بضغطتين زر فقط لا غير, فستجد الطريقة في مرحلة لاحقة من مراحل الشرح, ولا حظ أن هذه الملفات تبدأ بكلمة (bite) متبوعة بتاريخ ووقت المكالمة بالساعة والدقيقة والثانية, وبالطبع يمكنك نسخها في مكان آخر غير ال (C:) حتى لا تضيع إذا قمت بمسح الويندوز وإعادة تثبيته.
8- (Originated Calls): سجلات المكالمات الصادرة: نفس ما سبق في الزر رقم 7.

9- مؤشر (رفع/وضع سماعة الهاتف):وكما يلاحظ فهو عبارة عن صورة لجهاز هاتف تقليدي, وهو مؤشر هام لبيان حالة فتح/غلق الخط (رفع/وضع السماعة), هذا بخلاف أنك ستسمع بالطبع صوت (حرارة) إذا كانت (السماعة مرفوعة). فإذا كانت الخط مفتوح ستكون صورة السماعة أعلى صورة الهاتف وبعيدة عنه, والعكس صحيح, ويمكنك مطالعة أول صورة في أعلى الموضوع لتشاهد السماعة وهي (مرفوعة).

10- زر الوصول السريع إلى خيارات البرنامج (options):وهذا مجرد بديل للوصول السريع إلى ال (options) بدلا من فتح قائمة(Tools) ثم اختيار (options). ولا حظوا أنه عند فتح ال (options), ستجدون أن شريط العنوان أعلى نافذة ال (options) مكتوب عليه (properties). ولا فرق, مجرد تسمية.

11- شريط حالة البرنامج: الجملة التي على اليسار هي ماركة وموديل كارت الفاكس مودم, أما الكلمة التي بين القوسين فهي تدل على وضع تشغيل البرنامج في الوقت الحالي, كما أن وضع تشغيل البرنامج يظهر أيضا عند إغلاق الشاشة الرئيسية, وذلك بمجرد الوقوف بمؤشر الماوس على رمز البرنامج بجوار ساعة الكمبيوتر, وهذه هي أهم الأوضاع ومعانيها:

[monitoring] :وهذا هو الوضع العادي والأساسي (وضع الاستعداد), ومعناه أن البرنامج جاهز لاستقبال وإرسال المكالمات. ومعناه أيضا أن الأنسر ماشين مطفأة. والترجمة الحرفية لهذه الكلمة هي (يراقب ومستمر في المراقبة), والمقصود من المراقبة هو أن البرنامج يراقب كارت الفاكس مودم - يست**** ويسيطر عليه - من أجل استقبال المكالمات وإجرائها.
[paused] :يعني أن البرنامج قد حرر كارت الفاكس مودم مؤقتا, أي أن البرنامج قد أوقف سيطرته على كارت الفاكس مودم وانقطعت صلته بالكارت وخط الهاتف تماما, وذلك لن يحدث تلقائيا بالطبع, إلا إذا قمت أنت بضبطه على ذلك يدويا. ويحدث ذلك أيضا عند فتح ال (Options), وذلك لأن البرنامج لن يستطيع بالطبع أن يقبل تعديلاتك في خياراته أثناء سيطرته على كارت الفاكس مودم, وعند غلق ال (options) يستعيد البرنامج سيطرته على كارت الفاكس مودم مرة أخرى تلقائيا بدون تدخل منك. ويمكنك ببساطة التأكد *إن أردت- من أن البرنامج قد استعاد سيطرته مرة أخرى على الكارت, عن طريق الوقوف بمؤشر الماوس على رمز البرنامج بجوار ساعة الكمبيوتر والتأكد من وجود كلمة (monitoring) بدلا من (paused). وعندما يكون البرنامج قد حرر كارت الفاكس مودم مؤقتا - (paused)- فان رمز أو أيقونة البرنامج بجوار ساعة الكمبيوتر يتحول شكلها إلى خطين رأسيين متجاورين, وهي مماثلة لعلامة الإيقاف مؤقت الشهيرة في أجهزة الكاسيت والفيديو وغيرها.
[answering machine on] :ومعناه أن البرنامج جاهز لاستقبال وإرسال المكالمات, ولكن مع تشغيل الأنسر ماشين للمكالمات الواردة.
[online] :معناه أن الخط مفتوح (السماعة مرفوعة), أي أنك تتحدث في مكالمة واردة أو صادرة, أو أنك مجرد فاتح الخط فحسب وتستمع إلى الحرارة (رافع السماعة).

ويمكنكم تحميل برنامج الهاتف من الرابط التالي مباشرة:

http://www.ziddu.com/download/10590269/Advanced Call Center.exe.html

وهذا شرح احترافي مثير ومشوق ومبتكر لأهم ال (Options) والتي قد تكون غير واضحة برغم ترجمتها إلى العربية: (وسأبدأ كل نقطة من نقاط الشرح بذكر علامة التبويب الخاصة بها, والمحاطة باللون الأحمر في الصورة):

---(General): (Run at system startup): إذا أردت أن يعمل البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر, فقم بوضع علامة صح أمام الاختيار.LCD color)الشاشة الخضراء/الزرقاء الباهتة في النافذة الرئيسية للبرنامج هي بديل الشاشة ال (LCD) الموجودة في جهاز الهاتف التقليدي المستقل عن الكمبيوتر. ويمكن تغيير لونها من هذا الاختيار.

يمكن الاستماع إلى المكالمات المسجلة من خلال برنامج الهاتف نفسه, من سجلات المكالمات الواردة والصادرة, وستلاحظ وجود رمز ال (media player) بجوار المكالمات التي تم تسجيلها فقط. للاستماع قم بالضغط (دبل كليك) على رقم الهاتف أو الاسم, أو قم بتحديده ثم اضغط زر play), و يمكن الوصول إلى مكان تخزين الملفات الصوتية للمكالمات المسجلة على الهارديسك, وهو: (C:\Program Files\acc\Profiles), وهو مكان افتراضي, ويمكن تغييره من ال (option) ثم (change path for recorded messages). مع ملاحظة أن ملف كل مكالمة عبارة عن تاريخ ووقت المكالمة.

---Answer Machine)):من هنا يمكن تشغيل الأنسر ماشين عن طريق وضع علامة صح أمام (enable answering machine), ويمكن أيضا تشغيلها من شاشة البرنامج الرئيسية ثم ضغط الزر رقم 6 (mode) ثم (answering machine on). (answer after):المقصود بها عدد الرنات التي تعمل بعدها الأنسر ماشين تلقائيا. (limit incoming messages to): المقصود بها أقصى طول مسموح به للرسالة الصوتية التي يتركها المتصل على الأنسر ماشين(بالثواني). (Message must be longer than):أقل طول للرسالة الصوتية التي يتركها المتصل (بالثواني) وإلا تم تجاهل الرسالة ومسحها تلقائيا. (change greeting message):من هنا يمكن تغيير رسالة ترحيب الأنسر ماشين والتي تقول مثلا (اترك رسالة بعد سماع الصفارة), وبذلك يمكن تغيير الرسالة الافتراضيةبأي ملف صوتي من الكمبيوتر, بل ويمكنك أيضا تسجيل رسالة صوتية بصوتك من خلال نفس هذا الزر, بالإضافة إلى أنه يمكنك ذلك أيضا بالطبع من خلال برنامج ال (sound recorder) في الويندوز. ويمكنك اختبار الأنسر ماشين عن طريق فتح قائمة (Tools) ثم (Answering Machine) ثم (Test Answering Machine ).

---(Recordering):من هنا يمكن ضبط كل ماهر متعلق بتسجيل المكالمات. (voice recordering source):المقصود بها مصدر تسجيل المكالمات, اتركها كما هي مضبوطة على (Telephone line). (play back calls while recordering) و (Also play back outgoing messages):علم صح أمامهما إذا كنت تريد الاستماع إلى المكالمات أثناء تسجيلها, وإلا فلن تتمكن من الاستماع إليها إلا بعد انتهاء تسجيلها. (Compress recorded calls): المقصود بها ضغط ملفات المكالمات المسجلة كي يكون حجمها صغير.

---(Caller ID):من هنا يمكن ضبط خاصية إظهار رقم الطالب (وهي لا تحتاج إلى أي ضبط أساسا كي تعمل, إلا في حالات خاصة جدا ومحدودة جدا, ومعظم هذه الحالات متعلقة بشبكات الهاتف في بعض الدول الغير عربية), وأنصح بتركها كما هي إلا في حالة حدوث مشاكل متعلقة بهذه الخاصية, ومن لديه مشاكل, يمكنه سؤالي كي أضع له الحل. (only ring when a call is….): ضع علامة صح أمامها إذا كنت ترغب في عدم استقبال مكالمات هاتفية من أرقام/أسماء القائمة السوداء (black list).

---(call block):مانع المعاكسات والإزعاج شديد التطور. (Black list call treatment):المقصود بها طريقة معاملة مكالمات القائمة السوداء , وبجوارها قائمة منسدلة بها الخيارات الآتية: (same as regular calls) وهي تعني معاملتها كالمكالمات العادية (بمعنى أوضح تعني عدم منع أي مكالمة حتى ولو من القائمة السوداء), (play alternative greeting & disconnect) ومعناها قم بتشغيل رسالة صوتية (بديلة عن رسالة ترحيب الأنسر ماشين العادية) ثم قم بإغلاق الخط (اقفل السكة), وهذه الرسالة ممكن مثلا إن تكون رسالة تحذير كالآتي: (إذا اتصلت بهذا الرقم مرة أخرى فسأضطر آسفا إلى إبلاغ مباحث التليفونات), وبالطبع السؤال هنا هو كيف يمكن ضبط أو تسجيل هذه الرسالة, والجواب هنا هو بالذهاب إلى علامة تبويب (Sounds) ثم ("This call is blocked" message) واختيار الرسالة التي قمت بتسجيلها مسبقا, وبالطبع فالسؤال التالي هو كيف يمكن تسجيل هذه الرسالة, والجواب هو المفروض أن يكون زر تسجيل الرسالة الموجود بجانب هذا الخيار نشطا, ولكنه غير نشط لسبب غير معروف, ولكن توجد حيلة بسيطة جدا للتغلب على هذه المشكلة, وهي أنه يمكن أن تقوم بتسجيل الرسالة من خلال برنامج ال (sound recorder) مثلا والموجود في جميع أنواع الويندوز, والذي يقوم بتسجيل الصوت في ملفات ذات نوع (wav), لأنه يجب أن يكون نوع ملف الرسالة (wav) كي يقبله برنامج الهاتف, ويمكن الوصول إلى برنامج ال (sound recorder) من خلال قائمة (start) ثم (all programs) ثم (Accessories) ثم (Entertainment) ثم (sound recorder), هذا بالنسبة للوصول إليه في ويندوز اكس بي, وطريقة تسجيل الملفات من خلال ال (sound recorder) بسيطة جدا جدا جدا وتشرح نفسها بنفسها, ويمكن أيضا تسجيل الرسالة من خلال برنامج الهاتف نفسه من خلال الأنسر ماشين بطريقة غير مباشرة, ولكني لن أشرح هذه الطريقة إلا إذا سألني أحد عنها فقط, وذلك نظرا لأن تسجيل الصوت عبر برنامج ال (sound recorder) أسهل بكثير للمستخدمين المبتدئين, ولا تحتاج إلى شرح.ويوجد اختيار أخير في القائمة المنسدلة وهو(send to answering machine) والمقصود به هو (أرسل هذه المكالمة إلى الأنسر ماشين) والفرق الوحيد هنا بين اختيار هذا الاختيار وبين تشغيل الأنسر ماشين بشكل عادي, هو أن هذا الاختيار يقوم بتشغيل الأنسر ماشين لأرقام القائمة السوداء فقط دون غيرها وبشكل تلقائي بحيث يسمح لهذه الأرقام بترك رسائل صوتية, أما بقية الأرقام خارج القائمة السوداء, فستسمع وترى رنين الهاتف بشكل عادي في البرنامج, ولن تتم يتم تشغيل الأنسر ماشين لها. (Mute all sounds and visuals….): والمقصود بها منع جميع التنبيهات الصوتية والمرئية لأرقام القائمة السوداء. (Block telemarketing autodialed calls): والمقصود بها كما قلنا في الميزة رقم 10 من (مميزات البرنامج), منع المكالمات الدعائية التسويقية التي يتم طلبها آليا بواسطة شركات الدعاية (بدون تدخل من البشر) من خلال أجهزة سنترالات معينة أو من خلال برامج كمبيوتر معينة. وبالنسبة ل (tone1, tone2) فاتركهما كما هي على (tone1) إلا إذا لم تعمل هذه الميزة بشكل صحيح, ففي هذه الحالة فقط قم باختيار (tone2).
وتوجد إمكانية أخرى هامة ذكرناها في الميزة رقم 10 من (مميزات البرنامج), وسأذكركم بها: ((منع جميع المكالمات التي تأتي من خارج محافظتك أو التي تأتي من هواتف محمولة (out of area calls), أو المكالمات الخاصة التي لا يظهر معها رقم الهاتف برغم وجود خاصية إظهار رقم الطالب في خطك وكارت الفاكس مودم, والمعروفة باسم (private calls), أو منع جميع الأرقام التي لم يتم تحديد أرقام هواتفها لأي سبب (وهذه المكالمات لا تشمل المكالمات الخاصة والتي يظهر بدلا من رقم المتصل عبارة "private number" أو "مكالمة خاصة" )). وكما تلاحظون فلا توجد اختيارات في علامة تبويب ال (call block) من أجل هذه الإمكانية, وذلك لأنه توجد طريقة خاصة لذلك, وهي بكل بساطة إنشاء ثلاثة أرقام خاصة بهذه الفئات الثلاثة في ال (Address book) الخاص بالبرنامج, ثم منع هذه الأرقام بالطرق العادية, كأنها مثل أي رقم هاتف عادي آخر (أعلم أن الأمر ليس واضحا حتى الآن, ولكن تابع معي وستكتشف في النهاية أن الأمر في غاية البساطة):

في البداية قم بإنشاء ثلاثة أرقام هواتف في ال (Address book), وذلك *كما شرحت سابقا- بالضغط على زر (Address) من الشاشة الرئيسية للبرنامج, ثم زر (New) من داخل ال (Address book). ثم قم بإنشاء الثلاثة أرقام الخاصة التالية والتي تخص الفئات الثلاثة:

1- تحت علامة تبويب (general): اكتب (N/A) في خانة ال (Name) بدون الأقواس بالطبع, أو اكتب أي اسم آخر تريده بالنسبة للمكالمات التي لم يتم تحديد أرقام هواتفها لأي سبب, وهي المكالمات التي لا يقصد أصحابها عدم إظهار أرقامهم للطرف الآخر بسبب خلل فني أو ماشابه (وهذه المكالمات لا تشمل المكالمات الخاصة والتي يظهر بدلا من رقم المتصل عبارة "private number" أو "مكالمة خاصة" وهي المكالمات التي يقصد أصحابها عدم إظهار أرقامهم للطرف الآخر). ثم قم بوضع كلمة (N/A) في خانة رقم الهاتف (Associated phone) كما هي بالضبط وبدون الأقواس بالطبع. ثم اختار (black list) في خانة ال (priority) في أسفل نافذة ال (general). وتحت علامة تبويب (sound events), قم باختيار نغمة الرنين لهذه الفئة من المكالمات (custom ringing alarm), والتي ستكون موحدة لجميع المكالمات الواردة من هذه الفئة فقط. وكذلك يمكنك اختيار رسالة ترحيب الأنسر ماشين الخاصة بجميع مكالمات هذه الفئة فقط من نفس النافذة المفتوحة (Personalized greeting message). معلومة إضافية غير هامة: (N/A) هي اختصار كلمة (Not available) أو (غير متوفر).

2- تحت علامة تبويب (general): اكتب (Private) في خانة ال (Name) بدون الأقواس بالطبع, أو اكتب أي اسم آخر تريده بالنسبة للمكالمات الخاصة والتي يظهر بدلا من رقم المتصل عبارة "private number" أو "مكالمة خاصة"). ثم قم بوضع الحرف (P) في خانة رقم الهاتف (Associated phone) وبدون الأقواس بالطبع. واختار (black list) في خانة ال (priority) في أسفل نافذة ال (general). وتحت علامة تبويب (sound events), قم باختيار نغمة الرنين لهذه الفئة من المكالمات (custom ringing alarm), والتي ستكون موحدة لجميع المكالمات الواردة من هذه الفئة فقط. وكذلك يمكنك اختيار رسالة ترحيب الأنسر ماشين الخاصة بجميع مكالمات هذه الفئة فقط من نفس النافذة المفتوحة (Personalized greeting message).

3- تحت علامة تبويب (general): اكتب (Out of area) في خانة ال (Name) بدون الأقواس بالطبع, أو اكتب أي اسم آخر تريده بالنسبة للمكالمات التي تأتي من خارج مدينتك أو محافظتك بالإضافة إلى الهواتف المحمولة. ثم قم بوضع الحرف (O) في خانة رقم الهاتف (Associated phone) كما هو بالضبط وبدون الأقواس بالطبع. واختار (black list) في خانة ال (priority) في أسفل نافذة ال (general). وتحت علامة تبويب (sound events), قم باختيار نغمة الرنين لهذه الفئة من المكالمات (custom ringing alarm), والتي ستكون موحدة لجميع المكالمات الواردة من هذه الفئة فقط. وكذلك يمكنك اختيار رسالة ترحيب الأنسر ماشين الخاصة بجميع مكالمات هذه الفئة فقط من نفس النافذة المفتوحة (Personalized greeting message).

والآن بالتأكيد قد اكتشفتم أن الأمر في غاية البساطة وبدون أن أشرح, فالآن سيتم منع هذه الفئات الثلاثة من المكالمات الواردة وبدون تنبيهات لا صوتية ولا مرئية. وفي أي وقت بعد ذلك إذا كنت تريد منع فئة واحدة فقط أو فئتين فقط والسماح لباقي الفئات بالاتصال بك, فبكل بساطة قم بتغيير ال (priority) لكل فئة تريد السماح لها بالاتصال إلى (normal "default"), أي عاملهم كأنهم أرقام هواتف عادية تماما, وإذا كنت تريد منعها مرة أخرى فقم بتغيير ال (priority) إلى (black list), وهكذا, وفي حالة السماح لفئة ما بالاتصال ستسمع نغمة الرنين الخاصة بهذه الفئة, والتي قمت باختيارها مسبقا. وفي حالة تشغيل الأنسر ماشين من ال (options) ثم علامة تبويب (Answering machine), أو من زر (Mode) في الشاشة الرئيسية ثم (Answering machine on), فسيتم بالطبع إرسال جميع المكالمات العادية إلى الأنسر ماشين بالإضافة إلى الفئة/الفئات التي قمت بالسماح لها بالاتصال بك فقط, ولكن عند اتصال الأرقام الآتية من الفئة/الفئات التي قمت بالسماح لها, سيتم تشغيل رسالة ترحيب الأنسر ماشين الخاصة بكل فئة من هذه الفئات والتي قمت باختيارها مسبقا. أما في حالة ما إذا كنت إرسال المكالمات الآتية من الفئة/الفئات الممنوعة فقط إلى الأنسر ماشين بالإضافة إلى بقية أرقام ال (black list), وفي نفس الوقت تريد السماح لجميع المكالمات العادية الأخرى من الاتصال بك بالطريقة العادية بدون الأنسر ماشين, فقم بفتح ال (options) ثم علامة تبويب (call block) ثم (black list call treatment) ثم اختار (send to answering machine) من القائمة المنسدلة. ولا تنسى وضع علامة صح أمام (Mute all sounds and visuals for "black list" calls), وذلك لمنع التنبيهات الصوتية والمرئية لهذه المكالمات, وإلا سيتم إعلامك بهذه المكالمات الواردة. وفي حالة إذا كنت تريد استخدام إمكانية قيام البرنامج بالرد آليا لإسماع هذا الشخص المزعج رسالة بديلة قمت أنت بتسجيلها مسبقا -رسالة تحذير مثلا- ثم غلق الخط آليا بدون إعطائه الفرصة لتسجيل أية رسائل صوتية, فقم باختيار (Play alternative greeting & disconnect) بدلا من (send to answering machine), وهذه الرسالة البديلة تم شرح طريقة تسجيلها واختيارها مسبقا. أظن أن الأمور قد وضحت تماما الآن.


((تابع الموضوع في المشاركة التالية أسفل هذه المشاركة مباشرة))........

التعديل الأخير تم بواسطة هيفاء وهبى1 ; 08-03-2012 الساعة 10:54 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-23-2010, 07:11 PM   رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
فيصل منشاوي عبد الرحمن
جي جديد

الصورة الرمزية فيصل منشاوي عبد الرحمن
  رقــم العضويــــــة : 933034
  تـاريخ التسجيــــل : Sep 2010
  مجموع المشاركات: 13
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.01 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 13 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيصل منشاوي عبد الرحمن غير متواجد حالياً

Lightbulb رد: برنامج التصنت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها, والحائز على 21 جائزة عالمية مع شرح أسطوري با

---(Sounds): (Incoming ring): طبعا لا تحتاج شرح, فهي نغمة الرنين للمكالمات الواردة من أي رقم ماعدا الأرقام التي تم تخصيص نغمات مختلفة لها بالطبع, ويمكنك تغييرها ومعاينتها بالطبع. (On-hold music): نغمة الانتظار, والتي ستسمعها أنت وطرف المكالمة الآخر في حالة وضع المكالمة في حالة الانتظار بالضغط على زر الانتظار (Hold) في شاشة البرنامج الرئيسية. ومرة أخرى أكرر نصيحتي بوضع القرآن الكريم أو أذكار بدلا من الموسيقى. (Default greeting message): رسالة ترحيب الأنسر ماشين الافتراضية, والتي تسري أيضا على كل الأرقام في حالة تشغيل الأنسر ماشين, ما عدا الأرقام التي تم تخصيص رسائل ترحيب مختلفة لها بالطبع. ("This call is blocked" message): تم شرحها مسبقا في علامة تبويب (Call block) في الفقرة السابقة.

---(Call Notification):تنبيهات المكالمات الواردة, قم بالضغط على علامة (الزائد) بجوارها لإظهار علامات التبويب الفرعية المتفرعة منها, والتي تخص كل نوع من أنواع التنبيه المذكورة في الميزة رقم 11 من (مميزات البرنامج). وهذه هي علامات التبويب الفرعية وتفسيراتها:

*** (Visual):والمقصود بها التنبيهات المرئية للمكالمات الواردة. (Call notification method):وهي تعني طريقة التنبيه المرئي للمكالمات الواردة, وتوجد في القائمة المنسدلة ثلاثة أنواع أو أشكال من رسائل التنبيه المرئية والتي تظهر بجوار ساعة الكمبيوتر عند استقبال مكالمة واردة, وهذه الأنواع الثلاثة هي (Show new style pop-up) و (Show old style pop-up) و (Display a toll tip message), ويمكنك تجربة الثلاثة واختيار ما يعجبك منها, وأنا شخصيا أستخدم ال (Display a toll tip message),أما بالنسبة ل (Don't notify)فمعناها لا تقم بإظهار التنبيهات المرئية للمكالمة (ولكن بقية التنبيهات الصوتية وغيرها ستظل تعمل إذا تم ضبطها بالطبع), وبالنسبة ل (Activate main window): فمعناها قم بإظهار الشاشة الرئيسية للبرنامج تلقائيا في حالة استقبال مكالمة واردة, وذلك بدلا من رسائل التنبيه المرئية. (Display for) ومعناها مدة عرض رسالة التنبيه المرئية بالثواني. (Flash Scroll Lock when there are new calls):ومعناها قم بتشغيل التنبيه بلوحة المفاتيح, فعند ورود مكالمة يمكن أن تجعل البرنامج يضيء ويطفئ لمبة ال (scroll lock) في لوحة مفاتيح الكمبيوتر بشكل متقطع (flasher) ولا تتوقف أبدا إلا عند مشاهدتك للمكالمة بفتح الشاشة الرئيسية للبرنامج. وهذا مفيد لمعرفة ورود مكالمة في حالة إطفاء الشاشة والسماعات. (Highlight new calls in the inbox): ومعناها قم بتظليل أو تحديد المكالمات الجديدة في صندوق * سجلات - المكالمات الواردة, وذلك من أجل التعرف عليها مباشرة بدون النظر إلى تاريخها لمعرفة إن كانت مكالمات جديدة أم قديمة.

***(Email):من هنا يمكن ضبط البرنامج كي يقوم تلقائيا بإرسال رسالة بريد الكتروني على ايميلك للتنبيه بورود مكالمة. (Disable email notification): والمقصود بها تعطيل التنبيه بالايميل. (Send messages using default MAPI client):والمقصود بها هو إرسال تنبيهات الايميل باستخدام إعدادات حساب بريدك الالكتروني والموجودة في برنامج البريد الالكتروني المثبت على الجهاز (مثل برنامج Outlook مثلا), وغالبا لن يستخدم هذا الخيار إلا عدد محدود جدا جدا من الناس الذين يدخلون إلى بريدهم عبر برامج البريد الالكتروني المثبتة على الكمبيوتر, وبالنسبة لهؤلاء الناس هم ليسوا بحاجة إلى شرح هذا الخيار, وذلك لأنهم يعرفون عما أتحدث والأمر واضح تماما لهم, وبرغم ذلك فأنا دائما على استعداد للإجابة على أية أسئلة. (Send messages directly using my ISP's mail server): والمقصود بها باختصار بدون الدخول في تفاصيل فنية, هو إرسال رسائل البريد الالكتروني التنبيهية باستخدام الايميل العادي الخاص بك, وهذا هو الخيار الذي سيست**** معظم الناس كلما أرادوا إرسال التنبيهات على الايميل, ولابد في هذه الحالة من وجود عنوانين ايميل خاصين بك, واحد للإرسال منه والآخر للاستقبال عليه. (Attach voice message): والمقصود بها إرفاق الرسالة الصوتية التي قام المتصل بتركها على الأنسر ماشين, برسالة البريد الالكتروني المرسلة إلى ايميلك, وذلك بالطبع في حالة قيامك بتشغيل الأنسر ماشين وقيام المتصل بترك رسالة صوتية. (Only email is message left):والمقصود بها إرسال رسالة البريد الالكتروني التنبيهية فقط في حالة قيام المتصل بترك رسالة على الأنسر ماشين, وعدم الإرسال إذا لم يترك رسالة, وذلك بالطبع في حالة تشغيلك للأنسر ماشين. (Compress forwarded message): والمقصود بها ضغط الرسائل قبل إرسالها, وذلك كي لا تأخذ مساحة كبير في ايميلك, وأيضا كي لا تأخذ وقت طويل في إرسالها, ويرجى ملاحظة أن هذا الخيار لن يكون نشطا إلا في حالة تشغيلك لخيار (Attach voice message), وذلك لأنه لا فائدة بالطبع من ضغط رسالة البريد الالكتروني بدون وجود ملف رسالة صوتية كبير الحجم مرفق بها. (Use Caller ID information for subject): والمقصود بها هو استخدام رقم واسم المتصل كعنوان لرسالة البريد الالكتروني (العنوان هو ال subject), وفي حالة تعطيل هذا الخيار بإزالة علامة الصح من أمامه, فسيمكنك كتابة أي عنوان آخر تريده لجميع الرسائل الواردة من برنامج الهاتف, ويمكنك كتابة هذا العنوان في المستطيل أسفل هذا الخيار مباشرة في حالة تعطيله.

***(Pager):من هنا يمكن ضبط البرنامج بحيث يقوم بإرسال رسالة تلقائية إلى جهاز البيجر بها معلومات المكالمة الواردة (الرقم/الاسم والوقت والتاريخ). ونظرا لأن هذه الإمكانية غير مطلوبة عند معظم الناس, وأيضا نظرا لأن الإعدادات هنا تتنوع تنوعا شديدا من جهاز بيجر لآخر, فأنا لن أشرحها إلا إذا كان هناك أحد الأعضاء يملك جهاز بيجر ويريد تشغيل هذه الإمكانية, فسأشرحها له بناءا على مواصفات جهازه وشبكة الهاتف والدولة وخلافه.

***(Voice):من هنا يمكن ضبط التنبيه بنطق رقم واسم المتصل صوتيا. (Use text-to-speech engine to announce calls):ضع علامة صح أمام هذا الخيار لتشغيل خاصية النطق الصوتي. (Announce incoming call): والمقصود بها هو مجرد نطق جملة (incoming call) قبل نطق رقم المتصل, وهذه الجملة معناها (مكالمة واردة). (Announce caller's name): والمقصود بها نطق اسم المتصل مسبوقا بجملة (caller is) ومعناها (المتصل هو). (Announce caller's number): والمقصود بها نطق رقم المتصل مسبوقا بجملة (Telephone number is) ومعناها (رقم التليفون هو). ويمكن اختيار أي عدد من تلك الاختيارات الثلاثة السابقة أو اختيارهم كلهم حسب الرغبة, وإذا كنت تريد تغيير أي عدد من هذه الجمل الاستهلالية الثلاثة أو تغييرهم كلهم, فيمكن ذلك ببساطة عن طريق مسح الجملة/الجمل التي ترغب في تغييرها وكتابة الجملة/الجمل الجديدة مكانها, ولكن يجب أن تكون هذه الجمل الجديدة بالانجليزية وليس بالعربية, ثم اضغط (ok). ولا تنسى بعد ضبط هذه الميزة بالذات أن تغلق برنامج الهاتف تماما, عن طريق الضغط بالزر الأيمن للماوس على رمز البرنامج بجوار ساعة الكمبيوتر لإظهار القائمة المختصرة, ثم (Exit) ومعناها خروج, ثم إعادة تشغيل البرنامج مرة أخرى, ويمكن اختصار عملية إغلاق وتشغيل البرنامج مرة أخرى في خطوة واحدة, وهي فتح الشاشة الرئيسية للبرنامج ثم فتح قائمة (File) ثم (Restart), والمقصود بها هو عمل ريستارت *إعادة تشغيل- لبرنامج الهاتف وليس الكمبيوتر بالطبع, أي إغلاق وفتح البرنامج بصورة أوتوماتيكية. زر (Test): والمقصود به هو اختبار خاصية النطق الصوتي, وذلك بمحاولة قراءة الجمل المكتوبة. (Only announce number when no name available):والمقصود بها هو تشغيل خاصية النطق فقط عندما يكون رقم المتصل ليس له اسم مسجل معه في ال (Address book), وإذا كان هناك اسم مسجل لهذا الرقم, فلن يتم تشغيل النطق عند اختيار هذا الخيار. (Announce withhold numbers): والمقصود بها نطق الأرقام الممنوعة (أرقام القائمة السوداء), ولاحظ أنه عند عدم اختيار هذا الخيار فان النطق الصوتي لأرقام القائمة السوداء لن يعمل بالطبع, ولكن التنبيهات الصوتية والمرئية والتنبيه بلوحة المفاتيح...الخ, ستظل تعمل لأرقام القائمة السوداء وغيرها بالطبع إن كنت اخترت ذلك في بقية علامات تبويب تنبيهات المكالمات الواردة. (Announce several times):ومعناها هو تكرار النطق بضعة مرات, قم بكتابة عدد مرات التكرار التي تريدها في المربع الصغير الموجود أمام هذا الخيار.

***(Call Forward):التنبيه بتحويل المكالمة الواردة إلى رقم هاتف آخر, وبالطبع هذه الخاصيةتعتمد على اشتراكك فيها لدى شركة الهاتف الأرضي. (Don't use call forward):والمقصود بها تعطيل خاصية التنبيه بتحويل المكالمات. (Use call forward):والمقصود بها بالطبع تشغيل الخاصية. (Phone number to forward calls…): والمقصود بها بالطبع رقم الهاتف الذي تريد تحويل المكالمات الواردة إليه, ومرة أخرى أقول: اكتب الرقم تماما كما تطلبه من عدة أو جهاز التليفون الأرضي العادي المستقل عن الكمبيوتر, لا يوجد أدنى فرق !!! أي اكتب الرقم الذي سيتم التحويل عليه كأنك ستطلبه يدويا. (Don't forward black listed calls):والمقصود بها عدم تحويل المكالمات الواردة من أرقام مسجلة في القائمة السوداء, وتحويل بقية المكالمات فقط.

***(start a Program):من هنا يتم ضبط (التنبيه بتشغيل أي برنامج من اختيارك). (Run the following program when the call is received):والمقصود بها تشغيل أي برنامج من اختيارك عند استقبال مكالمة. ويمكن اختيار هذا البرنامج عن طريق الضغط على الزر الصغير الموجود على يمين المستطيل الأبيض أسفل هذا الخيار مباشرة(الزر المكتوب عليه ثلاث نقط), وسيقوم هذا الزر بفتح مستكشف الكمبيوتر لاختيار البرنامج, وبالطبع ستذهب إلى ال (C) ثم (Program files) ثم مجلد البرنامج المطلوب, ثم الملف التنفيذي للبرنامج والذي له الامتداد (exe), والذي يحمل رمز أو أيقونة البرنامج العادية التي تعرفها, وربما يكون اسم الملف التنفيذي للبرنامج معدلا (مثلا ستجد بدلا من word.exewinword.exe ), وبالطبع ستختار الملف ذو الاسم المعدل إن لم يوجد الاسم الأصلي طالما له نفس أيقونة أو رمز البرنامج, وطالما أن الاسم المعدل "يحوم" حول الاسم الأصلي, وإذا كان الويندوز مثبت في مكان آخر غير ال (C) (ال D مثلا), فسنقوم بالطبع بالذهاب إلى ال (D) ثم (Program files) ثم....الخ, وهكذا. وسأذكر مثالا هنا للتوضيح: إذا كنا نريد مثلا أن نختار برنامج الوورد, فسنقوم بفتح ال (C) ثم (Program files) ثم (Microsoft Office) ثم (OFFICE11) ثم الملف (WINWORD.exe). (Command line parameters): من هذا الخيار والمربع النصي أسفله, يمكن تحديد تفاصيل المكالمة التي تريد تمريرها إلى البرنامج الخارجي (الوورد مثلا), أي أنه يمكن أن تختار تمرير رقم المتصل فقط أو اسمه فقط أو الاثنان معا, وستجد هذه الجملة مكتوبة في المربع النصي: (send localhost "call.number" "call.name"), ولتمرير الرقم فقط, قم بمسح كلمة (call.name"") وامسح معها أيضا علامتي التنصيص الخاصة بها, وإذا أردت تمرير الاسم فقط, فقم بمسح كلمة ("call.number") مع علامتي التنصيص, وإذا أردت تمرير الرقم والاسم معا مرة أخرى فقم بكتابة الجملة الأصلية مرة أخرى, وهي كالتالي وبدون الأقواس بالطبع:
(send localhost "call.number" "call.name")
وبالنسبة لعلامات التنصيص, فيمكن إزالتها أو وضعها, لا فرق.
(release modem before running the application):والمقصود بها تحرير المودم *فصل الاتصال بين المودم وبين برنامج الهاتف- قبل تشغيل البرنامج الذي اخترته في حالة ما إذا كان هذا البرنامج يستخدم المودم (كأن يكون برنامج إرسال واستقبال فاكسات مثلا), وذلك كي يتمكن البرنامج الآخر من استخدام المودم بدون مشاكل. (Disable for black listed calls): والمقصود بها منع تشغيل هذا البرنامج فقط في حالة استقبال مكالمات من أرقام ال (black list). (Run after the call is completed): والمقصود بها تشغيل البرنامج بعد الرد على المكالمة وانتهائها وليس عند سماع رنين المكالمة الواردة. (Don't run program on answered calls):والمقصود بها منع تشغيل البرنامج في حالة المكالمات التي تم الرد عليها, وتشغيل البرنامج فقط في حالة عدم الرد على المكالمة الواردة. (زر Test): اضغط على هذا الزر لاختبار خاصية (التنبيه بتشغيل أي برنامج من اختيارك), وذلك كي تتأكد من أنها تعمل, وإذا لم تعمل, فذلك ليس له إلا احتمال واحد من اثنان, الأول إما أنك قد اخترت الملف التنفيذي الخاطئ للبرنامج الخارجي, والثاني هو أن حائط النار (Firewall) الخاص ببرنامج الزون ألارم مثلا-إن كان مثبتا على جهازك هو أو أمثاله- قد أظهر لك رسالة تحذيرية بأن برنامج الهاتف يحاول تشغيل برنامج آخر -(البرنامج الذي اخترته أنت)- وقد أجبت أنت على هذه الرسالة بمنع (Deny) تشغيل هذا البرنامج الخارجي, ولذلك قم باختيار سماح (Allow) في أية رسائل من الزون ألارم أو أمثاله كي لا تمنع تشغيل بعض إمكانيات برنامج الهاتف مثل التنبيه بتشغيل برامج خارجية من اختيارك والتنبيه بالايميل...الخ, ولا تنسى أن تضع علامة صح في الرسالة التحذيرية أمام (تذكر هذا الخيار) أو (apply this setting to all…) أو ما شابهها من المترادفات وذلك كي لا يسألك في كل مرة هل تريد إعطاء سماحية أم لا, وبالطبع يجب أن يكون اسم برنامج الهاتف -(Advanced Call Center)- مذكورا في هذه الرسائل التحذيرية الاحتياطية قبل أن تقوم بإعطاء سماحية أو (Allow). وأما الرسائل التحذيرية الغير مذكور فيها اسم برنامج الهاتف -(Advanced Call Center)- فليس لها أدنى علاقة ببرنامج الهاتف, وتخص برامج أو أحداث أخرى على جهازك كما هو موضح في عناوين تلك الرسائل. وإذا قد تم تشغيل البرنامج الخارجي بنجاح بعد ضغط زر (Test), وفي نفس الوقت كانت هناك رسائل خطأ عند تشغيل البرنامج الخارجي, فمعنى هذا أن هذا البرنامج الخارجي غير قادر على استقبال اسم ورقم المتصل من برنامج الهاتف, وحل هذه المشكلة هو مسح جملة (send localhost call.number call.name) تماما, وبذلك لن تظهر رسائل الخطأ مرة أخرى عند فتح البرنامج, وليس بالضرورة أن البرنامج الخارجي غير قادر على استقبال رقم واسم المتصل, أن هذا معناه أن البرنامج الخارجي لا يدعم هذه الخاصية, ولكن ربما يكون هذا الإصدار فقط من البرنامج الخارجي هو الذي لا يدعمها, وربما يكون هذا الإصدار يدعمها, ولكن إعدادات البرنامج الخارجي لا تسمح بذلك, أي غير مضبوطة بشكل يسمح بالاتصال بين البرنامج الخارجي والبرامج الأخرى.

---(Fax):وهي علامة التبويب الخاصة بضبط ميزة (التمييز بين مكالمات الفاكس الواردة وبين الاتصال الهاتفي العادي الصوتي), راجع (مميزات البرنامج) الميزة رقم 16.(Enable fax calling tone monitoring):والمقصود بها بالطبع تشغيل خاصية التمييز بين مكالمات الفاكس وبين الاتصال الهاتفي, وبالطبع تظهر رسالة من برنامج الهاتف تفيد بأن هناك فاكس وارد, مع ملاحظة أن برنامج الهاتف يقوم بإيقاف سيطرته على كارت الفاكس مودم تلقائيا ومؤقتا في حالة اكتشافه أن المكالمة الواردة هي مكالمة فاكس, وذلك كي يتمكن الويندوز أو برامج الفاكسات الخارجية من استقبال الفاكس بنجاح (راجعالميزة رقم 16 لمعرفة المزيد عن إرسال واستقبال الفاكسات). (Run this application when FAX tone received): المقصود بها تشغيل أي برنامج من اختيارك تلقائيا في حالة اكتشاف برنامج الهاتف أن المكالمة الواردة ليست مكالمة هاتفية صوتية عادية وإنما مكالمة فاكس واردة, ويمكن أن يكون هذا البرنامج مثلا هو أحد مكونات الويندوز والمسئول عن إرسال واستقبال الفاكسات(راجعالميزة رقم 16). (Take control over modem after….): والمقصود بها هو تحديد المدة التي ينتظرها برنامج الهاتف قبل أن يستعيد سيطرته على كارت الفاكس مودم مرة أخرى, وهذه المدة تتم تحديدها بالثواني في المربع النصي الصغير أسفل هذا الخيار.
ملحوظة: هذه الإمكانية -(التمييز بين مكالمات الفاكس الواردة وبين الاتصال الهاتفي العادي الصوتي)- لن تعمل إلا إذا قد قمت بشرحها بشكل كامل, فهذا الشرح أعلاه هو شرح مبدئي وليس كامل, ولن يستطيع أحد تشغيل هذه الإمكانية حتى ولو قام بضبطها في ال (options), وذلك لأسباب واعتبارات خاصة يجب أن أشرحها كلها, وبعدها ستتمكنون من استخدام هذه الإمكانية بشكل عادي, ولكن شرحها ربما يحتاج إلى حوالي 10 صفحات (بالصور) وربما أكثر, وأنا تعبت إلى حد رهيب جدا من الشرح ومن الكتابة, ولذلك أرجو إن تلتمسوا لي العذر, وربما أشرحها كاملة في موضوع آخر جديد إذا وجدت الوقت والجهد, وإذا طرحت هذا الموضوع الجديد إذا شاء الله, فبالتأكيد سأطرح بداخله أيضا طريقة استخدام كارت الفاكس مودم في إرسال واستقبال الفاكسات بكل بساطة بدون الحاجة إلى انترنت أو حتى أية برامج إضافية, وذلك سيكون باستخدام الويندوز نفسه فقط لا غير. ويمكن أن تتابعوا موضوعاتي عن طريق تتبع اسم العضوية الخاص بي لمعرفة المواضيع الجديدة عندما أطرحها.

---(Voice Mailboxes):وهي علامة التبويب الخاصة بخدمة صناديق البريد الصوتي,والتي لا أفهمها أنا, وذلك لأنها متعلقة بخدمة البريد الصوتي لدى شركة الهاتف الأرضي. وبالتالي فان خدمة العملاء لدى شركة الهاتف هي التي ستفيدك في ضبط هذه الإعدادات وفي معرفة طريقة عمل وفوائد هذه الخدمة, وبالطبع فان طريقة العمل والفوائد وطريقة ضبط الإعدادات, تختلف من شركة هاتف أرضي إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى.

---(Remote Control):وهي علامة التبويب الخاصة بميزة (التحكم عن بعد في برنامج الهاتف).لا تقرأ هذه الفقرة إلا بعد مراجعة (مميزات البرنامج) الميزة رقم 15. وتشغيل هذه الميزة يتم عن طريق خطوتين فقط لا غير, الأولى هي ضبط الخيارات هنا في علامة تبويب ال (Remote Control), والثانية هي تشغيل الأنسر ماشين, حيث أن هذه الميزة لا تعمل إلا مع الأنسر ماشين, ولقد سبق شرح طريقة تشغيل الأنسر ماشين في بداية شرح البرنامج. ولتعطيل هذه الميزة مرة أخرى - (ميزة التحكم عن بعد) - قم بعدم تنفيذ أي خطوة من هاتان الخطوتان.
(Toll saver. Wait 2 more rings if no new messages):والمقصود بها هو توفير تكلفة المكالمات التي تجريها من أجل سماع الرسائل عن بعد, وللتوضيح أكثر, فانه عند اختيار هذا الخيار ثم اتصالك من أي هاتف خارجي لسماع الرسائل, و فقط في حالة عدم وجود رسائل جديدة, فان برنامج الهاتف سينتظر رنتين إضافيتين قبل أن (يفتح عليك), وبذلك ستعلم بعدم وجود رسائل جديدة بدون أن يفتح برنامج الهاتف الخط عليك, وذلك لأنك ستسمع رنتين إضافيتين, وستقوم بإنهاء الاتصال بمجرد سماعك للرنتين اللتان يعنيان عدم وجود رسائل جديدة. وبالتالي فهذا يعني مزيدا من التوفير في المكالمات, ويعني أيضا إمكانية اتصالك مرات عديدة جدا لمعرفة وجود أو عدم وجود رسائل جديدة بدون أن تتكلف مليما واحدا. أما لو فتح البرنامج الخط عليك مباشرة بدون الرنتان الإضافيتان, فهذا معناه بالطبع وجود رسائل جديدة.
Remote access code - PIN)):قم بكتابة الرقم السري هنا, وهو بالطبع أي رقم من اختيارك, ولكن يستحسن ألا يقل طوله عن أربعة أرقام.
الآن سننتقل إلى علامة التبويب الفرعية التي تسمى (Access key) والمتفرعة من علامة التبويب الرئيسية التي تسمى (Remote Control): ومن هنا قم باختيار ال (Access key) أو (مفتاح الوصول), والمقصود به زر- رقم * تنشيط خاصية التحكم عن بعد, ويمكنك اختيار أي رقم يعجبك, وهذا الرقم هو بالطبع الرقم الذي ستضغط عليه في لوحة أزرار أرقام جهاز الهاتف الخارجي الذي ستتصل منه بهاتفك لسماع الرسائل المسجلة في برنامج الهاتف, والمقصود باختيار الرقم هنا هو فتح القائمة المنسدلة التي بجواره ثم اختيار: (Remote Access to messages "follow by PIN code" ), ومعناها: (الوصول عن بعد إلى الرسائل المسجلة), والآن انتهى الأمر, فقط قم بتشغيل الأنسر ماشين بعد ضبط الخيارات السابقة, وبذلك أنت الآن جاهز لاستخدام ميزة التحكم عن بعد من أي هاتف خارجي. مثال عملي بسيط: نفترض مثلا أنك قد اخترت الرقم 5 لتنشيط ميزة التحكم عن بعد, واخترت الرقم السري 1234, ثم قمت بتشغيل الأنسر ماشين, وذهبت إلى عملك اليومي, واتصلت من هاتف العمل أو من موبايلك, وأثناء سماعك لرسالة ترحيب الأنسر ماشين والتي تطلب منك ترك رسالة صوتية, قم بالضغط على رقم 5 وبعدها مباشرة أدخل الرقم السري 1234, الآن ستسمع الرسائل الصوتية التي قام بتركها المتصلون بك في غيابك. والآن أنت تريد التجول في هذه الرسائل بمرونة وسهولة, لذا قم باستخدام هذه الأرقام للتجول في الرسائل, واليكم الأرقام ووظائف التجول التي تقوم بها:

1: اذهب إلى -قم بتشغيل- أول رسالة (أول رسالة هي أقدم رسالة).
3: اذهب إلى آخر رسالة (أحدث رسالة).
4: قم بتشغيل الرسالة السابقة (قم بإيقاف الرسالة الحالية واذهب إلى السابقة لها).
6: قم بتشغيل الرسالة التالية.
5: قم بإعادة تشغيل الرسالة الحالية من بدايتها مرة أخرى.
7: قم بإيقاف تشغيل الرسالة الحالية مؤقتا.
2: قم باستئناف تشغيل الرسالة الحالية.
8: قم بمسح الرسالة الحالية (الرسالة التي تستمع لها حاليا).
0: قم بإغلاق الخط (اقفل السكة).

ملاحظات:
عند إيقاف تشغيل الرسالة الحالية بالضغط على رقم 7, فانه يتم تلقائيا تشغيل رسالة التعليمات, والتي تحتوي على الأرقام ووظائف التجول التي تقوم بها, والتي قمت أنا بسردها بأعلى. ويتم إيقاف رسالة التعليمات تلقائيا عند استئنافك تشغيل رسائل المتصلين مرة أخرى. ولذلك إذا نسيت وظائف الأرقام, فقم بالضغط على رقم 7 لكي تستمع إلى وظائف الأرقام, وللعودة مرة أخرى إلى رسائل المتصلون, قم بالضغط على رقم 5. ويرجى العلم بأن برنامج الهاتف مضبوط افتراضيا على رسالة تعليمات صوتية صامتة!! ولا أدري سببا لهذا, ولكن يمكن تغيير الملف الصوتي الصامت الخاص برسالة التعليمات بملف آخر يحتوي على التعليمات كما سيتم توضيحه في نهاية هذه الملاحظات, وهذا الملف الآخر غير موجود مع البرنامج, ولذلك يجب أن تقوم بتسجيل التعليمات بصوتك في ملف صوت كما سيتم توضيحه أيضا في نهاية الملاحظات.

إذا قمت بإدخال رقم سري خاطئ, فقم بإدخال الرقم السري الصحيح مرة أخرى مباشرة, أو اضغط على مفتاح النجمة (*) أولا لمسح الرقم السري الخاطئ ثم أدخل الرقم السري الصحيح, ولا فرق بين الاثنان, فهذا خيار إضافي فحسب, ولا يستخدم حتى في حالة حدوث مشاكل, وذلك لأنه لا تحدث مشاكل مع ميزة التحكم أساسا. ويستخدم مفتاح النجمة أيضا قبل بداية إدخال الرقم السري في المرة الأولى, ويمكنك أيضا إدخاله مباشرة بدون ضغط مفتاح النجمة, وهذا أيضا خيار إضافي فحسب لا ضرورة له إطلاقا.
بعد انتهائك من إدخال الرقم السري, قم بالضغط على مفتاح الشباك (#), وذلك كي يعلم البرنامج أنك قد انتهيت من إدخال الرقم السري, وأيضا هذا خيار إضافي فحسب لا ضرورة له إطلاقا, فيمكنك إدخال الرقم السري بدون ضغط مفتاح الشباك بعد إدخاله, وستسمع الرسائل بعدها مباشرة.
قم دائما باستخدام رقم صفر (0) من أجل إغلاق الخط بعد سماع الرسائل, وذلك قبل أن تضع سماعة الهاتف من عندك (قبل أن تغلق الخط أو قبل أن تقفل السكة), وذلك لأنه إذا لم تفعل ذلك وأغلقت الخط مباشرة, فربما -أقول ربما- يقوم برنامج الهاتف بشغل الخط للمدة الزمنية المحددة في ال (options) ثم علامة تبويب (Answering Machine) ثم (Limit incoming messages to…seconds), وقد يبدو لك أنه ليس لهذا الخيار علاقة بهذا الأمر لأن هذا الخيار خاص *كما سبق شرحه- بتحديد طول الرسالة التي يتركها المتصل بعدد معين من الثواني من اختيارك أنت, ولكن لهذا علاقة بذاك, وما قلته صحيح, ولا داعي للدخول في التفاصيل الفنية المتعلقة بهذا الأمر.
في حالة عدم وجود رسائل جديدة, ستسمع رسالة صوتية بالانجليزية تفيد بذلك, ونص الرسالة كالآتي (there is no new messages) أي (لا توجد رسائل جديدة). ويمكن تغيير هذه الرسالة من ال (options) ثم علامة تبويب (Remote control) ثم علامة التبويب الفرعية المتفرعة منها والتي تسمى (Sounds) ثم (no new messages prompt) واختيار أي ملف صوتي على الكمبيوتر (بصيغة wav) أو تسجيل ملف صوتي بصوتك ثم اختياره هنا. وقد تم شرح كيفية تسجيل الملفات الصوتية سابقا. أما الخيار الآخر الذي يدعى (operating instructions), فهو يمكن عن طريقه اختيار (أو تسجيل ثم اختيار) الملف الصوتي الذي يحتوي على وظائف الأرقام (رسالة التعليمات) والذي يتم تشغيله بالرقم 7 كما سبق شرحه.

----(Schedule):وهي علامة التبويب الخاصة بميزة(ترك البرنامج لكارت الفاكس مودم حرا بصورة أوتوماتيكية في حالة وجود برامج أخرى تستخدم الكارت).لا تقرأ هذه الفقرة إلا بعد مراجعة (مميزات البرنامج) الميزة رقم 17.
(Release serial port when applications with the following titles are active):قم بوضع علامة صح أمام هذا الخيار إن أردت تنشيط هذه الميزة. (زر Add) و (زر Remove): يستخدمان هذان الزران بالطبع ل إضافة/حذف أي برامج كي يقوم برنامج الهاتف بتحرير الكارت تلقائيا عند تشغيلها (Add للإضافة و Remove للحذف), وتظهر قائمة أسماء البرامج التي سيتم تحرير الكارت عند تشغيلها في المستطيل الأبيض بجوار الزران, ويرجى ملاحظة أنه عند الضغط على زر (Add) فانه لن يظهر لك مستعرض الكمبيوتر لتختار الملف التنفيذي للبرنامج المرغوب, وإنما ستظهر لك رسالة صغيرة بها مربع نصي مكتوب فوقه (Window title), ومعناها (عنوان النافذة), أي عنوان أو اسم نافذة البرنامج المرغوب, فبرنامج الهاتف يقوم باكتشاف البرامج التي تريد تحرير الكارت عند تشغيلها عن طريق قراءة اسم أو عنوان نافذة البرنامج الذي تم تشغيله, فمثلا لإضافة برنامج الوورد إلى القائمة قم بكتابة اسم برنامج الوورد تماما كما يظهر عند تشغيله في شريط العنوان الأزرق أعلى نافذة برنامج الوورد, وستجد انه في معظم إصدارات الوورد أن الاسم هو (Microsoft Word), ويجب مراعاة حالة الأحرف الصغيرة والكبيرة, ومراعاة المسافات إن وجدت, ويجب أيضا كتابة العلامات الخاصة إن وجدت مثل علامة التعجب الموجودة في اسم برنامج الياهو ميسنجر على سبيل المثال (Yahoo! Messenger). ولاحظ انه ربما يختلف اسم البرنامج الواحد من إصدار لإصدار آخر, ويرجى ملاحظة أن قائمة البرامج موجود بها بالفعل أسماء جاهزة لم تقم أنت بكتابتها, وهي عبارة عن الأسماء المختلفة لبرنامج الاتصال بالانترنت القديم العادي عن طريق الطلب الهاتفي (Dial-up), ولا تنسى أن تقوم بحذف أسماء البرامج التي وضعتها أنت في القائمة بعد انتهاء الحاجة إلى تحرير الكارت تلقائيا عند تشغيلها, كي لا يستمر تحرير الكارت بدون داعي وبالتالي تفوتك المكالمات, ولا تحذف الأسماء الجاهزة الموجودة في القائمة, وإذا لم تعمل هذه الميزة بشكل صحيح فستجد الحل في النصيحة رقم 9 من (كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجهك, ونصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج). وتذكر دائما أنه يمكنك تحرير الكارت يدويا بدون إغلاق برنامج الهاتف- (وهذا تم شرحه سابقا) - عن طريق ضغط زر (Mode) من الشاشة الرئيسية لبرنامج الهاتف ثم (Release Modem) ومعناها (قم بتحرير كارت الفاكس مودم), وللعودة مرة أخرى إلى وضع الاستعداد العادي (وضع استقبال وإرسال المكالمات) قم بالضغط على (Mode) مرة أخرى ثم (Answering machine off).

وأخيرا خذ في الاعتبار دائما أنه توجد طريقة أخرى للوصول إلى أهم وظائف البرنامج الهامة, وذلك عن طريق الضغط بالزر الأيمن للماوس (رايت كليك) على رمز البرنامج الموجود بجوار ساعة الكمبيوتر, وستظهر لك قائمة المهام مثله مثل أي برنامج آخر.

ويمكنكم تحميل برنامج الهاتف من الرابط التالي مباشرة:

http://www.ziddu.com/download/10590269/Advanced Call Center.exe.html


كيفية التغلب على المشاكل التي قد تواجهك, ونصائح الحصول على أعلى أداء للبرنامج:


نصيحة1:قم بتحديث تعريفات كل من كارت الفاكس مودم وكارت الصوت وال (chipset) الخاصة بالماذربورد عن طريق الانترنت, وذلك لأن هذه التعريفات الثلاثة لها علاقة مباشرة بأداء البرنامج وصوت المكالمات وعدم وجود أو وجود مشاكل, علما بأن هذه النصيحة لن تؤثر في برنامج الهاتف فحسب, بل ستؤثر في صوت الكمبيوتر كله في جميع البرامج التي تستخدم المايكروفون مثل
(Skype * Yahoo messenger- Windows live messenger-Google Talk), وكذلك تعريف ال (chipset) سيؤثر في زيادة استقرار الويندوز وقلة مشاكله وتهنيجه وفي برنامج الهاتف أيضا بالطبع,وتحديث هذه التعريفات بسيط للغاية, وقد وضعت طريقة تحديث التعريفات في كتاب الكتروني مكون من 4 صفحات على الرابط التالي لمن لا يعرفها, ولم أضعها هنا مباشرة كي لا نخرج عن موضوعنا الأساسي, وأيضا لأن فيها شرح مستفيض وشاملودقيق علميا وعمليا ومبسط ومرتب ومنظم جيدا, وهو موجه لكلا من المبتدئين والمحترفين على حد سواء, وهي أيضا تصلح لإحضار أو تحديث أي تعريف لأي كارت أو جهاز بصورة عامة وليس لهذه الأشياء الثلاثة فقط, ويمكن تحميله من الرابط التالي لمن يريد:

Free File Hosting & Video Downloads, Free File Sharing, Online Friends Network - Ziddu

ولفتح الكتاب الالكتروني يجب وجود برنامج (أدوب أكروبات ريدر) كما تعلمون بالطبع, والذي يقوم بفتح الكتب الالكترونيةبصيغة (بي دي اف), و قد وضعت أحدث إصدار عربي من البرنامج على الرابط المباشر التالي لمن (ليس لديه البرنامج - أو لديه إصدار قديم - أو لديه نسخة انجليزية ويريد النسخة العربية - أو من لديه نسخة لا تعمل مع ويندوز 7 أو فيستا-أو من لديه نسخة لا تفتح بعض الكتب الالكترونية بسبب أن هذه الكتب مصممة بنظام تكويد pdf حديث جدا), وهي (نسخة عربية وليست انجليزية - وأحدث إصدار "الإصدار 9.3" - ومتوافقة مع جميع إصدارات الويندوز بما فيها 7 وفيستا واكس بي - ونسخة كاملة وليست تجريبية * وهي تقوم أيضا بإصلاح الكتب الالكترونية التالفة تلقائيا عند فتح هذه الكتب, وستظهر لك رسالة تقول أن هذا الملف تالف وجاري إصلاحه) وهذا هو رابط التحميل لمن يريد:

http://www.ziddu.com/download/11092662/AdbeRdr930_ar_AE windows all.exe.html

ولم أنسى محبي اللغة الانجليزية, وهذا هو رابط تحميل أحدث إصدار باللغة الانجليزية من برنامج (أدوب أكروبات ريدر):

http://www.ziddu.com/download/12123831/AdbeRdr940_en_US.exe.html

ملحوظة: أحدث إصدار من النسخة العربية حتى الآن هو (9.3), بينما أحدث إصدار من النسخة الانجليزية حتى الآن هو (9.4), ولم تصدر الشركة نسخة عربية من الإصدار (9.4) حتى الآن, وربما يكون ذلك بسبب أن التعريب يأتي متأخرا أو ذو أولوية منخفضة بالنسبة للشركة.

(قم بإزالة الإصدار القديم أولا إن وجد, قبل تثبيت الإصدار الجديد).

نصيحة 2:قم بتشغيل خاصية إلغاء الضوضاء وصدى الصوت الموجودة في جميع تعريفات كروت الصوت الحديثة, وكذلك خاصية تقوية الصوت أو تعزيزه (boosting), وهذه الخصائص لن تؤثر في صوت برنامج الهاتف فحسب, بل ستؤثر أيضا في صوت جميع البرامج التي تستخدم المايكروفون مثل
(Skype * Yahoo messenger- Windows live messenger-Google Talk), ولتوضيح كيفية تشغيلها, سأقوم بشرح مختصر ومبسط لكيفية تشغيلها في كارت الصوت المنتشر جدا عند معظم الناس من ماركة (Realtek), والذي يوجد في الغالب ك كارت بلت إن (built-in), وليس ك كارت منفصل, علما بأن هذا ليس له علاقة بكيفية تشغيل الخاصية, وعلما أيضا بأن طريقة تشغيل هذه الخاصية لهذا الكارت ستكون مشابهة أو قريبة جدا لأي كارت صوت آخر من أي ماركة أخرى, واليكم الطريقة لمن لا يعرفها:

1- أغلق جميع البرامج التي تستخدم المايكروفون بما فيها برنامج الهاتف
2- افتح قائمة (start)
3- اختار (control panel)
4- اختار (sounds, speech, and audio devices)
5- اختار (Realtek HD sound effect manager)
6- اختار (Microphone) من أعلى النافذة
7- إذا وجدت الدائرتين الصغيرتين بجانب كلمتي (noise suppression) و (acoustic echo cancellation) مطفأة (رمادية), فقم بالضغط عليها كي تكون نشطة أو مضاءة (صفراء), ثم اضغط (ok)
8- اضغط مرتين سريعا على السماعة الصغيرة بجوار الساعة, ثم افتح قائمة (options) وتأكد من وجود علامة صح بجانب كلمة (controlsadvanced), إن لم تكن موجودة فقم بوضعها, ثم اذهب إلى (Mic volume), واضغط على زر (advanced) الموجود أسفله, ثم قم بوضع علامة صح على (Microphone Boost), ثم كرر هذه العملية مع ال (Front Mic), وإذا لم تجد أصلا ال (Mic volume) و ال (Front Mic), فقم بفتح قائمة (options), واختار (properties), ثم اختار (Realtek HD Audio output) من القائمة المنسدلة أعلى النافذة, وقم بوضع علامتي صح بجانب كلا من ال (Mic volume) و ال (Front Mic), ثم عد إلى بداية هذه الخطوة (رقم 8). ولاحظ أنه ربما تكون أسماء ال (Mic volume) و ال (Front Mic) مختلفة, فربما تجدهما تحت هذان الاسمان البديلان: (Rear Pink in) و (Front Pink in).
9- أعد تشغيل برامجك مرة أخرى, وبعد تطبيق النصيحتان التاليتان رقم 3 و 4, ستستمتع بجودة صوت المايكروفون الخالي من الضوضاء والصدى والمعزز (الطرف الآخر الذي تتحدث معه هو الذي سيستمتع بهذه الجودة بالطبع وليس أنت), ويمكنك سؤال الطرف الآخر عن جودة صوتك وستذهل من الإجابة!!!)
نصيحة 3:(قم بتجاهل هذه النصيحة إن كنت مشترك في الانترنت عن طريق وصلة من شخص آخر, وليس عندك جهاز الراوتر, وقم بتجاهلها أيضا إذا كان نوع الانترنت عندك ليس ADSL أو DSL)
بعد كل هذا, إذا كان صوت برنامج الهاتف فقط به ضوضاء أو شوشرة, فقم باستخدام فلتر الانترنت, والذي يقوم بمنع شوشرة خدمة الانترنت من نوع (ADSL و DSL) على خط الهاتف والمكالمات الهاتفية سواء عند التحدث في برنامج الهاتف أو في جهاز -(عدة) - التليفون العادي المستقل عن الكمبيوتر, وهذا الفلتر يأتي مع الراوتر في الغالب مثلما أتى مع الراوتر الخاص بي, وان لم يوجد, فهو متوافر بكثرة في مولات الكمبيوتر وليس المحلات العادية, وربما يوجد أيضا في شركات تقديم خدمة الانترنت, ولكن المؤكد هو وجوده في مولات الكمبيوتر, وبسعر يقل كثيرا عن خمسة جنيهات مصرية فقط لا غير, وقد وضعت صورته للتوضيح في الأسفل, ويسمى (ADSL Micro filter) أو (ADSL Filter), وله طرفان فقط (line) و (phone), ويحتوي بداخله على عناصر الكترونية تقوم بالفلترة, ولا يحتاج إلى مصدر كهرباء خارجي, لأنه يعمل بكهرباء خط الهاتف نفسه. قم بتوصيل ال (line) في فيشة الهاتف الأرضي في الحائط أو في ال (splitter), ولاحظ أن ال (line) هو الطرف ذو السلك في الصورة, ثم قم بتوصيل طرف ال (phone) الخاص بالفلتر في كارت الفاكس مودم, وتحديدا في فتحة ال (line) الخاصة بالكارت, وذلك باستخدام سلك تليفون أرضي عادي جدا طرفاه متماثلان. وأنصح أيضا بشراء أغلى فلتر تجده, وذلك لأنه سيزيد جنيه أو اثنان مثلا فحسب, أي أن الفرق في السعر لا يذكر, بينما الفرق في الجودة كبير.

صورة فلتر الانترنت (ADSL Micro Filter):
نصيحة 4: هذه النصيحة هامة جدا وحيوية: بعد كل هذا إذا كانت هناك مشاكل في الصوت - (خروشة مثلا أو ضوضاء أو زنة أو صدى) - فقم بإبعاد المايكروفون عن فمك بحوالي من 5 إلى 10 سنتيمتر, وستنتهي هذه المشكلة تماما بنسبة 100% إن وجدت. ويستحسن أيضا إبعاد المايكروفون عن الأنف, حتى لا يظهر صوت التنفس في المكالمة. وكذلك يستحسن إبعاد المايكروفون عن مصادر الصوت العالية مثل مروحة الكمبيوتر والتكييف ومروحة الحجرة.


نصيحة 5:قم بالتأكد من أن جميع كابلات الهاتف وال (splitter) وال (ADSL Micro filter)ليس بهم قطع وإعادة توصيل أو لحام بما في ذلك سلك الهاتف الرئيسي القادم من الشارع, وتأكد أيضا من أنهم ذات نوعية بها الحد الأدنى من الجودة. وان وجد قطع وإعادة توصيل أو لحامات, فقم بتغيير السلك كله بسلك جديد ذو نوعية جيدة بواسطة الفني المختص. وتأكد أن جميع الفيش والأطراف موصلة جيدا وليست مهزوزة. وكذلك المايكروفون أيضا, تأكد من أنه ذو جودة معقولة (ملحوظة: معظم المايكروفونات الصيني التقليد الموجودة حاليا في السوق تعمل جيدا مع برنامج الهاتف, والقليل جدا منها فقط هو ذو جودة رديئة جدا في الوقت الحالي على عكس الأعوام الماضية). *هذه النصيحة ليست لها ضرورة إذا كنت قد حصلت بالفعل على أفضل صوت بالتجربة العملية بعد إتباعك للنصائح السابقة.


نصيحة 6: للحصول على أعلى أداء لبرنامج الهاتف, قم بفتحه, ثم افتح قائمة (tools) واختار (options), ثم اختار (troubleshooting) ثم قم بتحريك المؤشر إلى أقصى اليمين- (ويمكن تسميته: مؤشر الأداء إلى التوافقية)- ثم قم بتجربة البرنامج لبعض الوقت, فإذا حدثت بعض المشاكل سواء في الصوت أو غيره, فقم بإرجاع المؤشر إلى الوسط, ثم جربه, وإذا حدثت المزيد من المشاكل فقم بإرجاع المؤشر إلى أقصى اليسار. (ينصح بهذه الخطوة بعد جميع النصائح السابقة وليس قبلها).

نصيحة 7:برنامج الهاتف لا يقبل إلا الملفات الصوتية من نوع (.wav) فقط, سواء كانت هذه الملفات نغمات مخصصة أو رسالة ترحيب الأنسر ماشين أو....الخ, وبما أن معظم أو كل الملفات الصوتية على حواسبنا من نوع (mp3), فانه يجب وجود برنامج لتحويل ملفات الصوت من (mp3) إلى (wav), وللتسهيل عليكم فقد وضعت برنامج خفيف وصغير جدا (2 ميجابايت فقط) لتحويل ملفات الصوت من (mp3) إلى (wav) بنقرتين فقط على الماوس !! وذلك عن طريق الضغط بالزر الأيمن للماوس على ملف الصوت ال (mp3) المرغوب ثم اختيار (Convert to WAV) كما هو موضح في الصورة وانتهى الأمر !! وستجد ملف ال (wav) الجديد في المجلد التالي: (C:\Converted Audio Files), وهذا المجلد يتم فتحه تلقائيا بمجرد انتهاء التحويل, هل يوجد أبسط من هذا ؟ وهذا هو رابط تحميل البرنامج لمن يريد:


وهذه هي بيانات التسجيل لبرنامج التحويل:
Name : Someone
Serial : 57215000

نصيحة 8: إذا لم تعمل خاصية النطق الصوتي الآلي لرقم واسم المتصل, برغم اختيارها وضبطها, فاتبع الحل الآتي:
هذه الميزة تتطلب تثبيت برنامج من شركة مايكروسوفت اسمه (MS TTS Engine) أو (Microsoft text to speech engine) أو (محرك مايكروسوفت لتحويل النصوص إلى كلام بشري منطوق), وربما يكون هذا البرنامج موجود على جهازك بالفعل دون أن تدري, وذلك لأنه يتم تثبيته تلقائيا عند تثبيت برامج الأوفيس والوورد وأيضا بعض البرامج الأخرى, وللتأكد من أن هذا البرنامج مثبت على جهازك, اتبع الآتي:
افتح ال (control panel) ثم (sounds, speech, and audio devices) ثم (speech), وستظهر لك نافذة صغيرة عنوانها (speech properties), وإذا كانت هناك علامة تبويب أعلى النافذة تسمى (text to speech), إذن فهذا البرنامج مثبت على جهازك, وان لم توجد علامة تبويب بهذا الاسم إذن فهو غير مثبت, وهذا يعني أمر من اثنان, إما أنه ليس عندك أوفيس أو وورد مثبت على الكمبيوتر, أو أن الأوفيس مثبت ولكن بدون تثبيت ال (MS TTS Engine), ولتثبيته, قم بوضع اسطوانة الأوفيس في الكمبيوتر, ثم قم بتشغيل إعداد الأوفيس (office setup), ثم اختار (إضافة/إزالة ميزات) أو (add/remove features) حسب لغة نسخة الأوفيس, ثم (next) أو (التالي), ثم علم صح بجوار عبارة (اختر التخصيص المتقدم للتطبيقات) أو (select advanced customization for applications), ثم (next), ثم قم بفتح علامة الزائد بجوار (الميزات المشتركة ل أوفيس) أو (common office features), ثم اضغط على السهم بجوار (إدخالات المستخدم البديلة) أو (alternative user inputs), ثم (تشغيل الكل من جهاز الكمبيوتر) أو (run all from my computer) وهي ثاني اختيار في القائمة, ثم (تحديث) أو (update) من أسفل النافذة. وعندئذ ستعمل خاصية النطق الآلي, ولكن يجب عمل هذه الخطوات بعد إغلاق البرامج أولا بالكامل بما فيها التي بجوار الساعة, ويجب أيضا عمل ريستارت للكمبيوتر بعد هذه الخطوة قبل استخدامها للمرة الأولى.

نصيحة 9: إذا لم تعمل الميزة رقم (17) بشكل صحيح, بمعنى أنه لم يقم برنامج الهاتف من تحرير كارت الفاكس مودم عند محاولة الاتصال بالانترنت القديم (dial-up) مثلا, وظهرت رسالة بها زر (redial), فهذا سببه أن اكتشاف برنامج الهاتف لمحاولة الاتصال بانترنت ال (dial-up) قد جاءت متأخرة بعض الشيء, وبالتالي فان اتصال ال (dial-up) سيجد كارت الفاكس مودم مشغولا بواسطة برنامج الهاتف وتحت سيطرته, وحل هذه المشكلة بسيط جدا, قم بالضغط على زر (redial) وسينجح اتصال ال (dial-up), وذلك لأن برنامج الهاتف قام بتحرير الكارت تلقائيا فور ظهور هذه الرسالة.

نصيحة 10:إذا اتبعت جميع النصائح السابقة كاملة وبدقة ومازالت هناك مشاكل في الصوت أو أي شيء آخر في البرنامج, فهذه هي مشكلة تخصك أنت وحدك ولا تخص البرنامج على الإطلاق, فقد تم اختبار البرنامج عمليا وبكامل إمكانياته من الألف إلى الياء بنجاح تام وفي مختلف ظروف التشغيل القاسية ماعدا الإمكانيات التالية فقط لا غير, والتي لم أختبرها, وطبعا ليس معنى هذا أنها لا تعمل, ولكني لم أختبرها فحسب, وفارق هائل بين الاثنان: (التنبيه بالايميل-التنبيه برسالة على جهاز البيجر-التنبيه بتحويل المكالمة). وأنا على استعداد تام لحل جميع المشاكل التي قد تواجه المستخدمين أثناء استخدامهم للبرنامج, بشرط ألا يكون حلها مذكور سابقا في هذا الموضوع. وأنا على استعداد أيضا لتقديم النصح - بناء على طلب الأعضاء - لشراء كارت فاكس مودم جديد ذو ماركة كبيرة وموديل حديث به دعم كامل لجميع إمكانيات البرنامج وصوت وأداء راقي جدا بناءا على توصيات الشركة المصنعة للبرنامج وليس توصياتي الشخصية, وبالسعر العادي تقريبا أيضا, ولن أستفيد من ذلك شيئا بالطبع لأن من سيشتريه, سيشتريه من السوق وليس مني, وأنا لا أبيع أي شيء أساسا, لا فاكس مودم ولا غيره !!! ويرجى ملاحظة أن البرنامج سيعمل بلا مشاكل وبكفاءة تامة مع معظم أو كل كروت الفاكس مودم القديمة أو الرخيصة, مثلما هو الحال معي أنا شخصيا, فأنا لم أجد الموديل الخاص بي في شاشة اختيار موديل وماركة الكارت (التي شرحتها بالصور مسبقا), وقمت باختيار أقرب موديل له من نفس الماركة (اشتريت الكارت مستعملا ب 10 جنيه منذ حوالي عامين!!), بل أن شركة برنامج الهاتف تقول أن عائلة *فئة أو نوع- الكارت الخاص بي بالذات غير مدعومة بشكل كامل, ولا ينصح بها, ورغم ذلك لا مشاكل, وكفاءة تامة!! وذلك بشهادة جميع من أتحدث معهم هاتفيا, وشهادتي أنا أيضا بالطبع لأني أشعر بجودة صوت المتصل وكفاءة البرنامج, وأنا أعتمد كليا على برنامج الهاتف منذ نهاية شهر فبراير 2010 حتى الآن. وقبل بداية اعتمادي عليه, وعندما كنت أتحدث في جهاز (عدة) التليفون الأرضي العادية المستقلة عن الكمبيوتر, يقول لي المتصل في معظم الأحيان (علي صوتك, صوتك بعيد, مش سامع كويس, في دوشة, في وش....) وأنا أيضا أقول له نفس الكلام!!! وبالتالي فان فاتورة التليفون -الخاصة بالمتصل هو أم أنا- كانت تتضاعف بسبب ضياع المكالمة في المحاولات العقيمة للاستماع الجيد إلى الطرف الآخر.


ويمكنكم تحميل برنامج الهاتف من الرابط التالي مباشرة:


برجاء تقييم الموضوع إذا أعجبك بالتقييم الذي تراه مناسبا حسب رأيك الشخصي. وستجد زر التقييم وبجانبه النجوم في أعلى الموضوع قبل بدايته كما هو موضح في الصورة التالية:

تعليمات التحميل لمن لا يعرفها (للمبتدئين فقط):

اضغط على (التحميل أو download) حسب اللغة الظاهرة أمامك, ثم ادخل الحروف والأرقام الظاهرة أمامك في المربع النصي المكتوب بجواره (رمز التحقق أو verification code) حسب اللغة الظاهرة, مع مراعاة حالة الأحرف كبيرة أم صغيرة (كابيتال أم سمول), وفي الغالب ستجدها كلها حروف صغيرة سمول, ثم اضغط على (التحميل أو download) حسب اللغة الظاهرة, ويمكنك اختيار لغة عرض الصفحة سواء اللغة العربية أو الانجليزية أو أي لغة أخرى عن طريق الضغط على أعلام الدول في أعلى الصفحة, مع ملاحظة أن اللغة العربية يرمز لها بعلم السعودية الأخضر, وإذا واجهتكم أية مشاكل في التحميل فأرجو إعلامي بها, وسأضع الحل السهل فورا إن شاء الله.


شروط نقل ونسخ الموضوع

مسموح بنقل هذا الموضوع ولكن بشروط محددة وهي كالتالي:
1- يجب موافقة إدارة هذا المنتدى على نقل الموضوع لمواقع أخرى قبل النقل.
2- عدم التعديل أو الحذف أو الإضافة في الموضوع بأي شكل من الأشكال, وبالطبع ممنوع أيضا تعديل روابط تحميل الملفات, وممنوع أيضا تعديل الصور وروابطها والتنسيق والألوان والخطوط وخلافه.
3- يجب نقل الموضوع كاملا وليس جزئيا, بما في ذلك هذه الشروط والتحذيرات أيضا.
4- يجب ذكر أن الموضوع منقول قبل أول جملة في بداية الموضوع (قبل جملة "بسم الله الرحمن الرحيم"), مع ذكر اسمي وصفتي الحقيقيتان كاملتان (فيصل منشاوي عبد الرحمن إسماعيل-طالب في كلية الهندسة-جامعة القاهرة) وأيضا لقبي المستعار المفضل وهو (رجل المستحيل), وبالطبع جميع المنتديات تسمح بذكر الاسم والصفة الحقيقيتان واللقب, وهذا اللقب هو نسبة إلى أدهم صبري رجل المخابرات المصري المعروف. وأيضا ذكر اسم عضويتي على هذا المنتدى واسم هذا المنتدى نفسه وعنوانه إذا كانت ادراة المنتدى الآخر تسمح بذلك.
5- يجب كتابة جملة: (إلى هنا انتهى نص الموضوع الأصلي) بعد آخر جملة في الموضوع, أي بعد جملة: (ولكنها في النهاية كما ترون).

والله سبحانه وتعالى يشهد أني لا أسامح من يخالف هذه الشروط (كليا أو جزئيا) لا في الدنيا ولا في الآخرة,بالإضافة إلى أني قد دعوت الله بالفعل بأن يجعل من يخالف هذه الشروط يعيش في الدنيا والآخرة في جحيم أبدي لا يطاق, وأن تحرم عليه الجنة. ولقد استغرقت مني كتابة وإعداد هذا الموضوع وقت ومجهود تعجز الكلمات عن وصفهما, وقد استغرق مني الموضوع أكثر من شهرين كاملين لإعداده بهذا الشكل. وتذكروا أن دعوة المظلوم لا ترد كما في الأحاديث النبوية الشريفة التالية:
---(اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب)رواه البخاري ومسلم.
---(دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا، ففجورهعلى نفسه).
---)ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ،ودعوةالمظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين).
---ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه (إياك ودعوات المظلوم , فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار(.
---(اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة)رواه مسلم.
---وقال الله سبحانه وتعالى ( ﴿ وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ﴾ ) [سورة الشعراء 227 [.

وبالنسبة لأصحاب النفوس الضعيفة, والذين لا يخافون من الله, ولا يتقون شر دعوة المظلوم, فأنا سأستخدم خدمة (Copyscape) مرة واحدة يوميا على الأقل لمعرفة ما إذا كان هناك نقل ونسخ مخالف لشروطي, وهذه الخدمة تبحث عن المحتوى المنسوخ في جميع مواقع الانترنت في جميع دول العالم بأسره وبدون استثناء ولو موقع واحد أيا كان, وإذا وجدت ولو مخالفة واحدة, فسأقوم باتخاذ إجراءات خاصة وفورية لإزالة الموضوع المنسوخ المخالف لشروط النسخ.

أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
عذرا يا رمضان
اللهم لا تخرجنا من شهر رمضان خاسرون محرومون أشقياء

كل مواضيعي هكذا كما ترون, ولذلك تابعوا مواضيعي على هذا المنتدى باستمرار عن طريق تتبع اسم العضوية الخاص بي, فمواضيعي ربما تأخذ وقتا طويلا جدا قبل طرحها, مثل هذا الموضوع (شهرين كاملين في إعداد هذا الموضوع), ولكنها في النهاية كما ترون.


التعديل الأخير تم بواسطة فيصل منشاوي عبد الرحمن ; 10-27-2010 الساعة 11:20 AM سبب آخر: تعديل رئيسي في تنسيقات الكلام فقط (في الألوان والعلامات البادئة للفقرات تحديدا)
  رد مع اقتباس
قديم 10-24-2010, 04:21 AM   رقم المشاركة : ( 3 (permalink) )
محماس بن نجر
كبار شخصيات الموقع

الصورة الرمزية محماس بن نجر
  رقــم العضويــــــة : 218858
  تـاريخ التسجيــــل : May 2008
  مجموع المشاركات: 14,247
  بمعــــــــــــــــــدل : 6.04 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 14,247 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محماس بن نجر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: برنامج التصنت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها, والحائز على 21 جائزة عالمية مع شرح أسطوري با

موضوع رائع ومميز يستحق التقييم والتثبيت

بارك الله فيك اخي الكريم مع جزيل الشكر

توقيع » محماس بن نجر







  رد مع اقتباس
قديم 10-24-2010, 04:48 PM   رقم المشاركة : ( 4 (permalink) )
فيصل منشاوي عبد الرحمن
جي جديد

الصورة الرمزية فيصل منشاوي عبد الرحمن
  رقــم العضويــــــة : 933034
  تـاريخ التسجيــــل : Sep 2010
  مجموع المشاركات: 13
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.01 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 13 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيصل منشاوي عبد الرحمن غير متواجد حالياً

Smile جزاك الله كل خير في الدنيا والآخرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محماس بن نجر مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومميز يستحق التقييم والتثبيت

بارك الله فيك اخي الكريم مع جزيل الشكر
شكرا جزيلا على تثبيت الموضوع وتقييمه يا أخي الكريم محماس, وجزاك الله كل خير في الدنيا والآخرة, وسقاك الله أنت ووالدك وأهلك وأسرتك من حوض النبي عليه الصلاة والسلام شربة هنيئة لا تظمئوا بعدها أبدا, وهذا يعطي تشجيعا كبيرا وقويا يدفعني إلى إعداد المزيد من هذه الموضوعات المرهقة جدا في إعدادها.

التعديل الأخير تم بواسطة فيصل منشاوي عبد الرحمن ; 10-24-2010 الساعة 04:55 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 11:33 AM   رقم المشاركة : ( 5 (permalink) )
فيصل منشاوي عبد الرحمن
جي جديد

الصورة الرمزية فيصل منشاوي عبد الرحمن
  رقــم العضويــــــة : 933034
  تـاريخ التسجيــــل : Sep 2010
  مجموع المشاركات: 13
  بمعــــــــــــــــــدل : 0.01 يومياً
  المشاركـــــــــــات : 13 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيصل منشاوي عبد الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: برنامج التصنت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها, والحائز على 21 جائزة عالمية مع شرح أسطوري با

هذا الموضوع غير منقول, وأنا المؤلف الأصلي لهذا الموضوع كما جاء بالصور (فيصل منشاوي عبد الرحمن إسماعيل), ويمكنني إثبات ذلك عن طريق إظهاربطاقتي الشخصيةذات الرقم القومي وبهاالاسم والصفة لإدارة المنتدى على الكاميرا على الميسنجر أو بعمل إسكان لها بالاسكانر وإرسال الصورة لإدارة المنتدى إذا طلبت مني ذلك أو إذا طلب الأعضاء ذلك من إدارة المنتدى, ولن أرسل هذه الصورة إلى الأعضاء أو أضعهافي مشاركاتي كي لا ينسخ أحد الأعضاء الصورة وينتحل شخصيتي وهويتي ويسيءاستغلالها. كما أني أمتلك أصل ملفات الوورد والصور المستخدمة في إعداد هذا الموضوع على جهاز الكمبيوتر الخاص بي, وهي بالطبع ملفات مفتوحة على عكس ملف ال (pdf) المؤمن والمحمي المنشور في هذا الموضوع والذي يحتوي على نسخة طبق الأصل من هذا الموضوع, ويمكنني أيضا إعطاء إذن تحكم عن بعد في جهازي لإدارة المنتدى إذا طلبت ذلك أو إذا طلب الأعضاء ذلك من الإدارة كي يتأكدوا من امتلاكي لأصل الملفات المفتوحة المستخدمة في إعداد هذا الموضوع. وهذا هو أول منتدى أطرح عليه هذا الموضوع على الانترنت.

التعديل الأخير تم بواسطة فيصل منشاوي عبد الرحمن ; 10-27-2010 الساعة 11:35 AM سبب آخر: فك الكلام الملتصق ببعضه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعد حصوله على جائزة رابطة المحترفين - روني ينال جائزة الصحافيين الكرويين لأفضل لاعب بالدوري الإ رقيق المشاعر رياضة - صدى الملاعب - اخبار وصور لاعبين 0 05-01-2010 11:13 AM
F-Prot Antivirus 6.0.7.0 for Windows برنامج الحماية الشهير والحائز على الجوائز القوية الرقم الصعب برامج حماية 2014 1 03-31-2009 03:45 AM
* قنبلة * : لعبة خفيفة نظيفة حائزة على جائزة Gamespot : انها الرائعة World Of Goo jaysawal العاب × العاب 0 11-24-2008 05:00 AM
فيلا حائزة على جائزة لعام 2005 el za3ym ديكور 2014 - احدث ديكورات منازل 2014 2 11-19-2008 11:21 PM
أفضل قصص حائزت على جائزة الغباء imported_النجم الساطع منتدى قصص وعبر 12 03-16-2008 01:21 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 06:37 PM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 برامج جي سوفت last update
جميع المواضيع و التعليقات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر جي سوفت